مقالات

همسة في أذن مواطن

بالملح نداوي ما دب الفساد به
فكيف إذا دب بالملح الفساد

الفساد وباء منتشر في الدول الصغيرة والكبيرة والغنية والفقيرة . ولمكافحة الفساد تعقد المؤتمرات وتسن القوانين وتشكل وتمول الهيئات . ومعلوم أن أثار الفساد تطغى على اقتصاديات ومجتمعات الدول النامية ، من خلال إعاقة خطط التنمية وزيادة حدة الفقر ويمكن أن تصل إلى تهديد أمن المجتمعات . ورغم وجود الإرادة السياسية لمكافحة الفساد، وبذل الجهود الحثيثة بهذا الشأن ، لم ترق النتائج إلى المستوى المطلوب – وهو ما لا خلاف عليه . وظل الفساد محل شكوى المواطنين واهتمام الباحثين والهم المؤرق للقيادة السياسية .

ومن هذا المنطلق نهمس في إذن المواطن أن يكون رجل الأمن الاول ضد الفساد وأن يعي أي تصرف يبدر منه ، ويشاور أهل الرأي والمشورة وأهل الحل والربط ،لألا يكون معول هدم لوطنه مقابل بعض الاغراءات بشيء بسيط من المال أو الوعود المعسولة بالمصلحة الخاصة أو المناصب الوهمية . حيث يعمد بعض المقاولين أو المراقبين أو المسؤولين المفسدين من الموكل إليهم تنفيذ المشاريع الخدمية إلى طلب الاعتراضات من المواطنين أو التوقيع على بعض المبررات لتعثر المشاريع ، أملا منهم لتبرير تقصيرهم . والأدهى والأمر حيث يكون من يرقى المفسد على كتفه من المشايخ أو الأعيان أو من أعضاء المجالس البلدية أو من أعضاء المجالس المحلية وممن يؤول عليهم في خدمة وطنهم ومجتمعاتهم . وعلى قول المثل الحميري القديم (مع قومك وأحذر لومك ) وليس العيب أن نخطئ ولكن العيب أن لا نتعلم من أخطائنا . هذا والله من وراء القصد .

——
كتبه / مسعود جابر جبران الفيفي
[email protected]

 

‫2 تعليقات

  1. كأني بك تخاطب شخصا بعينه أخطئ ولم تصرح به وذلك يتضح من (مع قومك واحذر لومك) وكذلك ليس العيب ان نخطئ ولكن العيب ان لا نتعلم من اخطائنا

  2. صح لسانك يامسعود مقال في الصميم وهذا هو الواقع الذس نعيشه شئنا ام ابينا هناك من يفضل مصلحته الشخصيه ليرتقي على اكتاف الأاخرين وأهم شي يصل لمبتغاه سواء كان مال حرام اومنصب وعدبه والضحيه المواطن البسيط ولكن هؤلاء الصنف من الرجال اذا كانو كذلك مالهم اي مبدأ ابدا نسأل الله الهدايه للجميع والستر والعافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: