مقالات

فيفاء .. الجسم الغريب

تعتبر محافظة فيفاء بالنسبة لإدارة الطرق في جازان جسما شاذا غريبا لاتريد هذه الإدارة التعامل معه بتاتا وكم رفعنا أصواتنا وكم استجدينا المسؤولين ولكن دون جدوى .
وبالتالي فالتنمية لن تدخل إلى هذه المحافظة ، لأنها لن تأتي من الجو ولامن البحر ، وإنما تأتي من البر عبر طرق تتحمل وصول المعدات ، وإرساء البنية التحتية من مياه ، وصرف صحي ، وخلافه .
أنا شخصيا تكونت لدي قناعة تامة وأكيدة ، بأن إدارة الطرق بجازان لا يمكن أن تضع محافظة فيفاء ضمن جدولها في عهد مديرها الحالي ، لأنها قد صدرت له عدة أوامر ، من سمو أمير المنطقة ، ومن معالي وزير الطرق ، ومع ذلك لم يحرك أي ساكن ، بل يلتف على الأوامر حتى يفرغها من مضامينها بتشكيل لجان ، وإعداد محاضر ليس غير .
والذي يرفع الضغط : انا كلما اشتكيناه ، يقال لنا
مامعكم أية فائدة ، هذا ظهره قوي !!!
والحقيقة الله يمنحه الصحة والعافية ، في ظهره ، وفي بطنه ، وفي كل جسمه ، فنحن لانتكلم عن صحة المذكور . وإنما عن تجاهله لمحافظتنا .
محافظة فيفاء من بين جميع محافظات المنطقة ، هذه المحافظة التي تتطور أسرع منهن جميعا ، ولكن على الورق فقط ، أما على الطبيعة ، فلم نر غير جهود البلدية التي لم تقصر ، ولكن في حدود مقدرتها المتواضعة إذا ما قيست بمقدرة إدارة الطرق .
وأخيرا . بيننا وبين المتسببين في إهمال طرق فيفاء ، واستمرار نزيف دماء أبنائها ومرتادي طرقها نتيجة الحوادث الماساوية التي لايخلو منها أي يوم ، بيننا وبين المتسببين الله رب العالمين .

‫19 تعليقات

  1. المشكلة تنحصر هنا … عندما نحل مشاكلنا بالتنظير والصياح والاجتماعات الجوفاء ونحسب اننا قد عملنا شيء .

  2. أحييك أخي سالم المالكي ، ووجهة نظرك لامست الحقيقة والواقع الذي نعيشه فعلا .
    ولكن : المسؤول عندما يوضع في رأس هرم دائرة خدمية ، ينبغي أن يكون نزيها وأمينا وعادلا ، ويكفي أن يتلقى عددا قليلا من الشكاوى ، لكي يقوم بواجبه ، لاأن يتخذ كل من اشتكى من معاناة معينة ، عدوا يناصبه العداء ، وبالتالي ينتقم من مجتمع بكامله من أجل أن أحدا من هذا المجتمع قد اشتكى إليه نقص خدماته ، أو انعداها نهائيا .
    والمشكلة الأدهى والأمر :
    أحيانا تقدم الشكاوى للجهات العليا ، فتأتي الإفادة بتشكيل لجنة للتأكد من الوضع .غإذا باللجان لاتسمع إلا من طرف واحد ، يستقبلهم في المطار ، ويأخذهم إلى أماكن قد أعدها مسبقا ، وبالتالي يخرجون بنتيجة موحدة ، وهي أن المشتكي قد تجنى في شكواه ، دون أن تسمع وجهة نظره ، أو حتى يستدعى للتحقيق حول المظلمة التي يعاني منها .
    على سبيل المثال :قبل عدة سنوات اشتكى عدد من أبناء حقو فيفاء من سوء الطريق الذي تم تنفيذه لديهم حينها ، حيث كانت إدارة الطرق قد نفذت سفلتة طريق فتحه المواطنون على نفقتهم الخاصة ، ومع أول مطر ، تفاجأ المواطنون بأن العبارات قد انجرفت مع السيول ، وبقيت في جهة ، والطريق في جهة أخرى . فاشتكوا ذلك الوضع الدال على التلاعب في تنفيذ المشروع ، وعندما حضرت لجنة من وزارة الطرق والنقل أخذتها إدارة الطرق إلى حقو ماغص جهة بيش ، بدلا من حقو فيفاء ، ولم نعلم الأمر إلا بعد مغادرة تلك اللجنة ، وبتقاريرها التي حتما لن تكون في صالح المتظلم . وهكذا ماخفي كان أعظم .

  3. اشكر الشيخ احمد على اهتمامه وحرصه على النهوض بمستوى المشاريع الخدمية بما فيها موضعه الخاص بالطرق .
    اخي الفاضل كلنا نعرف بان ولاة امرنا حريصون على تحقيق كل مايحتاجه المواطن وابوابهم مشرعة لجميع المواطنين لكي يوصلواصواتهم ومطالبهم .
    ولكن يا شيخ احمد \ \ يجب ان نلوم انفسنا لان اقصى نقطة يصلها مواطن القطاع الجبلي بشكل عام وليس فيفا فقط هي المراجعة عند ذلك المسؤل العادي الذي يمرر المشاريع التي تخصه على كيفه لانه واثق باننا من وجهة نظره لم نجرى بتوصيل اصواتنا الى ولاة الامر وهو محق لاننا فعلا غير فاعلين . لو كنا فاعلين كنا شكلنا مجالس قبائل يقودها عدد من ابناء محافظاتنا المثقفين والذين لديهم خطط ورؤية مستقبلية تواكب التطور الذي تشهده بلدنا الغالية ليتولو متابعة احتياجات المحافظات في جميع المجالات .
    ولكن للاسف نحن ناس اتكاليين وكل واحد يقول ما دخلني واذا ظهر واحد مثلك وشرواك حريص وغيور وقام يطالب تجد الكثير من المهبطين يشيرون له باصابع الانتقاد بل يصل بالبعض ان يوصفه بالملقوف او يقولون الرجال يتمشيخ هذا هو واقع ابناء القطاع الجبلي بشكل عام .
    لان التعاون مفقود \ ومن رحمه الله ووصل اي وزير مرة لن يكرر العودة لهذا الوزير حتى لو لم يحقق ما يصبو اليه وكانه محرم عليه تكرار الطلب او تصعيد ذلك الى مقامات ولات الامر .
    لذلك لا استغرب اذا لم تحقق مطالبنا لاننا السبب \نعيب غيرنا والعيب فينا .
    وجهة نظري فان اصبت فمن الله وان اخطات فمني والشيطان

  4. لله درك ياشيخ أحمد..
    فكم اعشق كتاباتك وتواضعك الجم المتمثل في ردودك الجلية بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.

  5. تعليق 12 : ليست والله اتكالية ، وربك ماأبثينا بابا لم نطرقه ، فأحسنوا الظن بمشائخكم .
    تعليق 2 . وأهلها مصلحون :
    كأني يقلمك يحاكي قلم قاض فاضل عادل ومنصف . اقتراحاتك ستكون محور حديثنا في أقرب اجتماع . جزاك الله نعيم نفحات الجنة .
    المتنبي :
    أشكرك ، وأغبطك على ماتتمتع به من خلق فاضل جميل ، تجلى في ردك الراقي ، رغم استفزازي المتعمد لك !!!
    زائر 5 : لاقصور ياعزيزي في كل المشائخ ، فهم والله يبذلون كل ما بوسعهم .
    عيسى السلماني :
    طرحك راق ، وفكرتك في محلها ، وأضم صوتي لصوتك .
    زائر 2 : فعلا في زمن سلمان الحق : لاظهر أقوى من ظهر الحق .
    متسائل :
    أشكر لك حسن ظنك بي ، وليتني أظل فعلا عند حسن ظن الجميع .
    أما عن شيخ الشمل : فلعلمك : إن شيخ شملنا حفظه الله ورعاه من أفضل مشائخ شمول -لاأقول المنطقة ، ولكن أقول : المملكة بشكل عام –
    وأود إحاطة علمك ، بأن موضوعي هذا لم أكتبه ، ولم أتحدث عنه ، إلا بتوجيه من سعادة شيخ شملنا الوقور . فأرجو ألا تسيء الظن ياعزيزي رعاك الله .
    ولعلم الجميع :
    فنحن مشائخ فيفاء ، مانحن إلا كتلة واحدة ، تنطلق من هدف واحد ، وليس فينا من يشذ عن رأي البقية ، فاعلموا ذلك رحمكم الله ورعاكم .
    وكم أتمنى الابتعاد عما يشق الصف ، ويثير النعرات ، ويعزز للإنقسام الممقوت . فإن يدالله مع الجماعة ، ومن شذ شذ في النار .

  6. شياشي /
    فعلا : حكومتنا أيدها الله بنصره المبين ، لم تدخر جهدا في خدمة المواطن ، في أي زمان ومكان . ولولا ذلك لما رأيناها تنشر المدارس في ربوع جبالنا حتى قبل أن تصل إلينا الطرق ، مماأدى إلى تخرج ضباط كبار ، وأطباء ومهندسين ومعلمين ، وفئات كبيرة من المتعلمين .
    وكذلك : اعتماد طريق لجبال فيفاء ، بمبلغ يلامس المليار ريال ، لتخفيف العبء عن أبنائها ، أكبر شاهد على اهتمامها بمواطنيها ، حتى في أصعب الظروف ، وكذلك الكهرباء الذي تم إيصال معظم مولداته ( قبل طرق السيارات ) بالطائرات العمودية ، كل تلك شواهد على اهتمام حكومتنا الرشيدة بمواطنيها .
    وكذلك : سعادةالمهندس ناصر الحازمي : يشهدالله أنه قد أبلى بلاء حسنا في خدمات الطرق ، وازدواجيتها في منطقة جازان
    ماعدا محافظة فيفاء ، فلاتزال استثناء مطلقا لدى سعادة المهندس ناصر الحازمي .
    فمحافظة فيفاء ، والمهندس ناصر ، على طرفي نقيض . وربما أن بينهما من التنافر أكثر مما بين القطبين الشمالي والجنوبي . والواقع يشهد بذلك . وليس هذا تجنيا على سعادة المهندس ، فهو والله صديقي الحميم ، ولكن الواقع ، ومصلحة العباد والبلاد
    ، وسلامة أرواح الأبرياء عندي أهم من الصداقات . والواقع يفرض نفسه . حفظ الله حكومتنا وقيادتنا .

  7. اشكرك ياشيخ احمد فأنت حقاً محب لفيفاء وكذلك فيفاء كلها تحبك

    ان كان ظهره قوي فنحن في زمن الحزم اجتمعوا مع شيخ الشمل ومحافظ فيفاء وارسلوا خطاب كامل بكافة الأحداث وبإذن الله ينكسر هذا الظهر القوي ولعل غيره يعتبر ولا يتكاسل في خدمة فيفاء

  8. بخصوص مليار الطرق أعيد نشر وجهة نظري التي نشرت في هذه الصحيفة كرد على تجني البعض على بلدية فيفاء ورئيسها . وقد سبق وأن حضر الشيخ / أحمد من ذلك فقال في كلمتة 3 أيام العيد (( ان رئيس البلدية والمحافظة يعملون ليل نهار من أجل إدخال التنمية وقد يحبطون عندما يجدون هذه المقاومة وهذا التجني)). حتى مع وزارة النقل أرى أن يقال لهم قوﻻ لينا لعل وعسى وهذه وجهة نظري التي طلبت تبنيها
    هذا طريق يشق فيفاء من الغرب الي الشرق بطول 29 كيلوا تقريبا مبتدأ من ذرفات مرورا بهيئة تطوير فيفاء صاعدا قمة جبل آل المغامر ثم منحدرا الي جبل العمري ثم العبدلي ثم المشنوي ومنتهيا بقبيلة الحكمي وقد سمي الجزء الشرقي ( الذي يخترق جبل آل المغامر ) سمي بطريق 10 وتكملته في الجبال السفلى سمي بطريق 12 ومن المنطقة المسماة نيد الضالع مقر محافظة فيفاء يلتقي مع خط آخر أطلقت عليه هيئة تطوير وتعمير فيفاء طريق 8 ويبلغ طولة قرابة 7 كلم كل هذه الطرق نفذت عن طريق هيئة تطوير وتعمير فيفاء والتي سلمتها بعد فترة لوزارة المواصﻻت في حينها وزارة النقل حالياً ولكون هذين الطريقين هما شرايين واوردة جبال فيفاء وتحت إلحاح من مشايخ القبائل وأعضاء المجلس البلدي وكذلك رئساء مركز فيفاء تجاوزت بلدية فيفاء بترقيع أجزاء من هذا الطريق وعمل جسور استنادية في اﻻماكن الخطرة كعلاج مؤقت و قد جاءت مكرمة الملك الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله رحمة اﻻبرار للطرق فيفاء وخصها بمبلغ مليار ريال وأطلق على هذا المشروع ( طريق من الشرق الي الغرب ) وطريق ( من الشمال الي الجنوب ) واليوم ننهي السنة الثامنة ولم ينفذ منه شيئ والخاسر اﻻكبر محافظة فيفاء لكونها لم تصرف مخصصاتها في ميزانيات الوفره . ومن هذا المنبر أطالب المجلس اﻻقتصادية برأسة صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد بنقل هذا المليار الي وزارة البلديات ويستحدث قسم خاص في بلدية فيفاء بمسمى طرق فيفاء ويدعم بالمكاتب اﻻستشارية لتنفيذ هذه الطرق بطريقة مناسبة تأخذ في اﻻعتبار طرق بديلة في حال التنفيذ وكذلك مراعاة خصوصية جبل فيفاء من حيث الحفاظ على المدرجات الزراعية وتجنب مرور هذه الطرق من على المقابر العائلية التي ﻻ تكاد أن تخلو منها مدرجات الثلث العلوي من هذه الجبال . وفق الله الجميع في إيجاد حل جذري لهذه المشكلة وانشد مشايخ ومحافظ فيفاء وكذلك أعضاء المجلسين المحلي والبلدي بمناقشة هذا اﻻقتراح وتبنيه فهو في نظري الحل المناسب …. ومن جرب المجرب حلت به الندامه

  9. شكرًا لك شيخ أحمد.. وليت أشيخ فيفاء يحذون حذوك…وبصدق أرشحك شيخ شملٍ لتميزك بعدة صفات تستحق بها ذلك… وأتمنى إعادة النظر في بعض شيْخة فيفاء بل إعفاء من ليس بكفؤ لها وخاصة من يحبون( البسطة والكيوف)إذ لن ترتقي المحافظة بوضعهم الحالي.
    وصلى الله وبارك.

  10. بارك الله فيك يا شيخ احمد وفي جهودك ويا ليت كل مشايخ القبايل الأخرى يحذون حذوك ليصل صوووت أبناء فيفا الى ملكنا الغالي

  11. بالعكس فحكومتنا الرشيده وقيادتنا الحكيمة أعطت وأعطت وأعطت ولازالت تعطي وتعطي ولا تؤلي جهدا في بذل الغالي والنفيس من اجل خدمة الوطن والمواطن في اي مكان كان في الشرق او في الغرب اوفي الشمال او في الجنوب ،سواء كان في الصحراء ام المدينة في الجبل ام السهل ،،،
    والمهندس ناصر الحازمي من افضل المهندسين والأداريين ،،خدم هذه المنطقه وقدم لها الكثير والكثير،،
    وما جزاء الأحسان الا الاحسان،،
    حفظ الله حكومتنا وقيادتنا ،،

    1. اعطنا اثباتك انه خدم المنطقة؟؟؟
      واذا خدم المنطقة لماذا لم يخدم فيفاء؟؟
      بلاش تطبيل على شي ما يسوى

  12. استغفر الله الذي لااله الاهو وأتوب اليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته … فعلا شطحت وكنت اريد أقول وجعلنا نومكم سباتا … شكرا أبا محمد

  13. هههههه
    كانت للمتنبي شطحات إن صحت عنه ، من مثل قوله :
    أنا في أمة تداركها الله غريب ، كصالح في ثمود !
    وقد لج النقاد حول ذلك ، فشرقوا وغربوا بتفسير هذا البيت ، بين مؤيد ومعارض .
    وهنا يأتي المتنبي ليقول : ((يقول الله عز وجل : وجعلنا الليل سباتا )) ههههههههههههههههه
    فنقول له : كلا وربك ماقالها ذو العزة والجلال ، ولاوردت في قرآن يتلى ، ولافي حديث يروى . ولكنها من نسج خيالك أيها المتنبي !!!
    فيا أيهذا المتنبي : لعلك تعود إلى كتاب الله سبحانه وتعالى ، عندما تريد الاستشهاد منه ، فالافتراء على الله عز شأنه ، ليس كالافتراء على خلقه . قال تعالى : (( وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا )) صدق الله العظيم .

  14. يقول الله عز وجل وجعلنا الليل سباتا .لم يقول وجعلنا النهارا سباتا. الأغلبية يسهرون الليل وينامون النهار كيف تريدهم يطالبون بخدمات فيفاء والدوائر الحكومية دوامها في النهار. أقول ( أصح يانايم )

  15. اشكر الشيخ أحمد محمد الحكمي فهو من الرعيل اﻻول والذي عاصر بدايات النهضة والتنمية بما يمكن أن تحمله هذه الكلمتين من معاني . كما اشكر شجاعة في التعبير عن رأيه بشقية الحاد الصارم والناقد القاسي. ويذكرنا بأحد رموز فيفاء اﻻ وهو اﻻستاذ واﻻديب / حسن فرح رحمة الله الذي كان صالح مصلح وفي رقاب أهالي فيفاء دين لهذا الرمز الخالد الذي أحب وطنه ومواطنية ووﻻة أمرة وﻻ زالت قصائدة في الملك فيصل والملك خالد قبل دخول التلفاز جبل فيفاء يردها جيل الخمسينات من أبناء فيفاء . وكان يخص أبنائه الطﻻب بكريم رعاية وقصص مواقفه مع طﻻبة معه ﻻ تعد وﻻ تحصى ويرعاهم كما يرعى أبنائه سواء من قبائل فيفاء او من أبناء قبائل بني مالك و بلغازي . ولو لم يجني من تلك اﻻعمال اﻻ دعاء جميع من عرفة وترحمهم عليه لكفى. فأين من ينظر بعين الشمولية والرفق واﻻيثار في زماننا هذا الذي فسدت فيه اﻻمزجة وغاب أن لم يكن انعدم الشعور بالمسؤولية . و كم هي الجهود التي أجهضت مرة بسبب العنصرية ومرة بسب دهاء ومكر اﻻخوانيين ومرة باﻻستعجال وعدم الصبر اما لجهل أو عدم إحاطة ( وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا) وأذكر جهود الدكتور /عبدالرحمن الجبارة وعزيمة التي كانت تدفعة بالنزول من أبها الي فيفاء والرجوع في نفس اليوم وإنشاء صندوق لتمويل والتنسيق المطالبات في الخدمات التي تنقص فيفاء ومتابعة المشاريع والخدمات المتعثرة
    والموقف يطول في شرح العقبات التي واجهت هذا الصندوق وإني اقترح:
    *البناء ومتابعة أي غرسة تغرس في أي مصلحة عامة بغض النظر عن من غرسها وما دوافعة وترك الريبة ومقاومة أي جديد
    * تشكيل مجموعة عمل من الشباب أصحاب الفكر بكافة اطيافهم وتخصاصاتهم بتخطيط مسبق مرن تكون مهمتها حصر احتياجات محافظة فيفاء الحالية والمستقبلية وتقديم طلب موحد للمجلس المحلي ومصدق من مشايخ فيفاء ومتابعة هذه الطلبات حتى ترى النور . واستخدام وسائل التواصل اﻻجتماعي لحصر هذه اﻻحتياجات وفي صقل اﻻفكار
    * يكون تركيز الجميع وهمهم متابعة هذه الطلبات وتوحيد الجهود لتصب في مصب واحد يدفع بعجلة التنمية في محافظتنا الجميلة .

  16. يد واحدة لاتصفق هل اجتمعوا المشائخ بعريضتهم التي فيها مطالبهم من خدمات وتوجهوا الى أمير المنطقة؟ هل أرسلتم برقية الى ولاة الامر بمطالب أهالي فيفاء ؟. هل تقدمتم بشكوى جماعية ضد من يقف عائقا امام خدمات فيفاء؟. هل تعلمون يا أهالي فيفاء ان سكوتكم وكل واحد يتكل على الاخر انه سبب تاخر تطور المنطقة ؟. كل ما طاحت صخرة في طريق بدأتم الهجوم على البلدية هيئة تطوير وتعمير فيفا ماهو دورها ؟ اسمها اكبر من صنيعها !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: