محليات

جناح دولة اليونان بمعرض الكتاب الدولي بالرياض

تشارك دولة اليونان في الجناح الرئيسي بمعرض الرياض الدولي ،بتنظيم من وزارة الثقافة والإعلام، وهو أحد أكبر المهرجانات الثقافية التي تساهم في إثراء الثقافة والفكر، من بداية الفترة  بين 9 – 19 مارس في مركز المعارض، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله –
من جانبه صرّحت برسا كوموتسي الروائية والمترجمة الادبية مُمثلةً دولة اليونان والحائزة على عدة جوائز منها: ميدالية الشرف من قبل وزارة التعليم المصرية ،جوائز خاصة من مدرسة اللغات من جامعة الازهر ., وترجمت العديد من الكتب العربية من بينها قصائد ليوسف ادريس ،يوسف زيدان ،بهاء طاهر ،ابرهيم عبدالمجيد ،هدى بركات، عبدالله القرشي.

ووضحت  “كوموتسي” أن الجناح يحتوي على العديد من الكتب والمجلدات التعريفية بالأدب والادباء والكثير من التراجم والتاريخ القديم والحديث لليونان . وذكرت تاريخ اليونان العريق من بدايته
اذ كانت مجرد مدن صغيرة لها قوة كبيرة ولكنها حاربت بعضها البعض مما أدى بانهيارها جميعا بعدها وحدها الاسكندر الاكبر وجمع المدن , واعطى قوة كبيرة لبلاد الفرس.
وبيّنت ان للركن كتب مترجمة وترجمات بين العلوم والفنون والأدب ،وجذب الجناح الزوار وحرك فيهم روح التوثيق والحماس للمعرفة حيث بدا الكثير منهم بالتصوير عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والاطًلاع وحب البحث عن المعرفة والاستطلاع بهدف بناء مجموعة من المعلومات حول الثقافة اليونانية القديمة والحديثة وعبرت عن حبها لتلك الصفة بينهم .
ويعد معرض الكتاب منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور من خلال مشاركة العديد من الدول المختلفة به بثمار إنتاجها الثقافي والفكري .
وأكدت كوموتسي عن قرائتها مقتطفات من الحضارة الاغريقية والتي تعد من اقدم الحضارات التي أغنت العالم في مجالات الادب من الفلسفة والادب والعلوم والفنون, يهدف الجناح الى وصول افضل علاقة بين الدولتين اليونانية والسعودية والوطن العربي في نطاق اوسع.
الاعلامية رزان القاضي اخذت حوارا صحفياً مشتركاً مع الاعلامي احمد الثقفي لممثلة دولة اليونان برسا كوموتسي والتي اشادات بجمال الترحيب والنمط الراقي في التعامل من الشعب السعودي بالمملكة العربية السعودية وهي تشكر القائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب ويسعدها ويسعد جميع الوفد الذي حضر معها من دولة اليونان الى المملكة ان تقدم شكرها وتقديرها لاهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بإستضافة دولة اليونان هذه السنة.
يذكر أن معرض الكتاب يستضيف في كل عام دولة كضيف شرف، ويخصص جناحاً مميزاً لهذه الدولة لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض، كما يكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض، ويحتوي كذلك على جناح خاص للطفل سنوياً، حيث يخصص المعرض في كل دورة قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بكتب الأطفال .

image1 (6)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق