أخبار التعليماهم الاخبارتقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

حوار خاص مع مدير تعليم فيفاء حول التعليم في محافظة فيفاء

أكد مدير تعليم محافظة فيفاء الأستاذ يحيى بن علي الفيفي اكتمال الإستعدادات لإنطلاق العام الدراسي المقبل 1441 ، وأشار إلى أنه تم التعاقد مع شركة حافل للتولى مهمة النقل المدرسي للطلاب والطالبات لهذا العام في إشارة إلى انتهاء معاناة النقل المدرسي ، وللمزيد من الإستيضاح حول التعليم في محافظة فيفاء بشكل عام ، أجرت “صحيفة فيفاء” هذا الحوار مع مدير التعليم يحيى بن علي الفيفي .

بداية نرحب بك أستاذ يحيى في صحيفة فيفاء ونسعد بمحاورتك..

سعداء جداً بلقائكم ونشكركم لإتاحة الفرصة لتسليط الضوء على أبرز استعدادات المكتب وبرامجه للعام الدراسي الجديد.

 

الجميع في وزارة التعليم يتأهب لإنطلاقة العام الدراسي الجديد ، ماهي أبرز استعداداتكم في تعليم محافظة فيفاء؟

منذ نهاية العام الماضي شكلت لجان على مستوى المكتب وادارة التعليم والوزارة لضمان بداية جادة للعام الدرسي الجديد .
اجتمعت هذه اللجان اكثر من ثلاثة عشرة اجتماع خلال اجازة نهاية العام ركزت هذه اللجان على جميع الملفات ذات العلاقة ومن ابرزها :
*جاهزية المبنى المدرسي وسلامته
*شؤون المعلمين وما يتعلق به من توجيه المعلمين والمعلمات المنقولين خارجياً والمعينين الجدد للمدارس حسب الاحتياج وإعداد وتنفيذ برامج التهيئة لهم بما يضمن جاهزيتهم مع بداية العام الدراسي إن شاء الله .
*ما يتعلق بالمناهج الدراسية واستكمال وصولها للمكتب ومن ثم توزيعها على جميع المدارس ( البنين والبنات) قبل حضور الطلاب والطالبات لمقاعد الدراسة .
*ما يتعلق بالنقل المدرسي وتحديد مخصصات ووسائل النقل المناسبة لكل مدرسة والتنسيق في ذلك مع إدارة التعليم .
وغير ذلك من ملفات الاستعداد التي لها علاقة بالبداية الجادة للعام الدراسي الجديد كل هذه الملفات وغيرها جاهزيتها مكتملة والحمد لله.

 

النقل المدرسي هاجس يؤرق أولياء الأمور نظرا لتجارب الأعوام السابقة ، هل سنرى تغيرا في هذا العام؟

ما يتعلق بالنقل المدرسي فالشركة المتعهدة لهذا العام ولمدة اربعة اعوام قادمة هي شركة حافل ونحن الان وبالتنسق مع القسم المختص في الادارة نعمل على تحديد المخصصات ووسائل النقل المناسبة لكل مدرسة من مدارس المكتب ( بنين وبنات ) وبإذن الله تكون الامور افضل بكثير من الاعوام السابقة.

 

قبل قرابة ثلاثة أعوام أطلقتم في تعليم فيفاء أول مبنى مدرسي حكومي ، في ذات السياق توجد مشاريع متعثرة ، متى سترى النور؟

لدينا أربعة مشاريع متعثرة على مستوى المكتب ثلاثة منها أعيد ترسيتها على مقاولين جدد والعمل جاري فيها والرابع تم سحبه من المقاول الأول وجاري ترسيته على مقاول جديد .

 

ماهي أبرز المعوقات التي تواجهكم في توفير مجمعات تعليمية حكومية للطلاب والطالبات؟

أبرز المعوقات وجود أراضي مناسبة لإنشاء هذه المجمعات.

 

عدد من أولياء الأمور يشتكي من قلة عدد روضات الأطفال التابعة لتعليم فيفاء ، ما تعليقكم؟

لدينا ست روضات على مستوى المكتب وهي موزعة على المحافظة بشكل مناسب يخدم جميع الجهات وهناك حاجة لزيادة العدد وخاصة في جهة حقو فيفاء والتنسيق مستمر مع الجهات المعنية حسب خطط الوزارة لاستحداث المزيد من الروضات سواءً الحكومية أو الأهلية .

 

أهالي حقو فيفاء يطالبون بتوفير مدارس ثانوية تخدم أبنائهم ، هل لديكم خطط مستقبلية في هذا الجانب؟

المطالبات مستمرة لاستحداث ثانوية في حقو فيفاء إلا أن شروط استحداث المدارس تقف عائقا دون ذلك.

 

صدرت مؤخرا لائحة الوظائف التعليمية ..
وأنتم في رأس الهرم التعليمي في تعليم فيفاء كيف ترون أنها ستستهم في تطوير التعليم؟

ولاة أمرنا حفظهم الله أولوا التعليم جل اهتمامهم وكلنا ثقة أن كل ما يقر هو في خدمة وتطوير التعليم ومخرجاته ولائحة الوظائف التعليمية جزء من هذا التطوير وستتضح الصورة أكثر وأكثر مع صدور الأدلة التفسيرية والإجرائية للائحة .

 

ماهي رسالتكم لمنسوبي تعليم فيفاء ” مشرفين تربويين ، قادة مدارس ، معلمين؟

رسالتي لزملائي منسوبي التعليم من مشرفين وقادة مدارس ومعلمين هي رسالة شكر وتقدير وامتنان نظير ما يقدمونه من بذل وعطاء في سبيل رفعة مجتمعاتهم ووطنهم وأهيب بالجميع لبذل المزيد من الجهد مقروناً بتخطيط سليم وفق رؤية واضحة المعالم تسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

المقاصف المدرسية تحتاج إلى إعادة نظر ، هل هناك خطط لمعالجة وضعها؟

المقاصف المدرسية خلال العامين الماضيين وبالشراكة مع وزارة الصحة خطت خطوات جيدة للأمام حيث كثفت المراقبة اليومية على المقاصف المدرسية وعلى العاملين فيها فالاهتمام كبير بكل ما يقدم للطالب مقروناً بتوعية صحية لكل منسوبي المدرسة والمجتمع المحيط من خلال إقامة المعارض التوعوية والندوات الصحية داخل المدارس وتوزيع النشرات والاعلانات التي تساعد على رفع الثقافة الصحية للمجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي.

 

ختاما.. ماهي أبرز الأنشطة والبرامج التي ستنفذونها خلال هذا العام؟
هناك العديد من البرامج المتنوعة ستنفذ إن شاء الله خلال العام القادم تستهدف كل منسوبي التعليم وتتوافق مع أهداف وزارة التعليم وتنسجم مع مرتكزات إدارة التعليم وتخدم أهداف ومبادرات المكتب وتحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومع بداية العام الدراسي ستنطلق أولى هذه البرامج ببقاقة من برامج التهيئة تستهدف جميع المعلمين وعلى مدار أسبوع كامل ما بين لقاءات تربوية وبرامج تدريبية وورش عمل تهدف في مجملها الى تهيئة المعلم وإطلاعه على كل جديد فيما يخص عمليات التعليم والتعلم وذلك لضمان بداية جادة وموفقة للعام الدراسي الجديد.

شكرا لكم على هذا الحوار ، ونتمنى لكم مزيدا من التوفيق في تعليم فيفاء.

‫2 تعليقات

  1. طلاب وطالبات فيفاء حرموا من النقل المدرسي العام الماضي بسبب شركة حافل والان يتم التجديد لها لاربع اعوام قادمة الله المستعان

  2. إذا نجح النقل المدرسي بأي طريقة مناسبة فالعام الدراسي بحول الله سيكون ناجحا والعكس أيضا صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: