محليات

“الغذاء والدواء” تضبط 59 ألف كيلو غرام مواد غذائية “مخالفة” بمستودعين

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعين بالدمام وجدة، يفتقدان إلى ضوابط شروط تخزين الأغذية، فيها نحو 59 ألف كيلو غرام من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية أو المتعفنة، كما أغلقت 7 محال في الرياض لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية بسبب مخالفات .
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني : www.sfda.gov.sa ، أن مفتشيها ضبطوا مستودعاً كبيراً بحي الخمرة في جدة لا يتوفر فيه الحد الأدنى من الشروط الصحية اللازمة لتخزين الأغذية ، ووجدوا فيه نحو 55953 كيلو غراماً من المواد الغذائية ( نقانق دجاج، وبطاطا مقلية، وأجبان متنوعة، وبهارات، ومخللات، وتمور) بعضها منتهية الصلاحية وأخرى متعفنة ومخزنة في ظروف سيئة جداً.
وأشارت الهيئة إلى أنها تستكمل الإجراءات النظامية بحق المستودع الغذائي المخالف والتي تتضمن إتلاف الكميات، وتطبيق نظام مكافحة الغش التجاري عليه، والتنسيق مع أمانة محافظة جدة لإغلاقه وعدم السماح له بتخزين الأغذية حتى تصحيح جميع المخالفات.
وبينت أن الجولات التفتيشية في حي الخالدية2- بالدمام، أدت إلى ضبط ما يزيد عن 3 أطنان من المواد المنتهية الصلاحية المخزنة مع أخرى صالحة للاستهلاك في مستودع يفتقر إلى الحد الأدنى من الاشتراطات الصحية، مع وجود فئران وطيور داخل المستودع وارتفاع درجة حرارة التخزين، مضيفة أنها تستكمل حالياً الإجراءات النظامية بحق المستودع المخالف، وتطبيق نظام مكافحة الغش التجاري عليه، والتنسيق مع أمانة المنطقة الشرقية لإغلاقه، وتطبيق النظام بحقه مع تصحيح هذه المخالفات.
وفي سياق متصل ، أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخراً 7 محال لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في مدينة الرياض، ليصل عدد المحال التي تم إغلاقها خلال الشهرين الماضيين إلى 42 محلاً في الرياض والدمام.
وأوضحت الهيئة، أن فرقها التفتيشية نفذت جولات على محال بيع الأجهزة والمنتجات الطبية، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية والشرطة، وأغلقت 7 محال لعدم التزامها بتصحيح أوضاعها، وعدم حصولها على رخصة منشأة من “الهيئة” لبيع وتوزيع الأجهزة الطبية، وعدم تقيدها بالشروط والضوابط التي تفرضها الهيئة، التي تهدف لتنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية.
وتهدف الحملات التفتيشية المفاجئة، إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، متطلبات واشتراطات الهيئة، بما يضمن سلامة وفعالية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.
وكانت “الغذاء والدواء” قد فتشت 315 محلاً لبيع الأجهزة الطبية في 29 مدينة خلال الفترة بين 19 / 11 / 1435هـ و09 / 04 / 1436هـ، وضبطت خلالها 58 ألف منتج طبي مخالف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق