مقالات

ابني شيطان

في عصرنا الحديث ظهرت على السطح أمراض واضطرابات كثيرة , عضوية ونفسية لم تكن موجودة سابقا أو كانت نادرة جدا بحيث لا تكاد تذكر . ومنها اضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة  , والذي يعد من أكثر الاضطرابات شيوعا عند الأطفال. وكثير من الآباء لا يتعاملون مع هذا المرض بالتعامل السليم نظرا لفرط الحركة الشديد عند هؤلاء الأطفال , وصعوبة إيصال التعليمات لهم وعدم التزامهم بها , وربما وصفهم البعض ظلما بأنهم شياطين , لكثرة الفوضى التي يتسببون فيها.
وأبرز سمات هذا الاضطراب هي كثرة الحركة والثرثرة , والاندفاع والتهور , وصعوبة الالتزام بالتوجيهات , وضعف الذاكرة والعصبية الزائدة والفشل في تكوين صداقات مع الأقران , وصعوبة التكيف مع الظروف الجديدة , والإلحاح في الطلبات وعدم الصبر , وفي المدرسة لا يلتزم بالجلوس في مكانه , ويزعج زملاءه , ويتجول في الصف أثناء الحصة , ولا يستطيع التركيز أثناء الشرح ..إلخ , مع ملاحظة أن هذه السمات قد توجد كلها أو بعضها في الطفل المصاب بهذا الاضطراب ,
وأما سبب هذا الاضطراب فهو غير معروف بالتحديد , لكنّ كثيرا من المختصين يعيده لأسباب عديدة , منها : الوراثة و تناول الأم لأدوية معينة أثناء الحمل , والولادة المبكرة ونقص الأكسجين والتلوث . وتناول الوجبات السريعة والأطعمة المعدلة وراثيا , وتغير نمط المعيشة .
بقي أن أشير إلى أن المصابين بهذا الاضطراب في الغالب تكون عندهم جوانب تميز كبيرة جدا توصلهم إلى اختراعات وأعمال عظيمة , ومن المصابين بهذا الاضطراب : أينشتاين , أديسون  , وعالم الرسم دافينشي ,والروائي تولستوي , وفي المجال السياسي والعسكري, تشرتشل ومحمد أنور السادات , وغيرهم من البارزين في الفن والرياضة .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أعوذ ب الله من الشياطين هذا النوع من الأطفال إذا كبر قد يتحول لولد عاق وقد يكون للأجهزة الإلكترونية دور من تلفاز جوالات أجهزة تواصل جلكسي إي باد أي فون حاسوب دور في هذا الوباء وخاصة أن الأطفال جل وفتهم مع هذه الأجهزة والتي ربما تسبب أمراض أخرى خير فرط الحركة مثل الصرع فقدان الذاكرة مؤقتا
    لكن كان مفروض أن يكون عنوان المقال “فرط الحركة”
    أرجوا من الكاتب فيفاء أون لين اختيار عناوين مناسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: