محليات

اللقاء التعريفي لبرنامج توطين يحث اصحاب المنشاءات على توطين الوظائف بجازان

أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية , أمين عام برنامج ” توطين ” بمنطقة جازان المهندس أحمد القنفذي , أن هذا الملتقى التعريفي الذي عقد صباح اليوم في مسرح الغرفة التجارية , مع ملاك المولات المغلفة ومستثمري أسواق الخضار والفاكهة ومكاتب الإستقدام ومكاتب الخدمات العامة ومكاتب العقار ومعارض السيارات ووكالات السفر والسياحة , يأتي لحثهم على الاستفادة من برنامج ” توطين ” الذي يعنى بدعم وتمكين وتوطين الوظائف لأبناء وبنات منطقة جازان , وبين المهندس القنفذي أن هذا البرنامج شمل جميع مناطق المملكة وكل منطقة بدورها تقوم بدراسة إحتياجاتها الفعيلة بما يتناسب مع حاجة سوق العمل لتطبيق البرنامج على أرض الواقع . مشيرا الى أن فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة جازان يسعى من خلال عقد هذه الورش مع الملاك لتهئتتهم ومعالجة كافة التحديات والمعوقات لتطبيق التوطين فعليا في الميدان كما ان اللجان التفتيشية الميدانية ستباشر مهامها التفتيشية مع بداية توطين كل نشاط ولن تتساهل في ضبط المخالفات وإيقاع العقوبات على المنشآت التي لا تلتزم بقرار التوطين المعتمد من سمو نائب أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا للبرنامج ومعالي وزير العمل كما أننا لن نسعى بالإضرار بأي منشأة بل سنعمل على دعمها وتمكينها من خلال تأهيل طالبي العمل حسب احتياجات وطلب كل منشأة , مبينا لهم أن برنامج ” توطين ” سيقدم حلولا أمنة تكفل حق الجميع . واستعرض المهندس القنفذي ’ فرص العمل لملاك المنشأة الى جانب استعراض مؤشرات العاملين في سوق العمل ونسب الإناث والذكور , وبين لهم اهمية الإنخراط والمساهمة في هذا البرنامج مما يعود بالنفع لدى أبناء وبنات المنطقة وللحد من نسبة البطالة التي نشهدها . وقال لهم ” لايخفى علينا بأنكم تواجهون تحديات ومعوقات ” لذلك سخرنا كل امكانياتنا للتعامل معها من خلال التنسيق و تظافر الجهود من جميع القطاعات الحكومية والأهلية . من أجل انجاح البرنامج الذي يعد فرصة ايجابية كبيرة بالنسبة لأهالي المنطقة . مؤكدا ان نسبة البطالة في المنطقة مرتفعة عن متوسط معدل البطالة في المملكة خصوصا ” النساء ” في القطاع الخاص . وبين المهندس القنفذي أن تواجد الوافدين في هذه الأنشطة وسيطرتهم عليها يودي الي صعوبه استقطاب السعوديين والحل في توطينها بالكامل , لذا كان من الأجدر أن يستفيد منها المواطن لتعود على أسرته وتحسين معيشته كوّن السعوديين هم الاولى وألاحق بهذه الوظائف من غيرهم. لذلك نحن على قناعة بأن المواطن يحتاج الفرصة والثقة لكي ينخرط في سوق القطاع الخاص . ومن هذا المنطلق عكفنا على تهئية بئية جاذبة ومحفزة من خلال تعدد الأنشطة التجارية ومن أهدافنا خدمة المواطن 100 بالمائة . وشدد المهندس القنفذي على ملاك المنشأت بأن لايسمحوا بالأجانب المخالفين في ممارسة العمل الا بتصاريح نظامية الى جانب الالتزام بالعقد المتفق الذي يؤكد بأن يمارس المواطن العمل بنفسه واذا كان غير ذلك فيعتبر مخالفة لنظام العمل . وحول محلات قطع الغيار ومدى نسبة التوطين فيها , فذكر المهندس القنفذي , 100 بالمائة بإستثناء عمال النظافة
وأكد ان برنامج التوطين هو ان مشروع وطني بخطى باهتمام ومتابعة من قبل حكومتنا الرشيدة ودعم من قبل سمو أمير المنطقة وسمو نائبه . مؤكدا ان برنامج التوطين سيوفر أكثر من ٩ آلاف وظيفة في هذه المرحلة التي تعد البداية وستتبعها أنشطة اخرى مستقبلا .
فيما تحدث مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية ” هدف ” بجازان المهندس مروان العطاس , عن مايقدمه الصندوق تجاه برنامج ” توطين ” وعن ألية الدعم والتوجيه والارشاد وبين أن الصندوق على استعداد لتدريب وتأهيل جميع من يرغبون في عمل دورات وسيتكفل الصندوق بذلك . فيما بلغ عدد المشتركين في برنامج ” توطين ” الى أكثر من 100 ألف مشترك , الأمر الذي يؤكد رغبة أبناء وبنات المنطقة في الانخراط في القطاع الخاص ونعتبره أمر ايجابي ونحثهم على ذلك . وبين أن الصندوق لديه برنامج تحت مسمى ” ماهر “يعنى بالتدريب على رأس العمل من 3 الى 6 أشهر الى جانب منح مكافة مالية للمتدرب وقدرها 3000 ريال مقدمة من صندوق تنمية الموادر البشرية ” هدف ” وكذلك الإستفادة من برامج الدعم الأخرى في حال التوظيف بعد فترة التدريب الى جانب تأمين صحي . وأضاف المهندس العطاس , هناك معايير خاصة بأصحاب الأعمال وبالخريجين الى جانب وجود مميزات لكل منهما .
من جهة أخرى تحدث مدير بنك التنمية الإجتماعي بجازان . أن البنك لديه قروض اجتماعية كالزواج والترميم والأسري وكذلك لديه قروض انتاجية . وأوجز أن هناك مسارات يعمل عليها البنك والتي تتمثل في ” التميز ” والذي يعنى بدعم مشاريع يصل تمويلها الى 4 مليون ريال. و ” الناشئ ” بشقيه ارادة أو دعم الدبلومات الصحية الى 500 الف ريال – والتعليمية الى 300 الف ريال . وبالنسبة لـ”قطاع الأجرة والنقل ” يصل دعمها الى 80 ألف ريال . أما مايخص “الاسرة المنتجة ” يصل دعمها الى 50 ألف ريال . مشيرا الى أن بنك التنمية الاجتماعي بالمنطقة سيكون لديها اتفاقية مع لجنة التنمية الإجتماعية والجمعية الخيرية بأبو عريش لهذا الشأن . يذكر أن الملتقى التعريفي الذي انعقد صباح اليوم في مسرح الغرفة التجارية شهد إقبالا واسعا من قبل ملاك المنشأة من رجال الأعمال وسيدات الأعمال والمبتدئين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى