مقالات

اتخاذ القرارات

بكر قاسم المثيبي

نقومُ باتّخاذ القرارات في كل يوم، فكُل شيء نفعله ونقوله هُوَ نتيجةٌ لقرارٍ اتخذناه، إن كانَ بوعيٍ مِنّا أو لا، فلكُل أمر إن كانَ صغيراً أو كبيراً حاجةٌ لاتخاذ القرار وهوَ أمرٌ صعبٌ للغاية، فالكثير من هذهِ القرارات تكونُ مصيريّة وتحتاجُ للتأنّي قبلَ اتّخاذها، لذلِكَ على الشخص أن يكونَ حاسماً وذا رأيٍ راجح في حياته.
(كيفيّة اتّخاذ القرارات)
* فهم الشخص لمصدر خوفه وتردده كتابة لائحة بالمخاوف التّي تُراود الشخص*: فذلِكَ يُساعد على فهم هذهِ المخاوف والعمل على تخطّيها مِمّا يُعطيه فُرصة أكبر لاتّخاذ القرار الأنسب، ويتم ذلِك عن طريق البدء بكتابة القرار الذّي يرغب الشخص باتّخاذه، ومن ثَمَّ كتابة لائحة بالأمور التّي تُقلقه.
 التعرُّف على أسوأ ما يُمكن أن يحدُث: فبِمُجرّد قيام الشخص بكتابة القرار الذّي يرغب باتّخاذه والأمور التّي تُثيرُ مخاوفه عليهِ اتّخاذ خطوة أبعد من ذلِك عن طريق كتابة أسوأ ما قد يحدُث، فبالقيام بذلِك يتنبّأ الشخص بالعواقب التّي قد تحدث نتيجة اتّخاذه لهذا القرار مِمّا يجعلهُ مُهيّأً نفسيّاً لمواجهتها.
 النظر فيما إذا كانَ القرار الذّي سيتم اتّخاذه دائماً أومؤقتاً،* فبعد التفكير بالأمور الخاطئة التّي من المُمكن أن تحصُل، على الشخص معرفة فيما إذا كانَ بالإمكان التراجع عن هذا القرار أو لا، فمُعظم القرارات تكونُ قابلة للتعديل مِمّا يُعطي الشخص الراحة النفسيّة عندَ اتّخاذها.
 التكلُّم إلى أحد الأصدقاء أو فرد من أفراد العائلة**، حتى لا يشعر الشخص بضغط اتّخاذ القرار وحده فدائماً بإمكانهِ أخذ النصيحة من غيره واتّخاذ القرار بناءً عليها.
النظر في القرار المُحافظة على الهدوء: فعندما تكونُ انفعالات الشخص قويّة إيجابيّة كانت أو سلبيّة، ستؤثّرُ على قدرته على اتّخاذ قراراتٍ عقلانيّة، لذلك على الشخص التحلي بالهدوء أوّلاً قبلَ قيامه باتّخاذ أي قرار. جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات: فمُعظم القرارات تكونُ أفضل عندما يكون لدى الشخص ما يكفي من المعلومات عن الموضوع. التفكير بالأشخاص الذّينَ سيتأثّرونَ بالقرار: وبالأخص تفكير الشخص بنفسه، فيجب أن تكون إيجابيّات القرار أكبر من سلبيّاته.
كتابة البدائل المُمكنة: فعلى الشخص معرفة جميع خياراته وبدائله التّي يستطيع اللّجوء إليها في حال عدم فاعليّة القرار الذّي تمّ اتّخاذه.
وفقكم الله في جميع قراراتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق