أخبار فيفاءاهم الاخبارتلفزة

شاهد بالفيديو .. حلقة الوطن إنسان من محافظة #فيفاء

موضوع ذو صلة :

الوطن انسان يحلق بـ  فيفاء في سماء الجمال

 

‫16 تعليقات

  1. ياخواني خلوكم مثل القبائل تفتخرون بأصلكم وتراثكم واتركوا امعبال ذافي روسم قال ايش قال تطوير مذا قالو اها برنامج جوال عشان يسوى لو تطوير يعلم الله انهم فشلونا بتالعرضه الجيزانيه المفروض ( شيخ الشمل ) يتدخل بالموضوع اوذي زودوها كل سنه يبدون لنا بحاجه اخس من تاقبلها اشبحوا القبائل الثانيه من عتبان وقحاطين وشمر وعسير وزهران وغيرهم من القبايل نعرف عرضتهم من يوم خلقنا إلى اليوم ماتغيرن ولا قد سمعنا معهم التطوير محافظين على اصلهم ويفتخرون بعرضاتهم الأصيله.

  2. والله انكم لاتمثلون فيفا ولا قبايلها بالنسبه لي لا اعترف بكم واساسا مايجحد اصله الا قليل اصل قبل سنين قلدتم قبايل عسير باللحن واليوم تقلدون اهل تهامة بكل شي هههههه والله انكم فضيحه فشلتمنا قدام الناس افتخروا باصلكم واتركو السرقات من هنا وهناك واتركو الملحجه

  3. الشكر والتقدير لهذه الفرقه الواعيه التي يهمها كل ما من شأنه رفعت فيفاء وعز ابنائها ونبشركم بأن غالبية ابناء فيفاء
    في جميع المناطق يباركون ويتفاخرون بما تقدمونه ونأمل ان تستمرون في هذه المظاهر الراقيه وان تتجاهلون اصحاب الرأي
    المعاكس لما تقدمونه

    1. ما شاء الله شكلك عامل استفتاء تقول ابناء فيفا في كل المناطق يباركون ويتفاخرون
      اجل والله حاجة ضخمة انك عامل استفتاء
      الصراحة يعني اثارينا راقدين و يحم مسعود يستفتي ابناء فيفا في جميع المناطق وما شاء الله طلعوا مؤيدين . ممكن تفيدنا يا يحم مسعود متى عملت هذا الاستفتاء . وكم عدد الشريحة التي تم سوالها .

  4. السلام عليكم اتفق مع الجميع أن التراث يبقى بأصالته تراث ولا يجب التعديل والتغيير فيه ’ ولكن لابأس من بعض التطوير بشرط عدم إدخال ماليس فيه من الحان أو ادوات موسيقية لم تكن مستخدمة في السابق قد لا نختلف في اللبس خصوصاأنه الزي الرسمي للبلد ومن يقول أنه أخذ من أهل عسير سنجد أنه قبل 100 سنة تقريباً أو اقل لم يكن هذا الزي الرسمي في عسير هم فقط اضافو الزي الرسمي السعودي قد نتفق انه كان الأولى إضافة الجمبية بدل الجوفية لأن الجمبية من تراث فيفا بعكس الجوفية وكذالك الاحتفاظ بالزي الشعبي رغم عدم قناعتي بانه الزي الشعبي ولكن بحكم قدمه قلنا زي شعبي وإلا المدقق في الصور الملتقطة من الرحالة لفيفا يعرف ما نعني مثل جون فلبي أو ويلفريد ثيسيجر ثم علينا ملاحظة أن من ينتقد هذا التطوير – رغم عدم قناعتي باضافة الادوات الموسيقي- أن بعض أنواع التراث قد اندثر ويستحيل إعادتة واهل امتطاري أخبر بقصدي .أقول انه بعد خمسين سنة مثلاً سيأتي من يقول أن ما ننتدقه الآن هو التراث وفعلاً هو التراث بالنسبة له لاننا خنا تراثنا ولم نوصله له بالطريقة التي كانت عليه فلا ننتقد من يأتي بعدنا ويضيف ويطور ما اصحبنا نراه تراثاً مادام أننا خنا تراثا .

  5. يستطيع الشخص ان يقدم عن من ينتمي اليهم صورة جميله او مشوهه في اعتبار العامه وحسب الإعتبار
    يتم التعامل فعندما يعيش الشخص في نطاق ضييق فقد يقدم ما يحتفظ به من مخزون الذاكره دون ان يحسب
    حساب تقييم العامه لما يقدمه . اما اذا كان الشخص صاحب بعد نظر والمام بما ينتج عن ما يقدمه عن نفسه وعن جماعته من تقييم العامه تجاه ما يقدمه فإنه يحرص على ان يكون مظهره ملائم وقريب من عامة مواطني شعبه حتى لا يكون في حال منعزل بمظهره عن باقي مناطق وطنه وهنا كل شئ قابل للتطوير . فهذه الفرقه لدي افرادها احساس وبعد نظر وهم يحرصون على رفع مكانة فيفاء وابنائها حتى لو هناك بعض الإعتراضات من اصحا ب النطاق الضييق .

  6. المشكله ان الوجوه هي نفسها الي تشارك في كل مناسبه سوا في الجنادريه او البرامج التلفزيونيه او مهرجان جازان الشتوي ولا يمكن يعطون غيرهم فرصه
    بعضهم مقيم في الرياض ولكن لابد ان يحضر علشان ينشاف ع شاشات التلفزيون .

  7. تراث معدل من غير متخصصين ومن اناس فاضين عايشين خارج فيفاء لا يمثلون الا بسطة يتجمعون فيها كل خميس وهاتك يا خرطن في خريط وباهرج على فلان وباكلم فلان وانا اضبط الموضوع
    وبعدها يطلع واحد من اولائك الشلة ليثبت انه لا ثوابت الا الصلاة والصوم والزكاة وهو …. اتمنى له الهداية .
    اقول ..
    تراثنا القبلي لن يتغير ولن يمسه اولائك المعتدين على تراثنا القبلي الاصيل الا ان ارادوا ان يتحولوا الى مطبلين ويشترون لهم طبول من ابو عريش في الحالة ذي لكل حدث حديث .

    كما احذر المنساقين وراء اولائك المعتدين على تراثنا اللذين لا هم لهم الا الظهور اعلاميا او اجتماعيا بالتفكير بما يفعلونه وعدم بيع تراث الاباء والاجداد بسماعتين (اورق )
    اما من ناحية فرقة فخلوكم في الفرقة المشاركة في الجنادرية خبقوا على كيفكم ، تركبون اورق ، تحطون بيانو ، تجيبون مطبلين من سامطة الله يهنيكم بهذه الفرقة .
    اما موروث قبائل فيفاء الخولانية العريقة فلا ولن نقبل . بل الواجب تلقين ابناءنا وصبه في شرايينهم صبا والمحافضة عليه .

  8. يا جماعة الخير لا تسوون أنفسكم أمناء على التراث ترون ليس قرآن حتى لا يغير فيه فالتطور ظاهر جيدة غير أنا نعتب عليهم لادخالهم آلات اللهو والمؤثرات المحرمة وأما الباقي فالأمر فيه سعة .

  9. السلام عليكم …. مساء الخير … والله انكم ضيعتم التراث لا تدخل المواثرات ولا غيرها …. خل التراث على ما هو عليه على اسمه تراث …. وغيرها ما له داعي طرح كذا … ضعيتم التراث والسمعه … ارجوا يبقاء التراث ال اهله …

  10. يعتبر الموروث الثقافي لأي بلد تعبيرا جلياً عن هويته الوطنية والإنسانية في مراحل زمنية وتأريخية مختلفة ، وهو يشمل الموروث المادي وغير المادي . والموروث الثقافي في تعريف موجز له:: هو مجموع ما ورَّثته وخلفته قرائح الأقدمين من الاباء والاجداد من معارف وآداب وفنون وعادات وتقاليد ومعتقدات وقيم ، تعكس نشاطهم المعرفي وطريقة تفكيرهم وعيشهم، وظل متوارثا جيلا بعد جيل ، ومن ثم يبقى حيا في ضمائر وعقول الاجيال(يعني غير مسموح بالاضافات والتأليف ) . يتطلب مفهوم الموروث لكي يكتمل ويمكن ان يطلق عليه موورثاً أن يقترن بمفهوم نقله والحِفاظ عليه وإحيائه وحمايته والاستفادة منه(بدون اي تقطيع او تلوين اوتعديل ) ،و ليس كل ماض او قديم يصلح لنطلق عليه موروثا .
    ان الإهتمام بالموروث كما هو يسهم في احترام الإنسان لنفسه وهويته وانتمائه وأسلافه وبلده. ويعتبر الموروث ملك للجميع وغير مسموح لاي شخص او مؤسسة مهماكانت صفتها ان تتلاعب وتعدل في ذاكرة التاريخ ولا شك ان التغيير في الموروث من اشخاص غير مؤهلين علميا يعتبر خطأ على المجتمع بشكل عام .
    واستطيع تمثيل ما يحدث من تغيير مثل التغيير في جينات الصفات الوراثية .
    يتحمل الإعلام والإعلاميين الجزء الاكبر من الخطاء لجهلهم بأخلاقيات المهنة وما يجب عليهم تجاه مجتمعهم .
    اما المتزعمين لهذا الفشل فانني اتوقع انه ليس الفشل الاخير ولا الاول .

  11. مساء الخير،
    للأسف فرقة فيفا ابتكرت واضافت اشياء كثيرة غيرت من الموروث الاساسي لفيفا. قاموا بتغييرها كليا من اللبس الى اللحن. اتحدى اي شخص يكون راضي تماما عن هذا. عشنا ونشأنا في فيفا وماعمرنا شفنا ولا مارسنا هذا التراث، شي محزن صراحة. لماذا لا تحتفضوا بتراثنا بدون تطوير وادخال اضافات من قبائل ثانية. انتم تمثلون قبيلة فيفا ونحن لانرضى عن استحداث تراثنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: