مقالات

  (اللغة الانجليزيه )

بعد أن وصلت الى أيدي أطفالنا تكاسل المعلمون عنها! فهناك سلسله تربوية كامله تختص ب تعليم اللغة الانجليزيه من السنة الرابعه في مدرسة الطفل الابتداىيه ولكن! هؤلاء الأطفال وصلوا الى المرحلة الثانويه أو ربما الجامعه وهم لايستطيعون التفرقة بين y وu ! من المسؤول حين اذ عن تلك السنوات التي أهدرت! الطالب ام الاسره أم المعلم؟! ربما هناك قاسم مشترك بينهما ولكن يبقى الذنب الأكبر على عاتق المعلم فما المانع الذي حال بينه وبين تلاميذه!! من ترسيخ تلك اللغه التي سوف يكمل بها مسيرته التعليميه! لماذا لاتستغل المدراس تلك الفرصه المجانيه من التعليم! ف نحن بحاجه مأساة لااطباء ومهندسين وسفراء لبلادنا! وكيف سوف يحصل ذلك! وثاني لغات العالم في مدراس المملكه مهمشه! وينفر ثلث المجتمع أن لم يكن نصفه من تلك اللغه!! و الى متى سوف يستمر التنافر بين هذه اللغه وتلاميذها !! لنكسر حاجز الرهبه ونعزز الرغبه في قلوب أطفالنا نحوها! ف نحن بهذه الخطوه نضع اول خطواتهم نحو النجاح

‫8 تعليقات

  1. شكرا لكاتب المقال وأتفق معك جزئيا في بعض النقاط وأختلف كليا معك في نقصة أن المعلم هو السبب .
    عزيزي : العملية التعليمية قائمة على ثلاث محاور
    * البيت
    * المعلم
    * الطالب

    كما أفادت الأخت معلمة الانجليزي أن الطالب يجلس في مادة اللغة الإنجليزية زمن وقدرة 45 دقيقة , هل يعقل ياعزيزي ان تتوقع من المعلم أن يعمل معجزة في هذه الدقائق لطالب ليس هناك أدنى إهتمام من عائلته وأسرته والذي إنعكس بدوره على إهتمام الطالب نفسه ونستطيع القول في هذه الحالة ان محورين من محاور التعليم قد تلاشت وبالتالي ليس بمقدور المعلم عمل شئ .
    نعم أتفق معك في ان بعض المعلمين وهم قلة قليلة جدا لا يعي المسؤلية واستبعد الأختين الفاضلتين أعلاه وردهما يدل على الحرص , أيضا عدم توفر البيئة التفاعلية في المدرسة له سبب كبير في تحصيل الطالب . اللغة الإنجليزية في مدارسنا لم تجد الاهتمام الكبير من الوزارة فكان من الإحرى أن يعمل لها معامل مجهزة ببرامج التعليم الشيقة الجذابة حتى لا ينفر منها الطالب .
    كنت أتمنى من الكاتب إذا كان معلما وبالذات في اللفة الانجليزية أن يطرح لنا تجربتة الشخصية مع الطلاب وكيف نجعل التعليم اكثر فاعلية .

    سليمان
    المملكة المتحدة

  2. لقد قرات المقال وللأسف كان بعيدا عن الحيادية وعن الإنصاف لعدة أسباب :
    أولا : الكاتب رمى بفشل الطلاب على المعلم ونسي أن هناك طلاب متميزون ولم يذكر فضل المعلمين عليهم بعد الله .
    ثانيا : تقول أن المعلمون تكاسلو عن توصيل سلسة تعليم اللغة الانجليزية لن أقول كذبت ولكن سا أقول لم تصدق بهذه العبارة . المعلمون بجميع التخصصات إلا ما ندر يتعبون ويخلصون في موادهم بحضور الدورات وعمل أوراق العمل للطلاب والتنويع في استراتجيات التعليم و الخ . . .
    ثالثا : أولياء الأمور لم أذكر أن هناك ولي أمر سأل يوما عن ولده لا سلوكيا ولا علميا فهل هذا بسبب المعلم . أحيانا ترفع خطابات إلى بعض أولياء الأمور لحضورهم لمناقشة أسباب ضعف مستوى أولادهم وللأسف لا يهتمون بالحضور . هل سبب ذلك المعلم ؟!
    رابعا : تتحدث عن التنافر بين اللغة وطلابها ، ياعزيزي سوف أخذك بعيد عن مادتي ، أريدك أن تأخذ أحد طلابك المساكين الذي تقول أنهم لم يستطيعوا التفرقة بين u و y وتقول لهم أن يقرأو أي سورة من القران أو أعطهم كم كلمة كإملاء أو اسألهم عن الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية أو ماهي أركان الصلاة و واجابتها والفرق بينهم أو حتى أركان الاسلام أنا متأكد حتى أنت لن تستطيع الإجابة على بعص الأسئلة وشوف قراءتهم كيف ستكون هل المشكلة في المعلم أو على الشخص نفسه والأسرة. لماذا لم تتكلم عن أمور الدين وعن وجوب معرفة الطالب بأمور دينه وأساسياته ودور الأسرة في ذلك . أين دور الأسره في تعزيز الدين لدى طلابها أو أن المسالة توقفت على الحرفين وعلى تعليم اللغة الانجليزية . فالدين والأخلاق هي من ستكون خير سفيرة لنا خارجا وليست اللغة كما تقول لإن اللغة ساتكتسب لمن أراد أن يخرج خارجا ويكمل دراسته .

    أخيرا : كنت أتمنى أنك حكمت عقلك قبل أن ترسل المقال . ويجب عليك أن تعرف أن في كتابة المقالات أو الاراء لا يؤخذ بالامور الشاذة وتعميمها . ويجب عليك أن تعطي كل ذي حق حقه لإن هناك طلاب متميزون في اللغة قراءة وكتابة وتحدثا وأهملت دور المعلم في ذلك ودور الأسرة أيضا

    للأسف أكثر الكتاب ولن أعمم كما فعلت أنت ينبشون عن السلبيات التي قد لا ترى ويهملون الإيجابيات وتعزيزها لإن في تعزيزها دفن للسلبيات والتنبيش على السلبيات اخراج لها وهذا للأسف في جميع أمور المجتمع ليس التعليم فقط .

  3. الفائده من تعلم اللغه الانجليزيه استعمار للعقل العربي حتى لا يبدع ولا يخترع ويضل تابعا لغيره فقط
    الامم المتقدمه تمنع تعليم اللغاة الاجنبيه الا في مراحل المجستير والدكتوراه لغرض الترجمه فقط وليس للتعليم

    1. مع احترامي لرأيك يا زائر ولكن من اسباب عدم تعلم اللغة الانجليزية هو هذا الفكر وامثاله وليس اهمال من المعلم كما طرح الكاتب اللي اظن انه ما جرب يدرس اللغة الانجليزية فيوم من الايام
      وللمعلومية من اراد ان يأمن مكر قوم يتعلم لغتهم

  4. لماذا عاتق المعلم يتحمل تسيب الطلاب؟
    انا معلمة لغة انجليزية لا امدح نفسي لكني ابذل مجهود كبير جداً ما الطالبات لتأسيسهن في اللغة وتاتيني طالبة تقول ( مافائدة اللغة الانجليزية ؟ أبي يقول انها لغة الكفار ولا فائدة منها ) لغة مهمشة تماماً من المنزل ومهمشة من الوزارة .. فلا معامل ولا حصص كافية خاصة في المرحلة الإبتدائية .
    حسبنا الله وكفى .. مقال محبط جداً خصوصاً للمعلمين المجتهدين

    1. اضم صوتي لصوت الاخت المعلمة فأنا ايضا معلمة لغة انجليزية وابذل اقصی جهدي واغلب الدروس تخرج الطالبة وقد فهمت كامل الدرس وفي اليوم التالي اسألها ولا مجيب ولا كأنها كانت معي ……ما السبب برأيك استاذي الكاتب اولا الطالبه ولانها لا تستطيع ترجمة الكتاب بنفسها فكان من الافضل ان تدون كل ما قلته في الحصه في ورقة خارجيه او في نفس الدرس ثانيا عندما تعود للمنزل علی الاب والام ان يفتحوا الكتاب المهمل الذي لا قيمة له من وجهة نظر الاغلبية والمذاكرة لها …..وانصحك اخي الكاتب انت وابناؤك بتجربة نصيحتي وتأكد انك ستلاحظ الفرق فالمعلم والمعلمة ليس مسؤلا الا عن 45 دقيقة فاليوم و23 ساعه و15 دقيقة علی الطالب الاب الام وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق