محليات

21 ألف عنصر من “قوة الطوارئ الخاصة” للتدخل السريع بالحج

15-2
تشارك قوة الطوارئ الخاصة بأكثر من 21 ألف عنصر من الأفراد والضباط في حج هذا الهام، بينهم 15 ألف عنصر لإدارة منشأة الجمرات.
ومن أبرز مهام قوات الطوارئ، التابعة لوزارة الداخلية، إسناد قوات الشرطة في مختلف مناطق المملكة عند الضرورة، وتساهم مع غيرها من القوات الأخرى في المحافظة على النظام وخصوصا في موسم الحج.
وقال قائد قوات الطوارئ اللواء خالد قرار الحربي إن هناك تواجدا في عدد كبير من المشاعر المقدسة ومنها عرفات لتسهيل حركة الحجاج وتنظيم الحركة في مسجد نمرة وجبل الرحمة، وعين زبيدة.
وفيما يخص مشعر مزدلفة، قال الحربي: هناك قوة من الطوارئ الخاصة موجودة للتدخل الأمني أو التنظيمي، وكذلك مشعر منى، حيث إن هناك قوات أمنية منتشرة في جميع المناطق وتعمل على خدمة الحجاج.
وأضاف: هناك بعض الاتجاهات الجديدة والمسارات بالجمرات هذا العام في الدورين الثاني والثالث، بحيث أصبح اتجاه القادمين من أنفاق العزيزية إلى الدور الثاني واتجاه القادمين من أنفاق المعيصم الجديد إلى الدور الثالث، ونتوقع أن تكون هناك كثافة في الدورين الثاني والثالث.
وحول تواجد قوة الطوارئ الخاصة في الحرم المكي الشريف ومهامها، أوضح الحربي أنه تتواجد في الحرم قوة أخرى بجانب زملائهم من قوات الأمن الأخرى وتعمل في الساحة الشرقية للحرم المكي لاستقبال حجاج بيت الله الحرام أثناء قدومهم إلى الحرم الشريف، خصوصا في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، حيث يتم توزيع الكثافة البشرية إلى الجهة الشمالية والجهة الغربية، مبينا أن الهدف من ذلك منع التدافع بين الحجاج.
وقال اللواء الحربي: نتشارك العمل في الساحات الخارجية للحرم الشريف مع القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة والحرس الوطني والقوات المسلحة وجميعها تحت قيادة واحدة، وكل قائد مسؤول مسؤولية تامة عن جهة من جهات الحرم المكي الشريف، إضافة إلى التواجد الدائم من قوات شرطة الحرم المكي في الساحات الخارجية.
ولفت الحربي إلى تدريب ضباط وأفراد قوة الطوارئ الخاصة على عمليات الإنقاذ والانتشال، موضحا أن هناك 390 كاميرا مراقبة تغطي منشأة الجمرات بجميع أدوارها مرتبطة مباشرة بمركز القيادة والسيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق