محليات

المجلة العربية تناقش غربة الأمثال الشعبية وتفتح ملف الإسلام الثقافي

image
يناقش العدد الجديد من المجلة العربية غربة الأمثال الشعبية عبر قضية العدد التي شارك فيها أكثر من عشرين كاتباً ومثقفاً وأديباً من سبع دول عربية.. حيث بحث المشاركون تأصيل المثل الشعبي وأبرز الكتب التي وثقت له وأهم المسارات التي يأتي في إطارها نبض الأمثولة الشعبية متطرقين بالإجمال إلى تلك الغربة التي يعانيها في زمن الإلكترون..

وجاءت كلمة رئيس التحرير الدكتور عثمان الصيني مناقشة مجتمع المعرفة والتحول إلى هذه العوالم مشيرة إلى الخطط التنفيذية لذلك.. كما ضم العدد 446 لشهر ربيع الأول 1435هـ الموافق ياناير 2014م قراءة ثقافية لمدينة العلا عبر زيارة استثمرها الأستاذ الأديب محمد القشعمي لتلك الكتابة..

أيضاً اشتمل العدد على عدد من الرؤى والمشاركات الإبداعية من بينها رؤية مقالية بعنوان أطلس لغات العالم.. أسباب الاندثار.. وهو كتاب أصدرته اليونسكو تنشره العربية تباعاً.. ومشاركة بعنوان المروءة سيدة الأخلاق للأستاذ إبراهيم مضواح الألمعي.. كذلك تجديد البحث في الإسلام الثقافي للدكتور بنسالم حميش.. وتقرير تاريخي حول أعنف المعارك الأدبية بين الرفاعي والعقاد..

أما زاوية أدباء مغردون فتناولت بالتحليل ورسوم الجرافيك المغرد الشاب عبدالله الجمعة.. كما أفرد العدد تقريراً حول معلمة زايد للقواعد الأصولية والفقهية.. كذلك فتحت المجلة نافذة سجالات هذا العدد لمناقشة الفلسفة وأزمة الهوية في السعودية..

واختارت المجلة عبر زاويتها “حكاية قصيدة” لهذا العدد قصيدة الجواهري “قف بالمعرة”.. إلى جانب تقرير حول فرقة فهد العبدلله للرقص وعصرنة الفلكلور.. وآخر حول السينما في اليمن.. وكتابة تأبينية حول رحيل الشاعر أحمد فؤاد نجم.. أيضاً يتضمن العدد جرافيك لمعارض الكتب الدولية الأجنبية للعام الحالي 2014م

كما يقدم عدد المجلة العربية لهذا الشهر عدداً من النصوص الأدبية من بينها نص لبهية أبو سبيت بعنوان (افترقنا قبل أن نلتقي) وآخر بعنوان (قبضة من الجحيم) لحسين الأقرع.. ونص (مرآة) لنجلاء سليمان ونص (أفق) لطاهر عبده ونص (إعدام شجرة) لحليم الجندي وآخر لنوف الثبيتي بعنوان (وعليك يا ابنتي السلام) ونص (لم أر أحداً في الشرفة) لرشيد الخديري ونص (في المقهى) للدكتور محمد طحان ونص فردة حذاء لشمس علي..

أما كتاب المجلة العربية لهذا العدد  فحمل عنوان : الموروث الشعبي في السرد العربي للمؤلف محمد عزيز العرفج..

يذكر أن العدد الجديد من المجلة العربية متوفر في المكتبات التجارية الكبرى بفروعها في مختلف مناطق المملكة وفي معظم البلدان العربية.. ويمكن مطالعتها إلكترونياً عبر الرابط: http://www.arabicmagazine.com/arabic/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى