مقالات

مقالات كتاب فيفاء أون لاين

عذراً ياسوريا.

عذراً ياسوريا.

اختلقنا الاعذار الواهية والاسباب المقنعة لنختبئ في غيابات الجب امنين من هزل الناس وشماتتهم. حفرنا حفر تتسع لرؤسنا واخفيناها لا…
يعبثون بعقولنا باسم الإصلاح!!

يعبثون بعقولنا باسم الإصلاح!!

تدورُ رحى المعركة بين (المثبطين ) الباعثين على اليأس في حال الأمة وبين ( المعززين ) لبواعث الإبداع والخيرية فيها…
بين التنظير والتغرير..!!

بين التنظير والتغرير..!!

  أخيرا قرأت ما اعتبره بيانا عن أسباب ومبررات ما حدث في (الخطم ) وجاء في سياق يشبه الحديث عن…
بين التصوير والتزوير

بين التصوير والتزوير

كتبه : أحمد جابر محمد الفيفي السبت 06-08-1434هـ الحمد لله الكبير المتعال والشكر له على كل حال واصلي على نبينا…
الشيخ عبد الله بن حسن العمري

الشيخ عبد الله بن حسن العمري

المعاهد العلمية من المؤسسات التعليمية المهمة في المملكة العربية السعودية، مضى على إنشاءأولمعهد علمي منها ما يقارب (64) سنة، ففي…
كرة الثلج !! .

كرة الثلج !! .

عادة ما تقف المجتمعات المنغلقة موقفا سلبيا تجاه العصرنة ومستجداتها رغم ما تحمله من ثقافة مؤسساتية تنظيمية، وما تكرسه تجاه…
إساءة أم إشاعة؟!!.

إساءة أم إشاعة؟!!.

عندما يتصدى الدهماء لنقد عمل فني لمجرد حضورهم بلاتوه التصوير فأنت ستسمع العجب العجاب . هذا ما حدث بالضبط حين…
الاجتماع السري للمجلس البلدي

الاجتماع السري للمجلس البلدي

يبدع المجلس البلدي والقائمين عليه وهم يثلون الرماد في العين بعدما ( ثلوا الملح في قلوبنا ) كما يقول المثل…
نصائح قروية

نصائح قروية

هي عبارات إرشادية باللهجة الشعبية الجنوبية، جرت على ألسنة الآباء والأجداد قبل الطفرة المادية، والتي تحتوي على كلمات قصيرة موجزة…
الأمهات والأملْ

الأمهات والأملْ

  سيقام الليلة تجمع فريد من نوعه في المنطقة العربية جمعاء, لأمهاتٍ من مختلف  مناطق المملكة مع أطفالهن من أطفال…
كاهن الاحوال

كاهن الاحوال

بقلم : أ. ريم بنت سالم الفيفي نعيش في مجتمع يغدو فيه الابيض رمادي ، بل أكثر من ذلك الى…
عزيزي العميل لاتخرج ظهراً لاجراء مكالمه !

عزيزي العميل لاتخرج ظهراً لاجراء مكالمه !

هنا شركات وهنا وطن! هذا اتصال وهذا بشر !وبينهما عقود مبرمه 0بقاعدة الطالب والمتعهد !! توفير الخدمه ! مقابل مزاولة…
معاناة الجامعيات بفيفاء

معاناة الجامعيات بفيفاء

درست قضايا كثيره وتم نقاشها بشكل اوبأخر ولكن هناك موضوع منسي او متجاهل وهو معاناة بناتنا الطالبات مع صعوبة وسائل…
زواج ابن الستين من فتاة بعمر الزهور عدل أم ظلم

زواج ابن الستين من فتاة بعمر الزهور عدل أم ظلم

شاع مؤخرا في مجتمعنا الشرقي والسعودي تحديدا تزويج رجل تجاوز الخمسين من عمرة بفتاة في عمر الزهور (المراهقة) , صحيح…
سوريا الأبيّة ؟

سوريا الأبيّة ؟

تعيش بلاد الشام هذه الأيام مأساةً حقيقية , يندى لها الجبين وتدمى لها العيون وتنفطّر لها القلوب , فبعد أن…
لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ

لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ

ولأننا أحياناً كثيرة نكفر بنعم الله .. و نبطر فيها , تذكروا قوله تعالى في سورة ” ابراهيم “ (وَإِذْ…
إفاقات للوعي : مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا !

إفاقات للوعي : مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا !

ولأنّ الحياة تتخاطفنا .. تذكرّ قول الله تعالى في سورة “هود” ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ…
سقوط الأقنعة عن حزب اللات

سقوط الأقنعة عن حزب اللات

  ابدأ مقالي هذا من الحرﺏ التي دارت بين حزب الله والكيان الصهيوني وبعد البحث والاستقصاء عن واقع هذا الحزب…
ثقافة الوهم .

ثقافة الوهم .

في المجتمع العربي بشكل عام يتم تكريس منهج الاختلاف على أنه مبدأ لنجاح الحوار , وأن الاختلاف لا يفسد الأفكار…
عفواً..من استحل دماء المواطنين

عفواً..من استحل دماء المواطنين

بالتأكيد لم تكن دماء أبناء الوطن رخيصة يوماً ما لتراق وتسيل في الطرقات دون ذنب اقترفوه ،وقبل ذلك لم يكن…
لذلك يجب أن يسقط النظام السوري !!!!!!!!

لذلك يجب أن يسقط النظام السوري !!!!!!!!

منذ أن ابتلينا بأنظمة عربية مقاومة كما تصف نفسها ، خارقة القوة ضد شعوبها ، ناعمات وورقية أمام إسرائيل ،…
ليس فينا من هو كامل ! .

ليس فينا من هو كامل ! .

أثارني ذاك الزميل أو الصديق أو الحبيب , أو ذاك المهندس أو التاجر أو الموظف المرموق , أو غيرهم وغيرهم…
وخاصة في جازان ليالي بسنين من جراح

وخاصة في جازان ليالي بسنين من جراح

اسما نفسه الطائر الجريح يقول في رسالته في مثل هذه الايام اكتملت اجنحتي وادركت انني استطيع التحليق في هذه الحياه…
الانقراض الملعون

الانقراض الملعون

كل علماء الحياة يهتمون ببقاء النوع من الانقراض والتلاشي لأي ظروف بيئية محيطة سواء تغيرات بيولوجية أو فيسيولوجية كانت ,…
لم تكن الحضارة يومآ بخلع الحجاب .

لم تكن الحضارة يومآ بخلع الحجاب .

هل ينبغي لتصل المراءه الئ اقصئ درجات الحضاره ترمي بحجابها ولكي ترتقي بفكرها تتاجر او تتمتع بشرفها ولتصل لارقئ مستويات…
أسرع وسيلة لتحقيق الشهرة!!

أسرع وسيلة لتحقيق الشهرة!!

نسمع كثيراً عن أشخاص مشهورين أو معروفين، فمثلا نسمع بــ (هذا شخص مشهور)أو(علم في رأسه نار)(كان بحراً لا ينضب)…الخ، وهذا…
فتيات وشباب عازفات وعازفون عن الزواج مابين علم واجتماعيات ؟؟

فتيات وشباب عازفات وعازفون عن الزواج مابين علم واجتماعيات ؟؟

غدت قرارات الفتيات في الزواج في تراجع وتقلصت فكرة زواج الفتاة قبل إتمام مرحلة تعليمها الجامعية او أقلها الثانوية كما…
أين نحن والإسلام أين ؟

أين نحن والإسلام أين ؟

يواجه الأجانب , وأقصد من دول شرق أسيا ,الاضطهاد النفسي والمعنوي من قبل مجتمعنا المسلم ولنضع تحت كلمة ( المسلم…
رفقا ياعبادالله

رفقا ياعبادالله

الأﺧﻮﺓ الأﻓﺎﺿﻞ ﺇﻥ الإ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻟﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﺘﺮﻙ ﺧﻴﺮﺍ إلا ﻭﺩﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻼ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺃﻧﻪ ﺩﻳﻦ ﺳﻤﺢ ﻭﺃﻧﻪ ﺩﻳﻦ…
رحم الله ابن المظفر

رحم الله ابن المظفر

لا يوجد أقسى من أن تُستباح حياتك وروحك أمام أمّك وزوجتك وأولادك ، والأقسى من كل ذلك أن تُستباح نفسك…
إغلاق
إغلاق