مقالات

عاصمة_الشهد

بلغازي التي تضم بين جنباتها محافظة العيدابي ومراكزها ، تعد المركز الاول لانتاج العسل بمنطقة جازان ، ومن اكبر المراكز على مستوى المملكة .
من ارتفاع يتجاوز الفي متر فوق سطح الارض في جبال صماد و مصيدة ؛ تنحدر وديان قصي ، ضمد ، جورا ، الكدى ، طية ، القاط الى سهول عيبان ، الحناية ،  القاع ، الكدى ، العيدابي في تكامل رائع لطبيعة خلابة تحوي الجبال الشاهقة والوديان الجارية والسهول الخضراء .
ان هذا التنوع وما حواه من غطاء نباتي متنوع ايضا ، جعل المحافظة تلقب ب #عاصمة_الشهد حيث ينتج اجود انواع العسل الطبيعي واهمه عسل السدر الموسمي النادر الوجود .
وحيث ان مثل هذه الثروات الطبيعية تحتاج الى تعريف وعناية فقد تم تبني فكرة الترتيب لمهرجان سنوي للعسل بمحافظة العيدابي ومن خلال ذلك المهرجان أنشئت جمعية للنحالين وتبقى تحقيق الحلم الكبير المتمثل في انشاء مصنع لإنتاج العسل .
ان انشاء المصنع في المحافظة سيساهم وبشكل كبير جدا في الحفاظ على مهنة تربية النحل في القطاع الجبلي بشكل خاص والمنطقة بشكل عام وضمان وصول منتج امن الى المستهلكين .
ان التركيز على الصناعات المتوسطة لهو السبيل الناجع للحفاظ على انتاج الثروات الطبيعية التي تتميز بها منطقة جازان ومنع اندثارها فالمنطقة بحاجة ماسة الى انشاء ( ٤ ) مصانع عاجلة ( السمك المانجو ، البن ، العسل ) والامل معقود على سمو امير التنمية وسمو نائبه لتحقيق هذا الحلم الذي طال انتظاره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق