مقالات

مشايخ وعرايف فيفاء

بعد أن صدر توجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان بصرف عوائد سنوية لمشايخ وعرايف قبائل فيفاء ضمن مشايخ شمل ومشايخ وعرايف القبائل بالمنطقة , وبحسب المصادر الصحفية التي تناقلت ونشرت ذلك أشارت إلى أن عددهم يزيد عن 500 شخصا  من جميع محافظات منطقة جازان سيتسلمون مخصصاتهم المالية التي تختلف من شخص لآخر حسب المسمى المعتمد له شيخ شمل كان أو شيخا أو عريفة .

لا أحب أن أطيل ولكن ما أود الحديث عنه هنا هو أن هناك منهم محرومين من حقوقهم المعنوية ومكانتهم في مجتمعهم وبين قبائلهم وأمام القبائل الأخرى سواً من قبائل فيفاء أو القبائل الأخرى , وتحديدا هم من كتب لهم مسمى منصب (عريفة قبيلة … ) .

حيث أن الدور العملي واحد والمسمى مختلف بغض النظر عن الفرق في المخصصات المالية , وللأمانة فأن هناك من هم بمسمى منصب عرائف وعدد أفراد قبائلهم أكثر من قبائل منهم بمسمى منصب شيخ قبيلة , وأقصد بكلامي هذا من كانوا بمسمى عرايف في الختوم الرسمية المسلمة لهم .

وأرى أن هذا وقت مناسب للمطالبة بالمساواة بين الجميع وتعديل ما يجب تعديله .
وأملنا كبير في سعادة شيخ شمل قبائل فيفاء الشيخ علي بن حسن الفيفي , وسعادة محافظ محافظة فيفاء الأستاذ محمد بن عبدالله الغزي بالشفاعة لدى صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان بتصحيح مناصب منهم بمسمى عرائف إلى مسمى منصب شيخ قبيله لتكون المساواة بين الجميع في المسمى هي ميزان العدل .

وفق الله الجميع لكل خير ..

 

‫19 تعليقات

  1. هناك خطط للتنمية في المملكة
    أما شحذ الخدمات بمسمى مطالبة قد يؤدي الى أخذها من محافظة أشد احتياجا الى أخرى أقل حاجة إنها معركة ( المطالبة)
    اسلحتها الغباء والحسد والإنانية أين نحن من قوله يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة

  2. الدوله ماقصرت مع احد
    وولاة الامر فيهم خير كثير للوطن والمواطن الله يحفظهم وينفع بهم الاسلام والمسلمين

    الان الشيخ الي يبغى يسوي عزيمه ويتمله ويكرم ويترزز يقدر يسوي على حسابه ماعاد يقسم التكلفه على اهل الضمان
    والمتقاعدين والحاضرين والغايبين وفلان وقع على جمع القطه وفلان ماوقع هههههههههههههه

  3. ماذا قدم مشائخ فيفاء لاجل فيفاء؟؟؟؟الحدودالاداريه لفيفاء اخذت من قبل المحافظات المجاوره…الطرق معطله بفيفاء…مشاريع المياه لايوجد..شئ مؤسف جدا

  4. صدقت والله يايحي وهذا الكلام الصدق بلا مجاملات اي مشايخ المفروض نسميهم والا بس خلاص السكوت افضل

  5. الشيخ الحقيقي لايهمه لقب ودخل وشهرة المنصب ولكن الشيخ الحقيقي هو الذي يعمل ويضحي من أجل خدمة رعيته وأرضهم بعيداً عن التصوير والمديح وفي وقتنا الحاضر ومع التطور قد يخدم القبيلة صحفي متميز أكثر من الشيخ، وهذي وجهة نظري الشخصية

  6. ان الامانه والمسؤليه كبيره وكلكم راع ومسؤل عن رعيته .وحقيقه مشايخ فيفاء لهم من الاحترام والتقدير وعلی راسهم شيخ شمل قبائل فيفاء الشيخ علي بن حسن الفيفي والشيخ احمد محمد الحكمي الفيفي والشيخ جابر بن جبران الشراحيلي الفيفي والشيخ يزيد بن هادي الداثري الفيفي لهم من الاحترام والتقدير داخل قبائل فيفاء وخارجها ولهم حضور في المحافظه والدواير الحكومية بأستمرار للاطلاع علی مايستجد من اوامر وتعليمات تخص مشاريع فيفاء والمواطنين ومتابعتها مع الجهات الاخری وهذا شي يشكرون عليه..اما المبالغ المالية اسال الله للمشايخ والعرايف والمواطنين الرزق والخير الكثير..

  7. اقترح على مشايخ بلغازي وفيفا وبني مالك بعقد اجتماع كل عام على الاقل مرتين لمناقشة جميع الامور التي تهم المواطنين والمطالبة بخدمات تخدم الجميع ويتفق على مواقع وضع هذه الخدمات وتغليب المصلحة العامه واحتساب الاجر من الله والتعاون في كل امر يهم الجميع نظرا للتقارب والجيره الي بين هذه القبائل

  8. اقترح على مشايخ بلغازي وفيفا وبني مالك بعقد اجتماع كل عام على الاقل مرتين لمناقشة جميع الامور التي تهم المواطنين والمطالبة بخدمات تخدم الجميع ويتفق على مواقع وضع هذه الخدمات وتغليب المصلحة العامه واحتساب الاجر من الله والتعاون في كل امر يهم الجميع نظرا للتقارب والجيره الي بين هذه القبائل

  9. للأسف الشديد أن المشائخ والعرائف بفيفاء ليس لهم دور واضح وليس لهم تأثير في القرارات التي تخص فيغاء وأهلها وإنما هم مجرد أسماء حتى كثير من أفراد القبيلة لا يعرفون عريفتهم ، أو أنه لا يؤخذ بأصواتهم ، أم أنهم رضوا بالقعود مع الخوالف ، الغريب أن أصواتهم مغيبة تماماً خاصة فيما يتعلق بمصالح رعاياهم والجهات التي يقطنون بها ، فكثير من الجهات تحتاج إلى خدمات ولا أحد يطالب أو يوصل صوت أفراد القبيلة إلى المسئولين وهذا دور العريفة وشيخ القبيلة .
    رأيت العجب العجاب لدى قبائل الشمال ، شيخ القبيلة عندهم يسموه أمير القبيلة ويعاملوه أفراد القبيلة كما يعامل أمير المنطقة من حيث المكانة والإنقياد والطاعة ، وهو بالتالي يطالب الدولة بكل صغيرة وكبيرة وله حظوة لدى الدولة وصوته مسموع ويعمل له ألف حساب ، العريفه لا يقل شأناً عنه ويمتع بصلاحيات وإمكانات كثيرة ، ومن عاش بين قبائل أهل الشمال يعلم ذلك جيداً ..
    لماذا مشائخنا وعرائفنا مسلوبين الإرادة والصلاحيات وشعبيتهم متدنية حتى لدى أفراد قبائلهم لماذا ؟؟!!

  10. طالما سيكون هناك مقابل مادي
    فسيكون في المستقبل صراع وتنافس على منصب الشيخة ومحاسبة ايضا…
    ترى كم شيخا سيتم اسقاطه من اولئك الذين سعوا للمشيخ للوجاهة والاستعراض ليس الا

    1. لن تستطيع لا أنت ولا اي انسان اخر اسقاط اي شيخ وكفاكم حسد وارضوا بما كتبه الله لكم والناس مقامات اخي العزيز

  11. السلام عليكم جميعا كلام جميل وردود اجمل نغبطهم لما حصلوا عليه ويستاهلون حتى لو لم يقدموا شيء لانها في النهاية ليست مقابل عمل معين بقدر ماهي تحفيز ومساعده وتوثيق القبلية لا اقل ولا اكثر اما من يقول لانجد الشيخ اذا احتجناه الشيخ ايا كان هو اخي وابي وعمي وجدي شخص له حياته الشخصيه كغيره في مجتمعه والشيخ ليس من ينصب نفسه بل قبيلته تختاره فيتقبلونه ان حصل له ظرف او غيره فمن لم يعذر شيخه فلم ينتخبه اصلا اما الجانب المادي فالله يبارك لهم فيه خلوا عنكم الحسد وشكرا

  12. لا فض فوك يا أبو علي وسلمت أناملك التي خطّت.
    أنا معك في هذا الموضوع الذي طرحته وكتبت فيه بأسلوب راقي والذي يهم عدد كبير من هؤلاء العرائف والمشايخ والذين لا يستطيعون الكلام أو حتى الكتابة فيه لحيائهم الشديد وعزة أنفسهم الكبيرة التي تربوا ونشأوا عليها منذ الصغر والتي قد تحرمهم وتسلبهم كثير من حقهم ووضعهم الإجتماعي قبل أن تحرمهم من حقهم في مثل هذه العوائد والمخصصات المالية التي تكلمت عنها.
    وكما أشرت أنت في حديثك بأننا كلنا أمل في تصحيح هذا الوضع على يد أمير منطقتنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز.
    وأنا من خلال هذا المنبر الإعلامي أضم صوتي الى صوتك لإعادة النظر في منح هذه الألقاب والمسميات
    والتي أرى أن يتم منحها على أساس عدد الأفراد الحاصلين على الهوية الوطنية من الرجال والذين يعتبرون جنود تحت هذا القائد سواء كان عريفة أو شيخ قبيلة أو شيخ شمل وأن يكون ميزان العدل في توزيع هذه المسميات بما يكون تحت قيادته من الرجال في خدمة الله ثم المليك والوطن.

  13. أحسنت لا فظ فوك، وهي مطالبة عادلة مشروعة، ويفترض أن هذا الأمر قم تم من زمن، فهناك مشائخ قبائل أبية لا يقل دورهم عن دور المشايخ الآخرين لبعض قبائل فيفا الأخرى، وهم مع ذلك لا يحملون إلا مسمى عريفة وهذا تقسيم جائر.

    أضم صوتي إلى صوتك أيها الفاضل.

    أبو سامر الفيفي

  14. القناعه كنز لايفناء والشيخ هو الذي تجده في اي وقت ومع الناس جميعا ليس الشيخ الذي خلف الباب من داخل يوم تحتاجه يقول انا في جازان اوفي مكان ماء وهو داخل البيت .اماالذي يطالب بالشيخه يجب عليه ان يسال الناس عن نفسه قبل المطالبه بالشيخه الرجال وقت الشدايد واليس مناظر ان الشخص المناسب في المكان المناسب .والشيخ هو شيخ العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق