محليات

لجان أمنية تواصل زياراتها للمناطق الحدودية للوقوف على قضية التهريب والتسلل

تواصل لجان أمن الحدود زياراتها لمحافظات المناطق الحدودية واجتماعاتها بمشايخ وأعيان القبائل والمسؤولين والجهات الأمنية بها، وذلك بهدف الوقوف على قضية التهريب والتسلل عبر الحدود.. وقد حددت قرارات تتعلق بالتعامل مع مخالفي الأنظمة.

072431052103

في منطقة جازان تواصل لجنة أمن الحدود الفرعية بالمنطقة زياراتها للمحافظات الحدودية واجتماعاتها بمشايخ وأعيان القبائل والمسؤولين والجهات الأمنية بها، وذلك بهدف الوقوف على قضية التهريب والتسلل عبر الحدود، والتعريف بعقوبات تهريب الممنوعات والتستر على المجهولين وتشغيلهم والتعاون معهم والتي تدرجت عقوباتها من سجن وترحيل وغرامات مالية وتشهير، والتأكيد على دور المواطنين في التزام الأنظمة والتعاون مع رجال الأمن.

الزيارات تتضمن اللقاء بمشايخ وأعيان القبائل والمسؤولين.. وقرارات للتعامل مع المخالفين

حيث التقت الثلاثاء اللجنة الأمنية الحدودية الفرعية بمشايخ وأعيان محافظة فيفا بحضور محافظ فيفا محمد الغزي ومدير شرطة فيفاء الرائد أحمد الريثي وقاضي محكمة فيفا سليمان الفيفي ومدير مكتب العمل بجازان أحمد عسيري وحضور عدد من مسؤولي ومندوبي الدوائر الحكومية.

وبين رئيس اللجنة الأمنية العقيد قاسم منقري بأن اللجنة الأمنية الفرعية بمنطقة جازان ترتبط مباشرة بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية التي يتم الرفع إليه بكل ما يخص أمن الحدود مؤكدا كثرة قضايا التهريب والتسلل عبر الحدود.

وقدمت اللجنة الأمنية خلال الاجتماع شرحا عن العقوبات الجديدة بكل ما يتعلق بالمتسللين والمهربين كما سلمت منها نسخة ورقية لكل مشايخ وعرائف وأعيان محافظة فيفا.

ووعد مدير مكتب العمل بجازان بافتتاح فرع للمكتب بمحافظة فيفا حيث يتم الآن العمل على تذليل العقبات التي تحول دون افتتاحه.

كما بين خلال الاجتماع بإتاحة العمالة الموسمية وذلك بفتح التقديم من خلال أقرب مكتب زراعي ومن ثم مكتب العمل ومتابعة ذلك من الجوازات والتي يكون مدة العامل 3 أشهر وتجديد المدة بعدها.

432808905839
وبحسب اللجنة.. تتضمن عقوبات مخالفي الأنظمة القرارات التالية:

المخالفة الأولى: الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص-العمالة السائبة.. في حالة القبض عليه لأول مرة: 1-غرامة عشر آلاف ريال 2-الترحيل. وفي المرة الثانية فإن العقوبة: 1-غرامة 25 الف ريال 2-السجن ستة أشهر 3-الترحيل. أما في المرة الثالثة فأكثر فالعقوبة تكون: 1-غرامة 50 الف ريال 2-السجن ستة أشهر 3-الترحيل.

المخالفة الثانية: تأخر الوافد عن المغادرة عقب إنتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له.. العقوبة في المرة الأولى: 1- غرامة 15 الف ريال 2-الترحيل. أما في المرة الثانية 1-غرامة تكون 25 الف ريال 2-السجن ثلاثة أشهر 3-الترحيل أما في حالة ارتكابها للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 50 الف ريال. 2-السجن ستة أشهر. 3-الترحيل.

المخالفة الثالثة: المتسللين المقبوض عليهم خارج حرم الحدود.. العقوبة في المرة الأولى: 1-غرامة 15 ألف ريال 2-السجن ستة أشهر 3-الترحيل وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 25 ألف ريال 2-السجن ثلاثة أشهر 3-الترحيل وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 100 ألف ريال 2-السجن ستة أشهر 3-الترحيل

المخالفة الرابعة: من يقوم بنقل أو تشغيل المتسللين المقبوض عليهم خارج حرم الحدود أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.. فالعقوبة للمرة الأولى: 1-غرامة 25 ألف ريال 2-السجن ستة أشهر 3-الترحيل إن كان وافدا 4-التشهير 5-المطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي ان كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم معه. أما العقوبة في حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 50 ألف ريال 2-السجن سنة واحدة 3-الترحيل إن كان وافدا. 4-التشهير 5-المطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي ان كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ او المساهم معه. وفي حالة ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 100 ألف ريال 2-السجن سنتين 3-الترحيل ان كان وافدا 4-التشهير 5-المطالبة بمصادرة واسطة النقل البرية بحكم قضائي ان كانت مملوكة للناقل او المتواطئ او المساهم معه.

المخالفة الخامسة: كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.. العقوبة في المرة الأولى: 1-غرامة 15 ألف ريال. 2-الترحيل ان كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 30 ألف ريال. 2-الترحيل ان كان وافدا. 3-السجن 3 أشهر. أما في حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 100 ألف ريال. 2-الترحيل إن كان وافدا. 3-السجن 6 أشهر.

المخالفة السادسة: صاحب العمل من اﻷفراد الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص- العمالة السائبة.. العقوبة للمرة الأولى: 1-غرامة 15 ألف ريال. 2-الترحيل إن كان وافدا. 3-الحرمان من اﻹستقدام لمدة سنة. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 30 ألف ريال. 2-الترحيل ان كان وافدا. 3-السجن لمدة 6 أشهر. 4-الحرمان من الاستقدام لمدة سنتين. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 100 ألف ريال. 2-الترحيل إن كان وافدا. 3-السجن ستة أشهر. 4-الحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات.

المخالفة السابعة: كل مستقدم يتأخر عن اﻹبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول.. العقوبة في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الأولى: 1-غرامة 15 ألف ريال. 2-الترحيل إن كان وافدا. أما في حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 25 ألف ريال. 2-السجن ثلاثة أشهر. 3-الترحيل إن كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 50 ألف ريال. 2-السجن ستة أشهر. 3-الترحيل إن كان وافدا.

المخالفة الثامنة: شركات ومؤسسات خدمات الحجاج والمعتمرين التي تتأخر في إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي حاج أو معتمر عن المغادرة بعد إنتهاء المدة المحددة لإقامتهم.. العقوبة في المرة الأولى: 1-غرامة 25 ألف ريال. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 50 ألف ريال. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر 1-غرامة 100 الف ريال.

المخالفة التاسعة: المنشآت التي تشغل المتسللين.. العقوبة في المرة الأولى: 1-غرامة 50 ألف ريال. 2-الحرمان من الاستقدام لمدة سنة. 3-السجن للمدير المسؤول 6أشهر مع الترحيل إن كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 75 ألف ريال. 2-الحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات+التشهير. 3-السجن للمدير المسؤول لمدة سنتين مع الترحيل إن كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1-غرامة 100 ألف ريال. 2-الحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات+التشهير. 3-السجن للمدير المسؤول لمدة سنتين مع الترحيل إن كان وافدا.

المخالفة العاشرة: المنشآت التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير أو استخدامها عمالة غيرها.. العقوبة في المرة الأولى: 1-غرامة 25 ألف ريال. 2-الحرمان من الاستقدام لمدة سنة. 3-الترحيل للمدير المسؤول ان كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية: 1-غرامة 50 ألف ريال. 2-الحرمان من الاستقدام لمدة سنتين+التشهير. 3-السجن للمدير المسؤول 6 أشهر مع الترحيل ان كان وافدا. وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة فأكثر: 1- غرامة 100ألف ريال 2- الحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات. السجن للمدير المسؤول إن كان وافداً.

IMG-20140918-WA0113

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق