مقالات

أمن وسلامة القوات المسلحة

السرية هي إحدى الركائز المهمة للجيش و القوات المسلحة في كآفة دول العالم، وتعتبر السرية حصنُ حصين ودرع واقٍ يجب المحافظة عليه في السلم والحرب ويتحول في حالة الحرب إلى ما يسمى بالأمن الوطني، بحيث يشمل قطاعات الدولة .. ويفترض أن يكون المواطن على درجه عاليه من الوعي للمحافظه على سرية أمن الجيش والقوات المسلحة، ويتمثل ذلك في عدم نشر الشائعات والأخبار المغرضة التي تأتي من العدو أو من مصادر غير معروفة ويجب الإعتماد في هذا فقط على المصادر الرسمية للدولة .

وقد تكون الشائعة لها عدة أهداف عسكرية و تخص انتصارات كاذبة ، الهدف منها التأثير على معنويات القوات المسلحة أو سياسي قد يكون موجهاً للدولة والتأثير على اللُّحمة الوطنيه، ويأتي بنشر صور مفبركة ذات إخراج فني يخدم أهداف العدو قد توحي للإنسان غير المطلع بأنها صحيحة ، وهذه توجه لفئة معينة من المواطنين وربما تكون أكثرية .
وقد نصت الأوامر والتعليمات على عدم خوض أفراد القوات المسلحة في الأمور العسكريه خارج نطاق العمل أو مع أشخاص غير معروفين وعدم إعطاء أي معلومات عن الوحدات والتشكيلات العسكريه وأماكن تواجدها واسلحتها وقادتها والمراكز الهامة .

ولا شك أنه يشمل الآن كافة الوسائل المستخدمة كتابةً أو تحدثاً أو نشر الصور وهذا يتطلب من الجهات المعنية في أمن القوات المسلحة المتابعة والتقييم وفق جدول زمني يخدم هذا الغرض .
ولا شك أن الوعي لكافة منسوبي القوات المسلحة بهذا الجانب هو الدرع الواقي بإذن الله،، وقد كان في ما مضى غالبية الجيش والقوات المسلحة لا يقرؤون ولا يكتبون ولكن كان لديهم الحرص بقدر عالي على السرية التامة في المجال العسكري .

ولا شك أن المتحدث الإعلامي للقوات المشتركه تتمتع بياناته بمصداقية ودقة عالية في نشر البيانات العسكرية عن عمليات القوات المشتركث في كافة فروعها وهذا نابع من القوة وعدم الضعف .
وعلى الجانب الآخر فإن الميليشيات الحوثية ترتكز نشراتها على الكذب والخداع بما يصل إلى تسعين في المئة ،، وهذا نابع من ضعفها وهشاشتها وعدم مصداقيتها وهي تعتمد على ذلك لتغطية فشلها وسوء مسلكها في التعامل .. وأقرب وصف للطريقتين
هو وصفنا للحق والباطل.

و دمتم سالمين ..

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: