أخبار فيفاءتلفزة

بالفيديو: رئيس بلدية فيفاء يعلن عن مشاريع جديدة بالمحافظة

رئيس بلدية فيفاء يعلن عن مشاريع جديدة بالمحافظة عبر تسجيل فيديو عُرض في حفل المحافظة الذي أقيم بمناسبة اليوم الوطني

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. الله يحييكم ويبقيكم فضيلة الشيخ / أحمد .
    شهادتكم وسام على صدري أتشرف بأنها من مقامكم الكريم ، وشكرا لكم ع التوضيح كفيتم ووفيتم الله لايحرمكم الأجر ، ويبارك لكم في صحتكم ومالكم وولدكم ، تحياتي وأمتناني لشخصكم الكريم

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذ كنت صادق يا شيخ احمد ناقشوا لنا مع الامير موضوع المستشفى لانه اختفى علمه
    وخط الحقو الي لالحين ماسوو فيه شي يذكر
    وبعدين وين مرحلة النمو الي تمر بها فيفاء طريق قرضه
    منسي الضاهر انه محذوف من خارطة المحافظه والمستشفى ضاع علمه وين شيخ الشمل وشيوخ القبائل وين دورهم

  3. يا ناس يا عالم متا تفهمون فيها ليست محتاجه الي خط او جدار خرساني نبغا مستشفى له إمكانيات وأطباء على مستوى عالي ..، ومستشفى لنساء والولادة خاص بحالتهم …

    وسبب توقيف هذا المشروع من سنوات كثيره

    افهمو يا مشايخ وفكوكم من المجاملات

  4. أخي المكرم حسن أسعد سلمان .
    أحييك تحية لايحدها حد ، ولايحصيها عد .
    وكم كنت وما زلت معجبا بردودك الناضجة العقلانية ، التي تناقش الأمور بموضوعية رائعة ، ومصداقية واقعية ، دون الخوض في تفاصيل لاطائل من ورائها . ، أو الدخول في مهاترات لاتسمن ولاتغني من جوع .
    فاستفسارك عن دور هيئة تطوير وتعمير فيفاء ، كان في محله فعلا .
    وأستميحك العذر لإيضاح دور هذه الهيئة باختصار شديد .
    حينما أُنشِئت هذه الهيئة ، كان لها أهداف محددة . وأهمها :
    * فتح الطرق إلى هذه الجبال ، لإدخال التنمية إليها .
    * إزالة أشجار القات .
    غير أن إدارتها وكلت إلى بعض قليلي الخبرة ، فلم يُعدوا الدراسة الكاملة للإزالة ، ولم يكن لديهم حتى أدنى تصور لما يترتب على إزالة هذه الأشجار . لدرجة أن بعضهم قدّر تعويض المواطن عن الشجرة الواحدة بمبلغ 50ريالا .
    فلما قدم سمو الأمير إلى هذه المنطقة ، قام بإعداد تصور كامل لكل مايترتب على الإزالة من أمور ، وشكل لجانا توعوية ، تبصر المواطن بالآثار المترتبة على هذه الشجرة ، مما نتج عنه إزالة أكثر من ثلاثين ألف شجرة إلى تاريخه . ولاتزال الإزالة جارية .
    ولكن بالمقابل . تكونت لدى سمو الأمير فكرة واضحة عما يترتب على الإزالة من أمور .
    بداية من تنظيف المزرعة من هذه الأشجار بعد قلعها ، ثم معالجة التربة لتكون صالحة لزراعة البديل ، ثم إيجاد الطرق لإيصال الماء إلى المزارع لغرض الري ، ثم لتسويق المحصول بعد أن يثمر ، ثم إيجاد الآلية المناسبة للحفاظ على هذه المدرجات ، ثم ضمان نجاح الزراعة البديلة ، لكي تضمن للمواطن عيشة كريمة ، تضمن بقاءه في منزله ، والحفاظ على مزرعته ،لئلآ تنهار وتتدمر ، و لئلا تكون فيفاء عبارة عن بيوت مهجورة ، يستوطنها المتسللون ، والمهربون ، وبالتالي تبقى بيئة حاضنة لكل أنواع المخدرات والأسلحة ونشر الأفكار الضالة الهدامه ، ولاسيما وهي منطقة حدودية ساخنة .
    وقد اتخذ سمو الأمير عدة قرارات ، تصب في مصلحة المواطن ، وتلبي مطالبنا – كمشايخ – ونحن بانتظار زيارته القريبة القادمة ، التي ستضع النقاط على الحروف ، وحينها ، سنوافيكم بكل التفاصيل . ومن هنا يتضح أن التعويض مربوط بهيئة التطوير وميزانيتها ، وبالتالي ، فلن تتوقف حتى تنتهي مهمتها ، وتحقق أهدافها ، وتقوم بزراعة البدائل ، وريها ، والاشراف عليها حتى تصبح منتجة .
    أما عن أسباب تعثر المشاريع في البلدية ، وكون البلدية تسند المشروع الواحد لأكثر من مقاول . فباختصار : عندما ينزل مشروع معين من البلدية ، فإن المقاولين يتنافسون عليه ، ويرسي نظاما على من يقدم العرض الأقل ، ويكون مربوطا بمدة محددة ، مثلا 720 يوما . في هذه الحالة : ليس للبلدية أي حق في محاسبة المقاول قبل مرور 720 يوما بالفعل . وحينها تحسم عليه 5% . وهي الغرامة القصوى لدى البلديه . ثم تنتظر ، حتى يتكرم ويقدم اعتذاره عن تنفيذ المشروع ، وبعد ذلك ينزل الإعلان عنه في مناقصة أخرى ، وتتم ترسيته على أقل العروض (( وقد يكون نفس المقاول )) . وهكذا تدور العجله . هذا هو النظام المتبع في كل أنحاء المملكه .
    أما عن سبب ترسية – العمليات – على أكثر من مقاول .
    فالبلدية ، أقصى صلاحياتها 100 ألف ريال . فإذا حدث انهيار مثلا في طريق ، وكانت تكلفته تزيد عن هذا المبلغ ، فلابد من إعلانه في عمليتين منفصلتين . وقد ترسيان على مقاول واحد ، أو على مقاولين اثنين ، وقد يكون أحدهما نشيطا وجادا في التنفيذ، فينجز في الوقت المحدد . بينما الآخر مهمل وكسول ، ولم يبدأ العمل إلا في آخر يوم من المدة المحددة للمشروع ، وهنا تقف البلدية مكتفة ، لأنه طالما بدأ العمل ، ولو في آخر يوم من المدة المقررة للمشروع ، فلابد أن يطبق النظام ، يحسم منه 5% ، ويمكّن من إتمام شغله .
    هذا باختصار شديد أهم مايقيد البلديات عن سرعة إنجاز المشاريع . والمعذرة ، فقد صغته على عجل .

  5. لا بد من دور فعال لشيخ شمل فيفاء فلم نعد ناره في أي محفل وعليه عبىء كبير لابد ان يتحمله هو وباقي مشايخ فيفاء لا بد من المطالبه وارسال برقيات لولاة الامر واضن شيخ الشمل وكل المشايخ لم يقومو بشي لفيفاء غير حضور الحفلات والمناسبات
    وغيرنا من القبائل المجاوره تعمل المستحيل ونحن نائمون

  6. شكرا للشيخ / أحمد الحكمي الفيفي ونعم الرجل ، قل أمثاله ، رغم أني لا أعرفه شخصيا لكن عز الله أن له جهود كثيرة وموفقة على كافة الأصعدة وهذا ماآراه من خلال هذه الصحيفة وغيرها وكذلك مما أسمعه من أناس كثيرون من أبناء فيفاء داخلها وخارجها ، له خالص تحياتي وتقديري ، جزاه الله خير وبارك فيه ووفقه وسدد خطاه

  7. سبق أن أشرت في مداخلة سابقة إلى أن فيفاء ولله الحمد ، تمر في هذه الآونة بعصر ذهبي ، لم يسبق له مثيل .
    وذلك بفضل الله تعالى ثم بفضل حسن اختيار القيادات التنموية فيها من قبل سمو أمير المنطقة ، عندما قال : قبل أكثر من عام : أن دور المحافظات الجبلية قي التنمية قد حان ، ومنذ إعلانه حينها ، ونحن نرى التطور والازدهار يسير بخطى حثيثة في محافظة فيفاء ، يتابعه ويشرف على تنفيذه بكل جد واجتهاد كل من سعادة محافظ فيفاء الأستاذ محمد الغزي ، وسعادة رئيس بلدية فيفاء الدكتور سالم آل منيف .
    اتفق هذان المخلصان ، في الرؤية المستقبلية الطموحة ، وفي الإخلاص في العمل ، وفي العمل على تذليل كل المعوقات والصعاب التي كانت تعترضهما .
    ونحن ( قبيلة الحكميين ) نفتخر أنها كانت لنا مساهمات فاعلة في تنمية محافظتنا فيفاء ، حيث حيث قدّمنا وبكل بسالة عددا من المواقع التي وقع اختيار اللجان والمهندسين عليها لتنفيذ عدد من المشاريع التي سترونها واقعا ملموسا بحول الله تعالى عما قريب .
    ولاأقول ذلك من قبيل المَنْ. بل نحن الذين نمتن لسمو أميرنا أمير التنمية المعطاء ، ولسعادة محافظنا الكريم ، ولسعادة رئيس بلديتنا الصدوق . فهم لايعملون كل هذا إلا من أجل مصلحة محافظتنا والارتقاء بها إلى مصاف المحافظات المتقدمة ، فجميعهم في النهاية سينتقلون من منطقتنا في حفظ الله ورعايته ، ويبقى كل ماقدموه لنا ولأبنائنا وأجيالنا .
    وإني لأهيب بالأخوة مشائخ وعرايف وأعيان وأفراد قبائل فيفاء أن يتعاونوا مع المحافظة ، ومع البلدية ، ومع الدوائر التي تقدم الخدمات ، بالحد من المعارضات للمشاريع الخِدمية ، وبتذليل كل العقبات ، وبالمساهمة في البناء ، لنرى بُنية محافظتنا التحتية والفوقية وقد انتظم عقدها ، واكتملت .
    وتأكدوا أن ما نرفضه اليوم ونقف ضده من مشاريع ، قد نطلبه غدا وبإلحاح ، فلانجده . فمملكتنا والحمد لله تمر بعصر ذهبي غير مسبوق ، وقيادة جعلت خدمة المواطن هدفها الأول ، ويبقى على المواطن واجب التعاون ، والمساهمة في بناء وطنه دون تردد .
    أدام الله علينا ديننا الحنيف، وقائدتنا العظماء ، ووطننا الحبيب ، وأمنناالغالي . ودمتم سالمين .

  8. ياخوان في مثل يقول
    لاينفع زئير الاسد في افتراس فريسته

    لاينفع الكتابات في هذه الصحيفه والقول المفروض واللوم على فلان وعلى علان
    الناس تطالب وتروح للدوائر الحكوميه ماتجلس في البيوت وراء اجهزه الكمبيوترات وتكتب
    وفي مثل اخر يقول
    ماحك جسمك مثل ظفرك

    للعلم لن يكون مدير البلديه احرص علينا من انفسنا فهو مايقصر ولكن اين دور ابناء فيفاء
    الموظفين بالبلديه
    ماذا عمل الشماخي لفيفاء وشكرا لكل مخلص لفيفاء سوآ كان قريبا اوبعيدا

  9. كثرة المجالس والاجتماعات واللجان ترخي العزيمه والانجاز فلو طبق النظام على المقاولين في تنفيذ المشروع وبتاريخ انتهاء المشروع وتطبيق اقوى العقوبات على المقاولين
    اغلب المشاريع اللتي يتم تنفيذها يتم الانتهاء منها وتبقى آثار العمل بالسنوات فلماذا لا يعطى المقاول المنفذ كامل المشروع بحيث لا ينتهي منه الا والمشروع مكتمل وفي الوقت المحدد له
    وبعض المشاريع اللتي لاندري هل هي تمويه او مشاكل بين المقاول والمهندس
    يبدؤون بالعمل في بعض الخطوط….ويتم التكاسل ثم التوقف ثم الانسحاب ويترك لسنوات في مثل هذه الحاله
    اولا نرجو اعلامنا بلافتات او على الصحيفة ويفضل بالتفصيل
    ثانيا يسحب المشروع من المقاول مع الغرامه
    ثالثا يستأنف المشروع من جديد

    بعض الاماكن لا تتحمل الدمار بل ترجوا الاصلاح العاجل

    لنا امل كبير في هذا المحافظ ورئيس البلديه فسمعتهم في العلالي نرجوا الا يخيب الامل فيكم
    تحياتي…

  10. في نظري ان من يحتاج الى صعق كهربائي هم اهالي فيفاء النائمين المتخاذلين الذين يندبون حظهم مع غروب كل شمس ويجمعون على ان الطريق الوحيد للنهوض بفيفاء هو الرفع ومتابعه ما تحتاج اليه فيفاء لاجل النهوض بها من فتح خطوط وسفلتت الموجود ه التي امتلائة بالحفر بفعل المعدات التي تتمشى عليها ليل نهار دون حسيب او رقيب

    نحتاج الى تكوين مجلس من العقلاء وليس بضرورة من المشايخ بل من الافضل عدم مشاركتهم فهم من يقومون بافشال اي مشروع بال خصومات القبليه التي افسده اكثر من مشروع او اجلة عمله لاجل غير معلوم هذا المجلس يجتمع بشكل شهري للمطالبه بما تحتاج اليه مع وجود دعم من الاعضاء وتفويض لشخص يكون ذا قدره ودرايه ومتفرع للمطالبه وايصال صوتهم للمسئولين ومتابعت ذلك لدى جميع الدوائر وهناك من ابناء فيفاء من التقاعدين من لديه القدرة للقيام بذلك
    نحتاج فقط الى من يتبنى ويسعى ويعمل .

  11. طريق السربه كاملا يحتضر بارئيس البلدية ويا سعادة المحافظ
    حان الوقت للإلتفات له والاهتمام به وهو جزء من المحافظه وشكرا

  12. ساحة الاحتفالات لها كم سنة وهي ع ماهي عليه !
    سوق فيفاء إلى الآن ماانتهى ولهم عدة سنوات من يوم بدأوا فيه ؟
    إن شاء الله نرى فيفاء مزدهرة كبقية محافظات المملكة نآمل ذلك من سعادة المحافظة ومدير البلدية وفقهم الله .
    ولي طلب بأن ينظر في موضوع هيئة تطوير وتعمير فيفاء ماذا قدمت لفيفاء منذ تأسيسها لا أعلم أنها قدمت شيئا حتى الآن إلا أنني قرأت في الموسوعة الميساء أنها خلال مدتها 40 سنة فتحت طرق في فيفاء مجموعها الكلي 170 كيلوا .
    حقيقة أنا لم اسمع عن مشاريعها أبدا ولكني أراهم عندما يكرمون بعضهم وقت التقاعد .
    كلنا نعلم بأن هيئات التطوير عليها أن تقدم الكثير من الانجازات وهي لاتوجد إلا في مناطق محددة كالجبيل وينبع والرياض ومكة وكلها قدمت إلا هيئتنا !؟
    نسأل الله الخير والتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: