مقالات

خولان لا علاقة له

خولان بن عامر (خولن بن عمرو) اسم تاريخي أصبح يُلاك على (ألسنة حداد) لأحفادٍ يتملصون من الانتساب لجدهم!  اسم يُجتر ثم يُلفظُ حروفاً جانحة، مجنحة في فضاء النت (واللي ما يشتري يتفرج). اسم ارتعشت منه قلوب، فمضمضت به أفواهٌ، ونضنضت له ألسنة. كل ذلك بعدما كانت ترتعش لذكره الفرسان، وتتزلزل من حركته الملوك. جدُه أول من لبس تاجاً أحمراً فسُمِيَ حِميَر، وأحفاده التابعة التبابعة ملوك الأرض. خليل الرحمن من بنى الكعبة، وأول من كساها خولاني، خليل الرحمن لم تحرقه النار، كذلك لم تفعل مع أبو مسلم الخولاني. ما جريرة جدي! تارة يُنسب له الخامنئي، وتارة يسمى الانتساب له جعجعة، وتارة يقرنُ اسمه بجحور الأفاعي! إلى أين نتجه؟ وما هو المقصد؟ وما هي قِبلة صاحب البوصلة؟ إن كانت له واحدة! أسلوب خلط الأوراق المختلفة لاستصدار حكم يشمل كافة القضايا لا يروقني. وإن كان قصد الكاتب الانسلاخ عن اسم الجَد، فلن يجدي الجَدُ ولا الجِد.

إن خولان بن عامر سعد العشيرة، تاريخ تليد لن يفيَ به مقال. أعيش بعضه حينما اسمع نبأ سبأ، ليتني لأقلام العالم مالك ليسمع الكون عزي، فيكون للغافل منبه، وللضال منجد. شجرة طيبة، أصلها ثابت، وفرعها في السماء زهوان، وماؤها معين، تظمأ له كل جماعة. العاقل يعوذ منها ممن عبس، ويلوذ بجبال فيفاءٍ وبرجال أشاوس. وأي قيس أو كرب نال شيخاً في جبال أو صحار قبل قصده، صار بيته عامراً، ولقي من حوله لكسره جابر، سعيد بوجوده، حريص على أمنه، خالد ذكره، علي مكانه. بالغازي انتصر على عدوه، وغُمر شرفاً. إن سقط من الذاكرة اسم فقد حفظه القلب.

ربط قضية الانتساب لجدنا خولان بن عامر بموضوع تهريب المخدرات غير منطقي. فهي مشكلة كل المناطق الحدودية حول العالم، تستمر براً وبحراً بل وجواً. ووعورة المناطق الجبلية تجعل من مهمة محاربتها أصعب، وجب أن يرُفع اسم جدنا عنها. يستثمر المجرم الأموال الطائلة للكسب، ويحمي الرجال الأوطان بالأرواح.  كذلك فإن الخلط بين الافتخار باسم الجد، والادعاء بأن الشيلات –بعيداً عن رأيي فيها-مرض يستشري غير صحيح. لأنها ليست حكراً علينا بل منتشرة من حولنا، وأتساءل لو كانت تتغنى ببني مالك أو فيفاء -مثلاً-هل ستلاقي نفس ردة الفعل؟ لماذا؟  واستجداء أجهزة الدولة، بادعاء ونداء أن (اقتضاء الصراط المستقيم في الولاء للوطن مخالفة أصحاب الجحيم ممن انتسب لخولن) فغير صحي ولن يؤتي ثماراً، إلا الخمط منها. أما بخصوص الولاء للوطن فبالخلوص والبراء من أهل الفتن، وليس هنالك تناقض بين حب الوطن، والافتخار بالانتماء للجد. ولا تنافر بين حركتي بناء الوطن، والتعريف بتاريخ القبيلة. ولا تضاد بين مصلحتي حفظ أمن الوطن، والمحافظة على ما بناه الأجداد من أمجاد. ومَن يرى تضارباً بين تلك المصالح، فليُجلِها، وسنقول حينها (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، ولن يفعلوا.

أما من (عميت عليهم الأنباء) فرَضَوا أن يكون جِمالاً في معاصر خلاف لا طائل منه، فلا يُستخلص لهم زيت، ولا سلمَ لنا منهم سمسم، بل فرَضُوا علينا البديل سم سم، فلم أكن منهم.  ولا أريد أن يكون أحداً بقرة (تثير الأرض ولا تسقي الحرث)، لا طائل من عملها سوى خلط الأمور. وكم لبّس إبليس الأمور، بعد أن بلس من رحمة ربه، وحاول ألا تذبح البقرة، ولكنها ذُبحتْ.

لا أعتقد أنني سوف أضيف مقالاً بعد هذا فيما يخص الموضوع. تمت إزالة الأصنام من الكعبة، ولم يتطرق أحدً لإزالتها.

فهد بن جابر         @FahdBinJaber

‫48 تعليقات

  1. بارك الله جهدك يا فهد. ولم تقل شططا من حيث الموضوع وإن كان أسلوبك يحوي نوعا من الاستفزاز لمن لا يتفق مع فكرتك.
    من كان يشك في نسبه فعليه أن يبحث عن نسب يطمئن إليه، ومن يرى أن انتسابه لخولان يعيبه فليتركه إلى ما يشرفه، ومن يظن أن ذلك النسب يشكك في ولائه لبلاده وقيادته فليبحث له عن وسيلة لإثبات ولائه تخرجه من منظومتنا المتخلفة. ومن يعتقد أن هناك ربطا بين الحركة الحوثية المتخلفة وبين مسمى خولان فليراجع التاريخ ويرى هل تبرأ مؤمنو قريش من نسبهم لقبيلتهم التي كان غالبية أفرادها مشركين. ومن كان ينطلق من منطلق عنصري تجاه بلد شقيق بسبب فقره أو بسبب سيطرة زعماء الكهوف على سياسته فليعلم أن الدنيا لا تدوم وأن ضعيف عصرنا قد يصبح غدا أقوى منا اليوم.
    والله يصلح الحال ويهدينا إلى ما يحب ويرضى، ويجنبنا ما لا يرضى من القول والفعل، ويعيننا على نفع أمتنا في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين.

  2. غريبة يا صحيفة فيفاء تسمح بمن يتطاول على النسب من خارج فيفاء هل الذين يعملون في هذه الصحيفة من أبناء فيفاء كيف تسمحون لأشخاص من خارج خولان يشككون في النسب والطعن فيه حنا خولان من اول ما عرفت نفسي ونرجع يهانية
    من متى التطاول والطعن في النسب حرية رأي

  3. الاحظ تعليقات اشخاص من خارج المحافظات الجبلية وباسألهم: ما عندكم كرامة؟ ما عندكم جماعة وربع تناقشون قضاياهم؟ وش دخلكم بيننا؟ من الذي تدخل منا في نقاش اموركم حتى تدسوا انوفكم في امورنا؟ لكنها عقدة النقص عند البعض امام قبايلنا لاسباب معروفة ولا اريد ذكرها فانتم اعرف بها

    1. شر البلية مايضحك ، تذكرت قصة جحا عندما اقبل على قرية فرد علية احد افرادها قائلاً ؛ لم اعرفك الا بحمارك فقال جحا ؛ الحمير تعرف بعضها ،
      ياصاحب المحافضات الجبلية وما الكرامه التى تقصدها وتسأل عنها ؟؟ لاان الكرامة قسمين اذا كنت تعلم ,,حسية ومعنوية ,, اتقصد في الكرامه التي سألت عنها هي تلك الكرامة التي تكرم بها القدر بالابتعاد عن الوقوع في وحل التدنس والجهل ؟؟ ام تقصد الكرامة التي تعز النفس وتحفظ المكانة عن التدخل في الامور الوظيعة والمواضع الصغيرة التي لاقيمة لها الا عند صغارها الذين يشعرون بعدم الكمال كغيرهم ؟؟ ام تقصد الكرامة التي تكرم شأن العظماء بعدم الخوض في كل امر ليس من مستواهم ؟؟ ام تقصد الكرامة التي تجعل الشارب لا يشرب من كؤوس تشرب منها الصغار والضعفاء ؟؟
      ام تقصد الكرامة التي تتوجب الإرتقاء والإبتعاد عن ملازمة عديمي الثقة العاجزين عن صنع أنفسهم لإحساسهم انهم اقل من غيرهم ؟؟ اي كرامة تقصدها وتسأل عنها ياصاحب المحافضات الجبلية الكريم ؟؟

      لااحد يتدخل في امورك الشخصية يااخ المحافضات الجبلية ، ونعم الامور الشخصية هي التي جعلتك ترد بثقة وكأنك كالحصن والسور المنيع الشاهق الذي يحمي بلدتة وقلاعها وابراجها وشعبها من المحافضات الجبلية ، رد عظيم كغيرك من ردود العضماء كالذي سبقك به من سبقك من الذين سبقوك بالردود لا جديد كما عهدنا من الردود ردود تحمل نفس المعنى لاكن تختلف في الجمل والكلمات المرادفة ذات الردود الواهيه الضعيفه ، والتي يفهم من خلالها انكم تريدون التمسك بشي صنعتموه باطلاً لاانفسكم للهروب من واقع يتضح منكم انه سبب وعائق من العوائق العظيمة لديكم التي تعتقدون انها سبب من الاسباب التي جعلتكم تنظرون انكم لستم كغيركم وتريدون بالباطل والخرافة التي وضعوها ضعفائكم الحصول على شئ تفتقدونه ضناً منكم انكم سترتقون كالذين ترونهم بالكمال الذي تتمنونه والذي جعلكم لاترونه باانفسكم الا بتحقيق ذالك الباطل ، ياعزيزي الحق يبقى حق وضاهراً والباطل يبقى باطلاً ولن يتحقق ولن يثبت ، تريدون الشأن كغيركم انتم من يصنعه وانتم قادرين على ان تكونوا مثل الذين تتمنون ان تكونو مثلهم لا مقالاتكم ولا كلامكم ونشركم بالاساطير ، ايضاً اريد ان اقول لمن هو منكم متعلم ومطلع جيداً اريد ان اقول بان اجدادكم ذكرهم احد الرحاله الغربيين من الذين زارو الجزيرة العربية وتجولو فيها وكتبو عن قبائلها ونسبها وسكانها ومدنها واكلهم ولبسهم وثقافاتهم وحدودهم كتبو كل شي عن قبائل الجزيرة العربية النجدية والحجازية والتهامية وغيرهم ومن اهمهم البريطاني اليهودي الذي اسلم واسمه (جون فيليبي) انا اسميه رحاله لاانه كان يحب ارض الجزيرة العربيه والتجول بها واستكشافها وقد استكشف اشياء في تجوله وقامت على الجزيرة العربية اكتشافات كان هو سببها ليست هي كلامنا في الموضوع انما كلامنا عن ماذا قال عنكم ، وعمل ,جون فيليبي, لدى الملك المؤسس الراحل عبدالعزيز رحمة الله رحمة واسعة واسكنة فسيح جناتة ، وتعد كتبه من اهم الكتب والمراجع المعتمده في تاريخ الجزيرة زار هذه الرحالة , جون فيليبي , كل ارجاء الجزيرة العربية وكان يؤرخ ويكتب عن كل شي بما فيها ذكر شي من بعض انساب الذين يزورهم وزار مرتفعات جازان وقال عنكم انه لم يذكر اجدادكم شي من ادعاء النسب لخولان ولم يعرفو بذالك ولم يذكرو نسبهم له اطلاقاً انما عرفوا بمسمياتكم الحاليه ولم يدعون شيئاً مما تقولون وتدعون الان ،
      لا الومكم لااسباب عدة ، ولا الومكم على عدم الشفافيه والرد بكل ثقة ووضوح ولا اجبركم في التعليل ولا الومكم في الرد الذي يتضح منه كمية القضب والجزع لاان الكلام يدور حول الحقيقة التي تحاولون اخفائها ونبذها وعدم تفكيركم بها وانتم تعلمون كاانها مثل ألمٍ وجرح , ولا يؤلم الجرح إلا من به ألم , ايضاً لااني اعلم انكم لا تريدون هدم شي صنعتموه وعظمتم منه وبنيتموه وتظنون انه يعينكم على ما تريدون وتحاولون من خلاله سد تلك الفجوة التي سببت لكم عوائق وصنعت لكم عقد لكي تصنعون لكم مجداً وشأناً ومقاماً للحصول على ذالك الشئ الذي تشعرون بفقدانه في زمنٍ متأخر والذي كان من المفترض ان يصنع في الماضي لو كان حقيقة وليست بالبلبه الخرافيه التي لن تصنع لكم ولن تحقق لكم ماتضنون ، وستمظي السنين ويخلف الرماد رماداً ، صحيح بأن الحق مزعج للذين اعتادو وروجو وعظموا وصنعوا الباطل حتى صدقوة والباطل مستحيل بأن يصنع شيئاً ،.

      والخرافة اكثر دوما من الحقيقة ، والخرافة هي الحديث المستملح من الكذب وهي الاعتقاد المبني على فكر وعلى شئ لاصحة له وضع لأمر وهدف ما ، حتى تتمكن وتجد من يصنعها ويعيد بنائها بشكل اكثر تطوراً لتصبح بعدها أسطورة حقيقية وفلكلور متناقل وسرعان ما تصبح اكثر شيوعاً واكثر تصديقاً وتصبح شئ عقلاني ومنطقي وإلزامي ومهم الا ان تصبح معتقد ثقافي اجتماعي وشخصي وديني وفي النهاية تكون شئ يجب الايمان به دون النضر لمجافاتها للحقيقة او اذا ماكان فيها من تناقضات وعدم الوقوع في التفكير الذي يؤدي بك الى التشكيك في امرها..

      وفي الاخير ياعزيزي صاحب المحافضات الجبلية احب ان اقول لك اجلس مع نفسك وفكر من قد يكون صاحب النقص ، هل هو الذي يناقش ويريد رداً وافياً ويجد ردود بعيدة وليست في مكانها ، ام الناقص الذي ينشر مقالات وكلام وردود وخرافة هو بنفسه لايعلمها والنشر في كل مواقع الانترنت ويأتي بعده ذالك الأمعه الجاهل المطبل ليطبل بما لا يفقة ولا يعلم حقيقته انما مع الخيل ياشقراء ، ويسعى جاهداً للترويج والنشر همه ان يصبح قومة ذو شهرةٍ وشأن ومقام بإدعاء زائف ليحقق وصوله لتلك النشوة التي تشعرة بالكمال الذي يتمناة ، أشد الناس حماقة اقواهم اعتقاداً بفضل نفسه وانتم تحاولون إضهار أنفسكم بأنكم من أفضل الناس في وقت متأخر لتنافسوا غيركم بالخرافة هذه هو النقص ، وقمة الضعف ان تحاول الوصول والتصنع بانك شئ قد يكون سبب إعجاب الناس بك والحمقى هم من خلقوا لهم حرب بظروف جائوا بها ،.

      وفي الختام استودعكم الله وهذه اخر رد وسوف التزم الصمت ونكتفي بالمشاهدة للتعجب على امل انتضار ماسيحدث بعد ذالك من نتائج وحلول ، ولاانسى احب ان اقول لكم ونعم العرب انتم فنحن اخوان في الاسلام اولاً وخلقنا من تراب ومردنا له وابونا هو آدم واكرمكم عند الله اتقاكم ، والله يحفظ بلادنا من كل سوء ويديم امننا واستقرارنا ويديم نعمه وفضله علينا ، والله يحمي ويحفظ ويعز حكامنا وحكومتنا ويحفظ ويحمي شعبنا وبلادنا ارض الحرمين قبلة المسلمين وارض رسولنا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام ،.

      وشكراً

      1. بس الحقيقه الجغرافيه والقبليه تقول ان لا علاقة بالقبايل الساكنين حول جيزان في سهول تهامه بالقبايل الساكنين شرق جيزان في جبال السراه ومنهم فيفا وبني مالك والعبادل وسلا والريث وغيرهم
        اما قولك منطقة الرعب فهذا شي يخصك وتسميه انت ابتدعتها لم اسمع بها من قبل واداريا القبايل الساكنه في السراه شرق جيزان يتبعونها اداريا فقط
        وبعدين انت قريت في كتاب واحد عن موضوع ان قبايل خولان عباره عن تجمع قبايل وجيت مدعمر بردك هذا
        التاريخ يحتاج قرائة الكثير والكثير من الكتب حتى يكون عندك فكره واضحه عن التاريخ وتحتاج للربط والتحليل المنطقي حتى تستطيع ان تخرج برؤيه مترابطه عن احداث التاريخ والانساب
        وفي الاخير بعلمك ماني من خولان ولا من تهامه انا من مكان بعيد عنكم
        بس شفت الموضوع وقريت وحبيت ادلي بلوي

  4. يااخواننا ماحد شكك في ولائكم للدوله الولاء هو الامر الوحيد الي مااحد يعلمه الا الشخص نفسه لاانه لااحد يعلم ماايواليه الشخص او الطرف المعني الاخر الا بدليل او بتصريح منه لاكن اذا كان لااحد يعلم ذالك فهنا تكون المساله غيبية ايضاً لايجوز ان تقول لااحد انت ولائك ليس للدوله او ليس للاسلام او ليس للمذهب السني او غيره كل هذه لايجوز شرعاً لاانه يعتبر افتراء حتى الدوله والحكومة اعزها الله لا تستطيع ان تفتري او تدعي بالضلم والتشكيك في ولائك الا بدليل قاطع فدعوا عنكم مسالة الولاء ، اما بالنسبة للقبائل التي يقول الاخ باان نصها في اليمن والنصف الاخر في السعودية كلامك صحيح ولا شك في ذالك لاكن لاتنسى انه اختلفوا في ذالك كثير من العلماء فمثلاً اكثر قبائل اليمن ينسبون لقحطان اباً عن جد لاكن تجدهم لا يتعارفون بااسم قحطاني لا قديماً ولا في عصرنا الحالي انما يعترفون باابناء واحفاد احفاد من جائوا من نسل قحطان بدءاً من حمير وهمدان وكندة والأزد ومذحج وعرفوا بها ومع مرور الزمن انقسمت هذه القبائل وكل قبيلة تفرعت منها قبائل عدة مثل همدان صارو حاشد وبكيل ايظاً كندة انقسمت وصارو قبيلة الاكرميين ملوك كندة قديماً وقبيلة السكون وقبيلة بنو معاوية واكثرهم في الشام ايظاً الأزد وهم معروفين وصارو ازد شنؤة وازد الهنو وازد المسارحة ابناء مسروح بن عامر في جازان أما مذحج سعد العشيرة وجاء منها الحكم الذي أعقب بنو جشم وبنو سلهم وبنو اسلم ولعلمك قحطان الحالية ينتسبون لقحطان والذي من سعد العشيرة كلهم من شخص اسمة قحطان من سعد العشيرة من مذحج عمرة في اعمار اجدادنا وحقيقة انتسابهم لقحطان ليس جد العرب الاكبر لاان احفادة انتشروا في كل بقاع الارض وليس قحطان هم المحصورين بنسبهم له علما باان قبيلة بنو الحكم الي في جازان الحالية جدهم الحكم بن سعد العشيرة اكبر عمراً من قحطان الذي ينتسبون له ، انا اقلك ان فية اختلاف وهذة مااكده العلماء لماذا لاان كل القبائل التي ذكرتها اصلها من قحطان فلماذا لم يعرفوا بالقحطاني ؟؟ السبب يااخي هو مثل ماشرحت لك قحطان الذي ينسبون الية قحطان الي في السعودية عمره ليس بالبعيد ، اما القبائل الاخرى التي من قحطان الي باليمن والسعودية اصلها من قحطان مع مرور العصور والمماليك والانقسامات انقسموا تدريجياً على القبائل التي اوضحتها لك ، لذالك تجد قحطان السعودية استغلوا الاسم ونسبوا انفسهم لقحطان الجد الاكبر واوهموا الناس المتخلفة وضنوا انهم هم احفاد قحطان الحقيقين وهم اصل العرب وهم اقدم العرب وهم نفسهم كذبوا الكذبة فصدقوها وصدقها كثيراً احفادهم وهذه احتيال واضح والجزاء عند رب العالميين فهذة لايجوز ، بقي خولان لم اذكره لاني اردت ان اختم رسالتي به ، خولان ليس لكم به نسب حقيقي افهموا جيداً خولان هو اكثر من اختلفوا عليه وهو اكثر من وجدوا ادلة تثبت عدم صحة انتساب اي قبيلة له حتى القبيلة التي باليمن سميت بااسم المكان الذي كان يعيش به خولان ايضاً هناك سبب اخر اجمع علية اكثر العلماء ومن ضمنهم علماء اليمن على ان اسم خولان مااخوذ من الخول وهذه جائز وهو التبيعة او الاتباع والتجمع الحلفي وعرف بهذه الاسم ، ايظاً اثبتوا ان اذا كان هناك من ينتسب لخولان فهذه يدل على ان اجداده كانوا حلفاً قديم لقبيلة خولان ومن ظمن هذه القبائل خولان صعدة والذي اكدو ذالك بنفسهم ايظاً قبائل فيفا وبني مالك وغيرها ممن تدعي نسبها لخولان يوجد بهم بعض الفخوذ والتي كانت تسكن ارض خولان من تلك القبائل التي كانت حلفاً وليس نسباً وعند التمدد القبلي هاجرت بعض هذه الفخوذ وانقسمت واستوطنت اكثرهم جبل فيفا والقليل في ضواحي هذه الجبل منها الداير وبعد فترة جائتكم بعض الفخوذ والاسر وجاورتكم ومن بعض الفخوذ التي جائت اليكم وحالفتكم بسبب الخلافات والقتل ومنهم من جائوا لغرض نشر العلم ومن غير ذكر اسماء هذه الفخوذ او العشائر ولمن انتمت سنذكر اصلها الحقيقي يوجد فخوذ من الاوس والخزرج ومن مذحج سعد العشيرة وبعض الفخوذ والعشائر العدنانية وبعض الفخوذ من الاشراف ومعروفين وهناك مايثبت ذالك ، اما من نشر على ابنائكم خبر الانتساب لخولان فهو معروف ايضاً هو يعرف الفخوذ التي جائت من خولان صعدة والتي كانت قلة ومعروفيين وكانت بالحلف والاسم لخولان وليس بالنسب والدم لخولان ، الا ان تطور الامر واصبح هناك قسم يدعى الفرود وقسم اخر يدعى اليهانيه ومن ظمن هذه القبائل التي صدقت هذه الخرافة ونسبت نفسها لااحدى هاذين القسمين هي من القبائل التي ذكرتها والتي تداخلت معكم وحالفتكم صدق من قال شر البلية مايظحك ، هذه الي لعب عليكم بيسأل عن هذه الفتنة الي سواها امام الله وهذه فتنة عظيمة جعلتكم تتجردون من انسابكم وتستنقصونها والله انه لعار ووالله لاانتم من خولان ولاخولان له احفاد لا في اليمن ولاعندكم وانما هم ينسبون بالحلف لخولان وليس بالدم لاان اجدادهم عندما حالفوهم اضاعوا انسابهم لاانهم عرفوا بااسم المكان الذي عاش به خولان قديماً ونسوا اصولهم مع مرور الزمن والاجيال والحروب وغيرها من الاسباب وكان اي ملك او حاكم قديماً يحكم ارض كانوا سكان هذه الارض يعرفون بااسمة مثل المصريين القدماء ومثل الحميريين والانباط والسومريين والكنديين ملوك كندة وغيرها ، اتقوا الله فيما تدعون انا اجزم ان بعظكم يعلم ان هذه كذبة ويصدقها وبعض المتعلمين منكم ايظا يعلم ذالك بس يجبر نفسة هرباً من الاسم الذي عرف به اجدادة ويضنون انه مخرج من كلمة الرعب وهي انت جيزاني في زمن متاخر اصبح ابنائكم يستحي من ذكر نسبة وينسب نفسة قائلاً خولاني ولست من تلك القبيلة والتي تسكن منطقة الرعب المسماة بجازان والتي كانت سبباً في وصولكم لما انتم علية نعم انها تلك الفخوذ والعشائر التي خرجت وانشقت من قبائل المخلاف السليماني وحالفتكم وكانت هي اكبر سبب في تكوينكم واكثر الفخوذ التي دخلت بينكم كانت منها بعدها جائت الفخوذ الاخرى من الاشراف والعدنانيين وقبائل مذحج وفي وقت متاخر ظهرت العنجهيه واصبحتم تظهرون لناس نقصكم وهذه هو الواضح منذ متى وانتم تتغنون بشيلات تقلدون عادات لاتمت لكم بصلة والله الناس كرهت الشيلات بعد مااصبحتم تشيلون لم نعهد يوماً ان الشيلات من سلومكم؟؟! شي عجيب !! تفرضون على انفسكم وقبائلكم بنسبكم بما يدعى خولان وكانكم تجاهلتم ان هناك من يعرف حقيقة امركم ونسبكم وكل شي يتعلق بكم وبحقيقتكم ونعم العرب انتم لاان كل من دخلو معكم وتسموا بقبائلكم الحالية اصلهم معروف والغريب ان الفخوذ والأسر والعشائر هذه والتي ليست منكم لايحركون ساكناً لردع هذه الخطاء اخبروني لماذا اجدادكم لم يرفضوا قديماً مسميات قبائلكم الحالية واعترفوا بمسمى خولان في بطاقاتكم بدلاً من مسميات قبائلكم الحاليه؟؟ والله انها حيلة وكذبة وجدت مكانها الصحيح وعرفت نقطة الظعف والتي هي حكم قرب الحدود بينكم وبين هذه القبيلة التي تزعم نسبها لخولان وهم باانفسهم ليسوا نسباً من خولان انما تجمع احلاف ايظاً نقطة الظعف الاخرى هي الهروب من كلمة الرعب انت جيزاني وهي الحيلة الاقوى حيلة لغرض جبان وجدت ضعفاء ، اقسم لكم انكم لستم من خولان واتركوا عنكم الفرودي واليهانية والله لافيكم خولاني نسب ودم ولافيكم يهنوي ولا فيكم فرودي لو انه الموضوع صدق كان حلوه اجدادكم قال فرودي ويهنوي يعني اذا كان طلعتكم الفاشلة هذه بنسبكم لخولان مااحد بالعها تجون تقسمون يهنوي وفرودي خلوا سالفة خولان تنبلع وبعدين فكروا تقسمون يهنوي وفروادة استغفر الله العظيم اذا خولان تقولون انه من سعد العشيرة وش دخل مذحج سعد العشيرة بخولان وتقولون من قضاعة وتقولون من حرب ماانتم عارفين هو من حمير ولا من قضاعة ولامن مذحج ! وتدرون ليش لانه مثل ماقلت لكم خولان هو الوحيد الي اختلفوا فيه ولا يوجد اي اثر يثبت صحة نسبة لمن كانوا قبلة انما المسالة اجتهاد فنسبوه لااقرب حضارة كانت قبلة وهم السبائيين الحميريين بدون دليل قوي ايظاً اثبتوا عدم صحة من انتسب له الا بالحلف وليس بالدم تدعون فهمكم بالانساب وتخبطون ماتدرون ايش السالفة هذه يدل على انه ضحك عليكم وانتم استغليتم ذالك لنقصكم حتى الانبياء ماسلموا طيب خليل الرحمن علية السلام نسبة معروف وعدناني وش علاقتة بخولان النبي صلي الله عليه وسلم من ذريتة وعدناني والنبي قال انا عدناني وخولان نسبوه مثل ماقلت للحميريين يعني انه من ذرية يقطن الي هو قحطان يعني النبي علية الصلاة والسلام واسماعيل عليه السلام من ذرية قحطان!!؟ ، من قوة النقص والعنجهيه خوينا مطفي النور ويقول اول من كسا الكعبة خولاني!! واول من كساها احد تبابعة اليمن اسمه اسعد الحميري من حمير وماكان في عهد الحميريين خولاني خولان جاء بعد التبع اسعد الحميري الذي كسا الكعبة بقرون لان الحميريين اقدم بكثير من خولان واحلافة لهذه الدرجة نقصكم خلاكم تتخبطون ماتدرون هي شرق ولاغرب وهدفكم الوحيد توصلون فكرة لناس انكم من خولان حتى لو انه كذب اهم شي تفتك من ان حد يقلك جيزاني ورب البيت لو تسافرون الصين وتاخذون الجنسية الصينية ان الناس بيقولن انتم من جيزان قالوا ايش قالوا خولان وعاد معانا علم ثاني يهنوي وفرودي ووووالااالشششيي استحوا على وجيهكم اتقوا الله علم الانساب له حقائق وناس متخصصة حتى كل مايكتب في قوقل كذب في كذب لاتصدقوا مواقع قوقل والانترنت لاان صاحب الموقع كذاب وسوف يلقى جزاءة من الله في الاخرة حتى الكتب الضعيفة لاتثبت من اراد الحقيقة فعلية البحث واذا اردت الحقيقة عليك ان تتعب وحقيقة النسب الحقيقي ليس بالامر السهل نشرها منعاً للفتن واحداث المشاكل والتعنصر ولامور اخرى ومحفوظة وممنوعه من النشر اما حقيقة الانساب الي في النت والكتب السهل الحصول عليها كلها والله غير صحيحة و٩٠ ٪؜ محرفة و١٠٪؜ صح لذالك تلاحظون عند قرائة اي كتاب او موقع تجد كل قبائل المملكة يربطها جد اما من بعيد او من قريب عشان لاتطلع قبيلة ارفع نسب من الاخرى جعلوهم سواسية لمنع التعنصر وبعدين نحن نعيش في امن وامان وراحة يحسدكم عليها غيركم والله يديم عز دولتنا ويحفظ حكامنا والعنصرية نهى عنها الاسلام انت بكرة بتموت نسبك وقبيلتك وخولان الي تبغون تنسبون له بالقوة مهو مدخلكم الجنة كله ذا فلم وفية مايثبت انه كذبة ومافيه شي مما تزعمون خلوكم على قبايلكم وافتخروا وخلوا عندكم شوية ثقة اخجلوا على انفسكم جعلتم الناس يظنون انكم ناقصين لاانكم تشوفون انكم انقص من غيركم ولاتنسون ان الكذب بادعاء النسب حرام وكفر واي نسب هذه كلة خرافة وحيلة بفعل فاعل وباي وجه سيلقى الله اتقوا الله وراجعوا حسااباتكم اخوكم ومحب لكم اسال الله ان يوفقكم لما يحبة ويرضاة،.

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      أخي الكريم . أنت تعلم بأن الدوله قد أخذت عزم بأن من يتنقص أو يقذف في القبائل سوف يحاسب أي من كان .
      وبما أنك أتهمتناء بالكذب وتزوير وتهجم على القبائل سوى القبائل الجبيله أو القبائل قحطان عامه . ولا يهمني مقالك وبما أمليته لنا وتدعي بأنك على حق .
      أنا ما يهمني أسائتك وتهجمك بمالا يعنيك . لو أنت شخص واعي ومثقف لما أنتهك حقوق الغير بل في حديثك تبحث عن الفتنه وتزرع لنا أفكارك التي درستها وتريد منا بأن نصغي اليك ونطبلك وأنت مولود الامس . لا يعني بأنك درسة وقراءة بأنك تخلط بين الولاء ونسب للقبائل .
      وافتراضياتك لو اننا من خولان وأن ولاء خارجي بأراضي سعوديه . فجميع القبائل لها فروع خارج السعوديه وبني تميم منهم حكام قطر وأصلهم من نجد ومنهم في العراق شيعه وهل نشكك في ولاء بني تميم في نجد بأن ولاءهم ومذهبهم خارجي . حدث العاقل ما يعقل كلامك مردود عليك ولا فيه من صحه شيء لا يوجد أي دليل وضعته حتى نستند على أقولك .
      أنما دراسه درستها واستنتجة منها وأتيتا بها لنا حتى تناهضنا بها وربما لك مأرب أخرى الله أعلم

      اتهمتناء بالكذب وتزوير وتهجمة علينا بالفاظ بذيئه لا يقولها شخص دارس . وهذا لابد بأن الدوله تأخذ حقنا منه شخص مثلك يتكلم عن قبائل لا تعنيه وليس له علاقه معهم لا من قريب ولا من بعيد وكما تعلم بأننا في حرب وأنت تحاول أوهام الناس بأن ليس لنا ولاء لولاة الامر بحكم أننا نرجع لخولان وخولان باليمن .

      نقد لابد بأن تأخذ محكوميتك عليه وتقتص لنا دوله بما ذكرت فيه من أساءه لنا .

      1. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

        نعم اخي الكريم ، كل شخص كلامه مردود علية كذالك انت ، ردك رد أعمى ، الضاهر ان الشيطان ركبك وسيطر عليك وجعلك تغظب مما جعلك ترد على كلامي الذي لم تفهمه ولم تقرءه جيداً مما ادى الى فهمك الخاطئ الذي تريد فهمه بمزاجك وكيفك ، الاخ عبدالعزيز الفيفي انا كلامي واضح جداً لم اشكك في ولائك ولم استنقص منكم ولم اطعن بكم راجع كلامي وقرءة جيداً وكلامي احرص عليه قبل اقوله ، لم اسبكم ولم اسب اباكم وما كتبت شي فيه اهانه بشتم والسب لا لكم ولا لغيركم ، ونعم العرب انتم وهذه ماقلته ، وذكرت قبيله قحطان بحقيقة وهم يعرفون ذالك انهم ليسو من قحطان الذي جد العرب الذي جائت منه قبائل العرب العاربه وتفرعت منه القبائل في جنوب الجزيرة العربية ، انما من قحطان الذي جاء من احدى القبائل القحطانيه التي تفرعت من قحطان جد العرب ، وين الغلط في الموضوع وهم يعرفون ذالك ، قحطان جد العرب انقسمت منه عاد وثمود وارم وعبيل والعماليق وجديس وطسم ومدين وغيرها كما ذكرة ابن كثير في اكثر من كتاب وذكرة ابو القاسم في كتاب التعريف والاعلام وذكرة ابن جرير الطبري في كتاب الامم والملوك وابن الاثير في التاريخ الكامل وغيرهم مثل المقدسي وابن هشام الكثير من العلماء القدماء والكثير من الكتب وكل الكتب التي ذكرتها بااسماء مؤلفيها من الكتب المعتمدة والموثوقه لدى اهل العلم ومراجع اساسيه ومهمه ودقيقة لكل العلماء والمشايخ الذين اصبحوا اهل علم ودراية من فضل هذه الكتب تحتوي على علم تاريخ الامم والنسب وايظا الشريعة والديانات اذا لم تكن تعلم ياعبدالعزيز الخولاني المتعلم تركنا العلم لك ياكبير نحن ابناء الامس، عموما يقلك كل واحد من الاسماء الي ذكرتها تعتبر امه من الامم ومنهم من خسف الله بهم وسمو العرب البائدة مثل ثمود وارم وعاد ومدين والبقية طلعت منها بطون وقبائل مثل سبأ وحمير وقضاعة ومذحج وازد منها عشائر انتقلت خارج ارض اليمن وبعد ذالك رجعت واستقرت اليمن وقبائل هاجرت مثل جرهم وبعض عشائر العماليق وقبائل هاجرت الشام وقبائل امتدت قبلياً بعد حادثة وقصة سبأ وسد مأرب منها حمير وقضاعة وازد ومذحج والي منها طلع قحطان جد قبيلة قحطان الحاليه الي تقول اني اتهجم عليهم بعدها طلع من قحطان هذه همدان وحاشد وبكيل وصلت الفكرة ياعزيزي عبدالعزيز الفيفي الخولاني ، العاربة قحطان بن عابر(هود) الي جاء سام بن نوح ونوح من ادريس (اخنوخ ) الي جاء من مهلائيل الذي بنا مملكة بابل وطرد وقاتل العفاريت والغيلان في زمنه ابن قينن بن يرد بن شيث بن ادم عليه السلام ، مبعني انه قصدي اذا هم لحالهم احفاد قحطان جد العرب في جنوب الجزيرة العربية معناته ان القبائل الاخرى من حمير ومذحج والازد وغيرها من فين جت ومن جدهم ومن يكونون ؟؟ واجدادك وقبيلتك من فين جيت ومن جدك ؟؟ نبت لحالك من جبال فيفا بين امزارع حقكم ولا كيف ؟؟ مالها الى تفسير واحد انه بقية القبايل الثانية تكون من دولة الفرس يوم جت اليمن بطلب من سيف بن ذي يزن الي تزعمون انه خولان عشان يخرج الاكسوم ملك الحبشة يوم سيطر عليها واستحلها واخذ مااخذ وسبا ماسبا منها واستعمرها اكسوم لزمن طويل وهاجر سيف بن ذي يزن الي تقولون انه خولان يستفزع بكسرى وفي اكثر من رواية قالو انه قتل يوم جائهم وبعدها جائو الفرس واشردو جيش اكسوم وقتلوه واستعمرو اليمن حدود ٧٠٠ عام اليمن ياعزيزي استعمرت كثيرا عبر التاريخ من ضمنها الفرس استعمرتها ، وهذه سبب من اسباب وجود اليهود والرافضة الزيدية في صعده بلاد خولان اليمن بدايتها استفزاعهم بكسرى ومع الزمن صارو باامرهم حتى اتبعوهم في دياناتهم عبر العصور كلها صارو الفرس قدوتهم الى زمننا ذا ، هذه القصد كله واتمنى انك فهمت يااخي الكريم عبدالزيز الفيفي الخولاني ، مااقصدي شي ولاقصدي تهجم ولا اعتداء ولا طعن ولاشتم ولا سب ، انت اردت ان تفهم بطريقتك وقد تكون تجهل بعض الامور ويمكن انك رديت من غظب وحقد لاانك تجهل بعض الامور واذا تقول اني جاهل وقراءت ومدري ايش ماطلبتك تقتنع ولا تتبلى بكيفك من راسك اذا انت تقول اني اتهمك واتهم غيرك فاانت اتهمتني والكلام مردود عليك ايضاً واذا انت ماتفهم او تفهم بطريقة اخرى الله يكون في عونك واذا انا ولد امس انا مستعد اتحداك ياكبير في كثير من العلم ومااقول اني احسن من غيري والي يقول انا عالم فهو جاهل وماوتيتم من العلم الى قليل وبذات في العلوم التاريخية والجغرافية والشريعة والادب والEnglish تاريخك وتاريخ الارض الي انت عايش عليها والجبل نفسه انا درسته دراسه وانا اتحداك واغسلك غسل في اي علم من العلوم الي ذكرتها واما التاريخ وتاريخ الامم والشعوب والمماليك والدول والعالم كله اتحداك فيه من بداية خلق الكون الى عهد المؤسس عبدالعزيز رحمه الله وطيب الله ثراه في توحيد المملكة والجهود التي بذلها رحمه الله في انشاء هذه الوطن العظيم حفضة الله من كل سوء وحفظ امننا وحكامنا مااقلت فيكم شي ونعم فيكم
        وفي كل القبايل لاتدعي بالزور اذا مااقدرت ترد يااماترد او لا تقول كلام من راسك

        وشكراً

    2. اخوي الحرام في النسب اللي تتكلم عليه في مشاركتك لا دخل له بموضوع نسب شخص لاسم قبيله هو ليس منها لا سنة الله في خلقه التنقل من مكان لمكان والسكن في بلاد ليس موطن اجداده ومع طول السنين ينسب للمكان اللذي عاشه فيه هو واجداده من خارج الوطن الام
      مثلا ان اتبنى طفل وانسبه لاسمي هذا هو الحرام او ياتي شخص ينتسب ل ال فلان وهو ليس منهم ايضا هذا الحرام الذي نهى عنه الشرع
      فخل عنك الحكي في شي انت ماتعرفه

  5. للاسف تفرغ ابناء خولان بن عامر للمهاترات التي لا تسمن ولا تغني من جوع. وكنت اتمنى لو وجهت اقلامهم لخدمة الوطن والمواطن في القطاع الجبلي وكشف الفساد والتنويه بنقص الخدمات التي نعاني منها

  6. بلا خولان بلا هم سابدا ذي الخولان قبل ثلاث سنه وينها ذي النسب من قد لنا تنشده قحونتنا قالو ساجذبن سابدا مع عبدالعزيز الفيفي يوم بدا يغني

  7. ابيض وجه يافهد..
    كفيت ووفيت.. فمن يستعيب نسب ابوه وجده لا يشرفنا ان يكون منا..
    فبعض البعض من هوس الغرور لم يحترموا احد.. ولايستحقون الاحترام.وهم يعرفون انفسهم .. ومن لايعرف ان قبائل فرود واليهانية ترجع نسبا لخولان بن عامر .فهوجاهل ..
    ولا يعتد به ولا بكلامه.. ومن يقول ان هذا الجد لم يظهر الاقريب.. فهذا لجهله او تجاهله ونحن نحاد قبائل قحطان ومابيننا وبينهم الا اننا خولان وهم قحطان. ومن عاش في كنف قبائل تذود عنه من ايام الجاهلية حت ىعهد حكومتنا الرشيده التي اصبحنا جميعا في كنفها بعد الله ، وهذامعذور انه ما يعترف بداعية خولان بن عامر .. انتهى.اتمنى ما يحذف ردي ..والسلام

    1. حضك والرد عشان تخاف علية من الحذف ، رد فاشل ممزوج بالنقص وعدم الثقة ومخلوط بقليل من التخلف والجهل ياابن الحلال لاانت من خولان ولا فية خولان عشان تقول فرودي ويهنوي انتم مجموعة فخوذ رحلت عن قبائلها وتحالفت مع بعض المسالة ان فية فخوذ قليلة منكم سكنت صعدة في المكان الذي يعيش به قبيلة خولان الحالية ورحلو الى المكان الي انتم به الان وانظمت اليها الفخوذ الي قلتها لك وكانو يشكلون الاكثرية ومعروفين ولعلمك قبيلة خولان الي تدعي نسبك لها تراهم نسب بالحلف والمكان وليس النسب بدم . ماالومك جاهل متخلف لاتعرف الحقيقة كل من يدعي نسبة لخولان هذه مااعندة سالفة ونقصة الزايد زادة عمى على عماه والدليل كلامك الي قلت فية قحطان وخولان يحدون بعض طيب حتى قبايل عسير الثانية وقبايل تهامة جازان تحدكم ايش معنى قحطان !! تدري ليش لاانكم ناقصين واعطيتوهم الفرصة ليجعلوكم ناقصين وتتمنون ان تكونوا مثلهم كل ردودكم قحطان وقحطان مثل الي يبغى يوضح ان بينكم عرق مشترك وهم والله يشوفونكم ولاشي والسبب انتم شي عجيب!!! والله لو تفعلون ماتفعلون ولو تدعون النسب الزائف لخولان الى ان يبعث الله الارض ومن عليها انكم ماامعكم فايدة لاان الله لايقبل مثل هذه العمل وبتضلون من جرف لدحديرة لاان الباطل ماله اساس وراح تضلون معروفين بمسميات قبايلكم الحالية وبتضلون ضمن احدى قبائل جازان ذات الاصول العريقة ولعلمك لاقحطان ولا غيرها درت انك خولاني ويهنوي وفرودي ولااحد درى عنك اصلاً ولو ادعائكم بنسبكم لخولن صحيح كان من زمان صرت معروف مثل قحطان الي تشوف نفسك اقل منهم نسب بس عشان غرضكم معروف الي هو في وقت متأخر صرتم تتهربون من نسبكم لقبائلكم الي متعيبين من ذكرها وهروبكم من احد يقلك جيزاني خل عنك ماليس لك به علم وخلك على قبيلتك واذا انت صح بترفع نسبك وشان قبيلتك بنفسك والسالفة مهي انكم تخترعون نسب في وقت متاخر لترفعون شاانكم ونسبكم

      1. كيف مافيه خولان
        اسم قبيلة خولان موجود في عدة مصادر في التاريخ واقدمها يعود بما قبل الميلاد تقريبا بالف سنه وورد ذكره في نقوش معين وسبا
        ولهم صولات وجولات ذكروها الرحاله اللي زاروا المناطق اللي تعج بالنقوش في معين اللي هي الان الجوف باليمن
        وحبيت اوضح لك ولكل المعلقين ماني خولاني ولا تهامي مكاني وديرتي بعيد عنكم جدا جدا

    1. خولان قضاعيه وهذا شيء من قديم الازمان واجدادنا يكلمون به من وين صارت سعد العشيره

  8. للي يشكك في وطنية وولاء أبناء خولان بن عامر (السعودية) وحبهم لمليكهم ووطنهم فأنت غلطان إذا كنت تشمأز من ذكر اليمن في الموضوع فأحب أذكرك بأن جزء من قبيلة قحطان منها في اليمن وقبيلة شمر وكذالك قبيلة الشهري وقبيلة حرب وغيرها كُثر من القبائل المقتسمه بين السعودية واليمن بل كذالك من القبائل المذكوره والقبائل الأخرى من السعودية لها من نفس القبيله وأصلهم غير سعودب كما في العراق والأردن وسوريا ومصر ودول الخليج والسودان فهل تلك القبائل مشكوك في ولائها؟!! إذن كلنا نقول بأن هذا الإمتداد القبلي أصبح بعد توحيد المملكة العربية السعودية قبائل خاصة بالسعوديين بالرقم من الأحداث التي حصلت قبل أشهر من دعاء شيخ شمل قحطان وهو قطري الأصل (ولدية جنسية مزدوجه سعودية قطرية) وتلبية القبيله كلها له داخل وخارج السعودية هل هذا معناته ولائهم لغير الوطن …..كلام عارً عن الصحة وأشك بأن هناك سم مدسوس لخلق مشكله كبيىرة

  9. أما الأمر الآخر الذي أريد التعليق عليه هو صلب الموضوع الذي طرحته وهو خولان ؛ من هو خولان وأين تكون هذه القبيلة كما هو معروف أن خولان عبارة عن قبيلتين في اليمن وتكون خولان صنعاء الطيال وهم من بكيل ، وخولان بن عامر أو عمرو من صعدة ، وظهر في الآونة الآخيرة وبتحديد منذ زمن ليس بالبعيد وتقريباً عند ظهور الإنترنت بداية من ظهور الحاسب الآلي والمنتديات الى تطور الأنترنت وسهل إستخدامة وتطور الإنترنت أكثر وصار على الجوالات مما جعل الأمر أكثر سهولة بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي الكثير من أبناء قبايل فيفاء وبني مالك وغيرهم وممن يرددون خولان يحاولون نشر الخبر بإنتسابهم لخولان بشكل غير طبيعي جداً جعلوا الأمر أكثر تضخيماً ،
    أولاً أنا لآ أقصد في كلامي التهجم عليكم في تكذيبكم أنا لآ أكذبكم بقولكم أنكم تنتسبون لخولان ولآ أملك الصلاحية في تغيير مفهومكم لاكن الإدعاء في النسب ليس بالأمر السهل خصوصاً من الناحية الشرعية ومن الأمور المترتبة على ذالك هو الدليل والحجة والبرهان القوي المثبت لذالك النسب الحقيقي كشجرة نسب تربط أجدادكم بأجداد أجدادهم الى خولان والإثبات ليس بروايات والقصص والخزعبلآت أخواني أنا أطلعت وبحثت كثيراً عن أنساب اليمن ومن ظمنهم قبائل خولان وبعد بحوث وجدت أنه إتضح بأن خولان أصبح لقب أو رمز للقبائل الحالية والتي سكنت وخلفت أماكنهم سواء بحلف أو هجرة أو غير ذالك هذه ماأثبتة أكثر علماء النسب وكم مر منذ ذالك العصر الى الآن وبعد وفاة خولان كم أجيال خلقت وتوفت وتحالفت وتداخلت بينهم وكم من حروب وقتال ونزاعات وكم من حكم قام واختفى أيعقل أن يكون هناك مايثبت وجود لذريتة الأصليين؟؟!حدثوا العاقل بما يعقل

    أيظاً يعتقد الكثير من علماء الأنساب بما فيهم علماء اليمن أنه إذا ثبت أن هناك أحفاد حقيقيون ينتسبون لخولان فهم قلة وينتسبون له بالعمود الضعيف أما في العصر الحالي فهم عبارة عن بقية ممن أنتموا لهم ووالوهم وصار بينهم نسب ومصاهرة وهذه لايعني إنتسابهم الحقيقي لخولان لنعلم جميعاً أن الزمن يتغير بمجريات ومحدثات وتأتي أمم وتندثر أمم أتعلمون أن قحطان عقبة لا ينحصر على قبيلة قحطان الحالية وليس معنى إنتسابهم لقحطان أنهم الوحيدون أبناءة الحقيقيون إنما الحقيقة يقصدون بقحطان الذي ينتسبون له هو قحطان الذي عمرة في عمر أجداد أجدادكم الذي ليس بالبعيد وأبناء أبناء قحطان جد العرب هم من نشرو أحفادة في كل بقاع الأرض واستوطنوا عمان واليمن وجنوب السعودية عامة والحجاز وأطراف نجد وهاجروا الى الشام وإفريقيا حمير أحد أحفاد قحطان تزوج في الحبشة وعقبة الى الآن فيها لاتستنقصون أنسابكم ولاتفرظون على المجتمع شي لاتعلمون حقيقتة لاتحسسون المجتمع أنكم تشعرون بفقدان ذالك الشي الذي ينقصكم والذي تريدون الحصول علية لإكمال مسيرتكم بشي مبني على وهم أنا معكم ولست ظدكم ولست في يوم مكذباً لكم لآكن هذة الحقيقة وليس كل مايروى صحيح أنتم عرب وتاريخكم وتاريخ أجدادكم معروف ونعم القبائل أنتم ، أنتم معروفين منذ القدم وأنسابكم معروفة عند قبائل جازان ومعروفين أيظاً لدى بعض القبائل الأخرى التي خارج جازان وخصوصاً منطقة الجنوب ، قبيلة الفيفي معروفة وقبيلة بني مالك معروفة وكل قبائلكم التي معكم وتنسب وتدعي أصلها لخولان معروفة يوجد كثير من الفخوذ التي دخلت بينكم وحالفتكم منذ القدم وهاجرت وأنظمت اليكم بسبب القتل وثأر والحروب وبسبب إنطوائها تحت حلف يحميها من الغزو والآن تجدهم مسجلين بإسم قبائلكم من غير ذكر أسم أي قبيلة وفي الحقيقة لايجمع بينكم نسب وهم يعرفون هذه الشي وأسألوا كبار السن عندكم يعرفون هذه الشي ربما يقولون لكم الحقيقة أنتم معروفيين وحقيقة أنسابكم معروفة إذا كان ممن ينتمون لقبيلة خولان في اليمن ويدعون نسبهم له هم في حقيقة الأمر ليسوا من خولان ويعلمون أنهم ليسوا أحفادة وهذه ما أكده البحث العلمي لكثير من العلماء وبقول من كبار ومشايخ وعلماء القبيلة اعترفوا بأنهم إنتسبوا للإسم بحكم المكان الذي أصبح كرمز للمكان الذي صار يعرف بخولان وتعاقبتة الأجيال فقط لآغير وفي الحقيقة هم ليسوا أحفادة أباً عن جد وهذه لايعني قربكم منهم حدودياً أنكم منهم ،

    طيب لنأخذ الموضوع بجدية ولنفرض أنكم تريدون ألإنتماء والإنتساب لخولان وصار الموضوع حقيقي وصار إسم كل شخص فيكم فلان بن فلان الخولاني هذه يعني أنكم أنتميتم لقبيلة لم يسمي أحد بأسمها الي هذه القبيلة المعروفة في اليمن ولديهم مشايخ معروفين ، النقطة الثانية حطوها في الحسبان الدولة لديها معرفة بأنساب كل فرد وعائلة وفخذ وقبيلة في المملكة أيظاً تعرف القبائل التي في اليمن وحقيقة أصولها إذا إفترضنا أنكم سجلتم خولاني مثل مايبغون أبنائكم من هذه الجيل المغرر به الذي لايعلم شيئاً وهذه يعني أنكم إنتميتم لقبيلة خارج الدولة التي أنتم تعيشون بها وأدعائكم أنكم من خولان يعني انكم منهم ويعني ولائكم لهم وأيظاً يعني أنكم جزء لايتجزء منهم ، والدولة ماراح ترضى مهما أثبتم ولائكم لها لأنه تعتبركم أخترتم ولائكم لخولان صعدة تسكنون في أرض الدولة وتعلنون للدولة ولائكم لها وفي نفس الوقت تريدون الإنتماء لقبيلة خارج حدودها وأرضها والإنتماء يعني الولاء وأظف الى ذالك أن هذه القبيلة في أراضي عدو المملكة ، طيب لماذا من بداية الأمر اجدادكم ومشائخكم عندما جائت الأحوال ليش مارفضوا ذالك وقالوا أحنا من خولان وليس فيفي ولا مالكي ولا غيرة أحنا نرجع لخولان ودونوا أسم خولاني في بطاقتنا وجميع مايتعلق بهويتنا المدنية بدل من فيفي ومالكي ؟؟ تدرون ليش لأن مالكم أي علاقة بخولان ولأنهم كانوا يدرون أن مافية ولا شخص يرجع أصلة لخولان لا منكم ولا من القبيلة نفسها الي في اليمن ويدرون إنهم سموا بخولان لأنة أسم عرف بة المكان الذي كان فية وعرفوا بهذه الاسم بخولان صعدة ، ويدرون إنه لايوجد أي شي يربطكم بهم
    أمر عجيب وغريب هو فرظكم الغير طبيعي على نفسكم وعلى المجتمع بإدعائكم بالإنتساب لخولان أي نسب هذة تدعون أي حيلة هي آمنتم بها

    أصبح الناس يتكلمون في سيرتكم ويظنون أنكم تتهربون من نسبكم والله على ماأقول شهيد ، ويشهد الله إني محب لكم لآكن في حقيقة الأمر هذه الشي حيلة واضحة بحكم قرب الحدود بينكم وبينهم ساعد في نجاح هذة الحيلة لأجل تهربكم بطريقة أو بأخرى من كلمة أنت من منطقة جازان ، أنا معكم في أن كلامكم وعاداتكم وثقافاتكم تختلف تماماً عنا ، طيب لو إنكم تابعيين لعسير بتقولون لا إحنا من خولان ولسنا من عسير والله ماراح تفعلونها يشهد إني محب لكم وأتمنى لكم الخير بحكم إنة تجمعنا منطقة وحدة وبحكم الحد الذي يشهد على جيرتنا ، اذا ظننتم أن جازان ليس فيها مايدعكم تفتخرون بها فهذه غلط علمتم أبنائكم وقبائلكم أن جازان ليس بها قبائل وليس بها سوا العار والفشيلة وغيرة من الكلام الذي يقال والذي إعتدنا علية من بعض القبائل المتكالبة علينا من خارج المنطقة أصبحتم تريدون أي شي يبعدكم عن مواجهة هذه الشرذمة المتعنصرة على جازان وقبائلها بل أصبح بعظكم يفعل نفس الطريقة ظنن منه أنه ليس من جازان وأنة مكرم محتمي بحيلة ماتسمى خولان الحل الذي يبعدكم عن وصف أحدكم بالجيزاني وكأنكم لاتعلمون أن قبائل جازان من أعرق القبائل على الجزيرة العربية وعلى الأرض كافة ومن ظمن هذه القبائل أنتم هذه ماأثآر الحقد والتعنصر على جازان وقبائلها إمتلئت وسائل التواصل الإجتماعي بمشاكل أبناء قبائلكم وأبناء قبائلنا وأشتعلت الفتنة والكره والحقد فيما بينهم وكل طرف يشتم ويطعن في نسب الآخر وصرنا مظحكة لناس ، ويامن تدعون أنكم من خولان أقسم لكم برب العباد أنكم لو تدعون أن نوح عليه السلام خلفكم وجعلكم نسب لحالكم ستبقى بقية القبائل خارج المنطقة يقولون أنكم جوازنة والله لا مفر لكم مهما فعلتم لاتظنون أن القبائل التي خارج المنطقة سوف يعتبرونكم من رؤوس القبائل بطريقتكم هذه القبيلة لم تكن يوماً من الأيام سبباً من رفع مكانة الشخص إنما الشخص هو من يرفع قبيلتة وإذا رفعت قبيلتك رفعت إسم الأرض التي تعيش عليها قبيلتك وليس خولان هو من يرفع شأنكم وقدركم خولان الذي لا دليل يثبت صحة نسبكم بة إذا كانوا خولان التي في اليمن لاتملك دليل مثبت متوارث من أسلاف أسلافهم حتى الفحص الجيني فيهم لم يثبت ذالك وضعيف إذا كان هم من إعترفوا أن ذرية خولان إنقطعت والقبائل الحالية المنتسبة له إنما بقايا من سكنوا الأرض من مهاجرين ومواليين وأحلاف وأنساب وتسموا به وبالمكان الذي كان يعيش فيه إذا كان هم من قال ذالك لماذا تصرون على تصديق وهم ماأنزل الله به من سلطان كل هذه حدث بمكيدة وحيلة ما صدقوني

    في الأخير أحب أن أقول لكم اذا ماتساعدنا وتكاتفنا مع بعضنا ورفعنا من منطقتنا وقبائلنا من الذي سيفعل ذالك ؟؟ صحيح المنطقة قبل أن يكون محمد بن ناصر أميراً عليها مرت بسنين كانت سبباً في تدني مستواها وأهملت مما أثر ذالك عليها والآن تطورت وتقدمت وأشياء كثير إختلفت والقادم أفضل بإذن الله، وهناك الكثير من أبناء هذه الجيل ممن فيهم الخير من قبائلنا وقبائلكم يسعون في بناء مجتمع أفضل بإذن الله،. وأسأل الله لي ولكم التوفيق وشكراً ..

    1. ي عزيزي ليه شاد حيلك لدرجه ذي خولان مطلعه عينك طلعنا قهرينك والله واحنا م ندري طيب يوم انك جيزاني ليه تزعل ي خي واحنا م عتدينا ع احد وهذا نسبنا وهذا جدنا شئت ام ابيت وريح نفسك من ثرثره ذي

  10. السلام عليكم ورحمة وبركاتة
    أحببت أن أعلق على الموضوع في بعض النقاط ، بس أولاً أحب أن أعرف بنفسي لأجل لو سأل سائل بحكم إيش ومن أكون لأجل أن أعلق ،

    أنا أحد أبناء قبايل مسروح بن عامر ، من قبيلة آلكريري المسرحي ، جاركم من نفس المنطقة التي تجمعنا ، خريج جامعة الملك سعود وبفضل من الله أكملت الدراسات العليا خارج المملكة بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة وحصلت على الماجستير وتم الحاقي ببرنامج دراسة الدكتوراة ، والتعمق والبحث العلمي الشامل والدقيق هي أحد دراساتي التي تتيح التوسع العلمي في أي مجال من المجالات العلمية على حسب الرغبة الشخصية للدارس وهوايتة في التوسع العلمي ، أنا توسعت في عدة مجالات منها التاريخ والأدب وأنساب العرب ، أيظاً طريقة الكتابة وعن ماذا تكتب وكيف تكتب والقراءة المعمقة أي أنه إذا كنت تريد القراءة عن موضوع وأحببت الإطلاع علية لا تقراء عنة من كتاب واحد بل إقرء عنة في عدة كتب مع الإستدلال بتجميع المصادر الدقيقة ، أيظاً أحب النقد كثيراً أيظاً أطلع كثيراً على المقالات للكاتبين للسعودين عامة ومنطقة جازان خاصة لأنة يهمني كثيراً الإطلاع والبحث عن كل شي يخص منطقة جازان الغالية ، أخي فهد بن جابر أحب أن أعلق على أمرين الأمر الأول هو طريقة صياغة مقالك ومن لم يتقبل النقد جاهل ، وأنت محشوم يااخي فهد من الجهل فيك العلم ، والقصد ليس الإساءة إنما على حسب توسعي في مجال الكتابة وللفائدة فقط ، والأمر الثاني التعليق على صلب الموضوع الذي طرحتة، بالنسبة للأمر الأول في تعليقي هو طرح فكرة الموضوع جداً شيقة علماً طريقة صياغتك لكتابة الموضوع لم تكن بالطريقة الصحيحة ولم تكن بالترتيب الصحيح أعذرني ياأخي فهد بن جابر وتقبل ذالك سوف أشرح لك ، أولا صياغة الجمل في كتابة المقال أنواع وأنت أستخدمت النوع الحساس والصعب والذي يسمية الكاتب والناقد البريطاني باتريك بارندر في أحد كتبة كتابة الخيال الذهني البعيد ، ممكن أن تقول قصدة مثل مانعرفة عندنا في مجتمعنا بالخواطر أو الخواطرية وتكون إما على حسب كتابة الخواطر أو كتابة مقال أو موضوع ما ودمج العبارات وجمل الخواطر في الموضوع الذي تريد كتابتة، بس نوع الكتابة الذي سماه بالخيال الذهني البعيد يختلف عن الخاطرة قد يكون أصعب وأعمق وأبعد وحساس أيظاً ، ولطريقة كتابة مثل هذه الصياغة يترتب عليك كتابة الموضوع الذي تريد كتابتة بوضوح الى أن تصل الى قدر معين من الموضوع بعدها تقوم بإضافة وصياغة وكتابة العباراة الخيالية الذهنية البعيدة والتي نسميها في مجتمعنا بالعبارات الخواطرية ، وأنت يأخي جابر قمت بكتابة وصياغة العبارات الخيالية والذهنية البعيدة وأستخدمتها كثير في موضوعك مما جعلها تبدو وكأنها خاطرة وليس مقال أيظاً يوجد عبارات كثير ليس لها داعي بأن تذكر وكان هناك مايمكنك إستخدامة من العبارات والجمل بدل التي ذكرتها مما جعل المقالة الكتابية للموضوع مبهمة ومكسورة من جميع جوانبها تجعل القارئ الجاهل يمل وكأنك متردد في طرح الموضوع بكل وضوح وشفافية وكأنك تريد أن تجعلة يعوم بين الغموض والوضوح وبين التأييد والإختلاف وبالنسبة لصياغتك في كتابة الموضوع قد يفهمه القليل من المتعلمين وليس كلهم ولو أن صياغة الموضوع فيها أخطاء كثير كما أن هناك ناس تقرء ولاتفقه وهم درجات ويختلفون على حسب علمهم وفهمهم ، وأنت هدفك هو أن توضح الفكرة وتصل للمتعلم والجاهل وأنت أيظاً نسيت هذه الشي الغلط ليس في كتابتك للموضوع إنما الغلط في الصياغة والطريقة في إستخدامخك للجمل والعبارات في غير موضعها الصحيح ودمجها وترتيبها الخاطئ أيظاً عدم إختيارك لما هو أفضل، إعذرني يااخي فهد بن جابر وتقبل إنتقادي والله يسعدك وأتمنى لك التوفيق،.

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أشكرك أخي الكاتب كثيرا، لا أحب التعليق علي التعليقات، بل لا أحبذ مراجعتها أساساً.

      أشاركك في حب النقد كثيراً جداً، إن كان لا يزال ضمن فلك التطوير، أو على أقل تقدير، النقد الموضوعي.

      أشكرك على عدم التطرق لصلب الموضوع، لأسباب منها خصوصيته، ولخلفيات وسلسلة مقالات مترابطة، يصعب الحكم على جزء دون الكل، ولا يخفى باحث مثلك نسق الكتابة وانسياق الأسلوب تبعاً لمناسبتي السباق واللحاق.

      كتبتُ المقال بأسلوبي الخاص، فهو ليس تقرير يمكن محاكمته ضمن ضوابط، ولا بحث علمي له أركانه. أوافقك بشدة في تطرفي الصياغي والإسقاطات التي ملأت المقال وقلتَ عنها (بالنسبة لصياغتك في كتابة الموضوع قد يفهمه القليل من المتعلمين)، وهم شريحتي المستهدفة فيه هذه الصحيفة الشامخة بمتعلميها.

      شكرا على وقتك وتفصيلك

  11. الاخ فهد بليغ.واسلوبه شيق اثار غيرة البعض فانصرف للتهكم ومحاولة الهدم باسلوب يدل على الكبر والافلاس
    ناقش وقارع بالحجة وتذكر ان الموقع عام مفتوح لمن لديه علم او تلعيق مفيد

  12. تعال تعال ناعم فهد
    مها انته ذا بعلمچه تقول مهبه مانتبع لعسير بدل جيزان

    عوف كيف تتنكر لجيزان وتتلزم بسالفة نسبن مادرينا عنهو سانسمع بو الا مامعنا لهاحقيه
    ومعي شكن معي شكن ناعمو أن لامعنا نسبن ولا حسبن في خولان من يوم شبات مقد بدي حدن ينتدب باسم خولان
    حتى الله وكيلچه يايوم اختتنت لا انتدبت في خولان لأن ذا قلت لچه مابو نسبن موثوقن عشان يقول الحي ميد ينتدب سايرز الحي ينتدب وتعرقسته
    لكن نصيحه ناعمو تحنطاب بااهل العر وقف منهو يقعد لهم خولانهم ثمه الى قد مع الحي تابعيه بها امزين
    ولا تحقرني ناعمو يزين لي اروي بقحيف امستقد

    1. ما تدري ناعمو ان مشايخنا ذا جانو قبل عهد السعودية وقامو مع السعودية يوم بدن جانو يقولون لجل من اتى نحهم انهم يهانيه وفرودن من خولان بن عامر قالها رد امياهنيه ذيك الايام الشيخ علم فرحان السعيدي العثواني وقالها شمل فيفا ذيك الايام الشيخ علم يحيى السنحاني المثيبي وغيرهم
      لا تقولي انجا اعرف منهم ناعمو عوس لا تقع مهل ذا ميد يعلم ابيهو مدري مذها

  13. ولا زال هذا السؤال معلقا لم يجاوب عليه احد بالرغم من تكراره من قبل عدد من المعلقين على اكثر من مقال :
    الذين يتهمون من يعلن نسبه الى خولان بشتى الاتهامات ما هو موقفهم من مشايخنا الذي كانوا قبل السعودية وانضموا لها بعد قيامها في فيفا وبني مالك وآل تليد وغيرهم فقد كانوا يعلنون انسابنا الى خولان بن عامر هل تشملهم اتهاماتكم؟؟؟

  14. بيض الله وجهك والله انك كفو ابن كفو يا فهد
    مقال مُرْ جعل بعض المتعليمين والمتفيقيهين يترنح من سكرة الحقيقة
    ولا ينتقص او يتعيب من نسبه الا ناقص الغربب ان بعض الاشخاص لازال يعيش اجواء دور الوصي والراعي على كافة قبايل الجبل ويطالب بسلخ الهوية والقبيلة وسبق ان صهر التراث ببعض المناطق المجاورة ولم يستح فأقول له ايها العاق من أنت…؟ من أنت…؟ من أنت…؟ ولن تجيب لكن اقول اكتشف على وجهك ولا تكن معول هدم لنسبك وتاريخك وقيمك

  15. ناس ما عندهم مخ الحوثي يقول أن ارض جده خولان اليهودي الذي احرق اصحاب الأخدود ارضهم الكبرى من الطائف حتى سلوى حتى اليمن الحالية https://youtu.be/yaPDPuxktn8 ,وانعم بخولان بن عامر يهنوي وفرودن داخل السعودية والأنتماء هو لولي الأمر الملك سلمان وولي عهده وقبيلتك في فيفاء وجبال فيفاء أما خولان اليمن إذا هم دولة غير دولتنا علاقتنا بهم علاقة دولتنا باليمن عامة واساسا بيننا وبين بني منبه حروب وما طلعن حكاية خولان إلا قريبا كنا نعرف اننا من قمرة فيفاء

  16. ألم أقل لكم أن الأمر أصبح خطيرا ؟
    ألا ترون أبا جابر _ حفظه الله _ كيف أصبح يخلط الأوراق ، ويخبط خبط عشواء ؟
    إنها النعرات القبلية ، والعصبيات البغيضة باتت تطل بعفنها من جديد ، متجاوزة قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوها فإنها منتنه ) وتصبح أشد نتنا عندما يتولى شأنها الجاهلون ، فيخلطون الأوراق ، ويدمجون بعض ماسمعوه من سواليف الجدات ، ويؤصلون به للتاريخ !
    أي عبث هذا وأي هياط ؟
    مادخل نسب سيدنا خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام بنسب خولان بن عامر ؟
    وماشأن نسب قبيلة سعد العشيرة أن تلحق هنا أو يلحق بها نسب خولان بن عامر ؟
    ياعزيزي امنحنا ولو الحد الأدنى من الاحترام ، ولاداعي لكل هذه الجعجعة الفاضية ، وزج الآيات الكريمة ضمن هذه الأوهام التي توردها ، ولَيّ أعناق معانيها ومسخها لتنطبق على العصبيات التي يمجدها البعض .
    في مقالك السابق ، لم يبق بينك وبين تحوير بعض صور القرآن الكريم إلى شيلات ومغارد إلا رفع عقيرتك بتلحينها ، وأنت توردها بداية فقراتك ، وتتباهى بأن تكمل بعدها ماتريد ؛ وكأن حديثك مما لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه ، بل هو مؤهل لإكمال سورة من القرآن الكريم . معاذ الله ، وتعالى الله علوا كبيرا . لم تنزه كلامه جل في علاه ولو بوضعه بين أقواس تنصيصية ، لاخوفا من حدوث اللبس بينه وبين هذا الهياط الأشبه بسجع الكهان ، ولكن إجلالا لكتاب الله تعالى .
    إنه هياط ، ولكن من نوع جديد ، يبدو أنك على غرار مايسمونه الأناشيد الإسلاميه ، والشيلات الدينية ، تريد أن تستحدث لنا هياطا جديدا بمسمى : – الهياط الديني – .
    إن كنت صادقا ، وتريد أن ترد ردا منطقيا على أي موضوع ، فعليك أن تفهمه بداية ، وبعد ذلك ترد عليه مقارعا الحجة بالحجة ، أما أن تطلق العنان لقلمك أن يسرد بعض محفوظاتك ، ويخبط خبط عشواء يمنة ويسرة وكيف ما اتفق ، وتكون في واد ، وما تكتب عنه في واد آخر ، فهذا هو الخلل والخطل بعينه ،
    وتردد باستغراب واندهاش شديد تساؤلي : هل الخامنئي من خولان بن عامر ، وتتحسر أن هذه وصمة عار ، ولو كنت فعلا متابعا للأحداث ، ومطلعا على مايهم دينك لعرفت أن الخامنئي نفسه يزعم أنه ينتسب إلى بيت النبوة ، وأن جده هو علي بن أبي طالب ، ولاأعتقد أنك ستفاجئني بأن نسب خولان بن عامر أشرف من نسب أهل البيت عليهم صلوات ربي وسلامه .
    وأتحدى أي كاتب يثبث أنني أنكرت أو تنكرت أو انتقصت أحدا من رجال خولان بن عامر ، ولكني ناديت بعدم إحياء النعرات والعصبيات ، وبعثها من جديد ، فلاخير في دعوى الجاهلية ، ولاداعي لتأليب الرأي العام ، وتحزيب القبائل ، واستثارة العنصريات ، فلنا دين نحمد الله ونشكره بانتسابنا إليه بداية ، وبعده لنا وطن وكيان عزيز ، نتشرف بأن ننتسب إليه .
    تحياتي لك ، وآمل أن تفهم ماتقرأ ، قبل أن ترد ،

    1. أشكرك على حسن ردك.
      مما ذكرت أعجبني (فلا خير في دعوى الجاهلية ، ولاداعي لتأليب الرأي العام ، وتحزيب القبائل ، واستثارة العنصريات).
      والسلام عليكم

  17. اتمنى من ولاة الامر قطع دابر هذه الفتنة التي اطلت علينا باسم خولان.
    حيث تقولون بان شيخ خولان في اليمن ومعنى هذا انه وجب علينا كرعية طاعة شبخنا
    ولو دعى الى الانضمام للحوثي والقتال في صفوفه اصبحنا مجبرين ان ننفذ طلبه ما دام اننا تعزوينا بخولان واعترفنا بشيخه
    كشيخ لها.
    فعلى الدولة التدخل ومعرفة من ولاؤه لها ومن ولاؤه لغيرها فليذهب اليه.
    وللكاتب سقطة سكت عنها غيري ولن اسكت عنها وهي انه شبه موضوعه بازالة الاصنام من الكعبة ويبدو أنه رأى انه بموضوعه هذا قطع الطريق على من يريد الخوض في موضوع خولان
    لذلك اورد التشبيه وشتان بين الاثنين
    فالاصنام هي باطل ازاله الحق على يد افضل الخلق.
    اما موضوع خولان فهو موضوع عام يحق لمن يشاء الخوض فيه واعطاء الراي فيه
    ولا لمقال الكاتب حجر على اقلام غيره

    1. ليس من عادتي الردود الجانبية بعد كتابة المقال، لأنها قد تعني عدم تمكني من إيصال الفكرة. لكن بما أن الموضوع تمت صياغة بهذه الطريقة وجب الرد، رغم خلط الأوراق مجدداً، وأرجو أن يكون ردي الأخير.
      1. معرفة أصل الشخص وعدم إنكاره، لا تقتضي الولاء لغير وطنه ودينه، وإلا لغيّر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أسماء صهيب الرومي وسلمان الفارسي. وعكرمة بن أبي جهل. معرفة الشخص بالحقائق التاريخية دليل وعيه وحرصه، وحبه الخير له ولوطنه، ولا علاقة بكون ولائي لملوك الوطن، وبين معرفة أصل نسبي.
      2. وعجبي ممن يدعي بأن الانتساب الصحيح وليد اليوم!
      3. وحتى لو كان شيخ خولان في اليمن، فلسنا في حرب مع اليمن. يجب أن تفهم بأننا نحارب للوطن في صف الشرعية في اليمن ضد من خان بلده واعتدى على جاره. يجب أن تكون ضد من هو ضد بلدك أياً كان: أي شخص داخل أو خارج أو الحدود، سعودي أو غير سعودي.
      4. لم يقل أحد بالاصطفاف مع الحوثي، وإن كُنتَ تعرف من يفعل ذلك، فعليك واجب وطني وديني تجاهه عبر الجهات المختصة.
      5. لا أفهم عدم مقدرة البعض على فهم الفرق بين الولاء للوطن، ومعرفة الأصل!! ألست تعلم أنك فيفي أو مالكي أو أو. وتعرف الفخذ والدار، هل تجهل الأصل؟!
      6. ما تسميه بالسقطة، فهي في فهمك لا غير، وناتج عمليات تمت في عقلك.
      7. أما إذا كُنتَ تعلم أو تشك أن لأحدٍ ولاء لغير الدولة -لجهلٍ منه أو لأي سبب آخر- فليس لك الحق في التغرير به وتحريضه على الذهاب لجهة خارجية، بل عليك أخذ واجب المبادرة فيما يخص المناصحة وما بعدها.
      تعبت أقول (لا تناقض بين الولاء للوطن ومعرفة الأصل). أرى وليس لي الحق على أحد، أن يلتزم الجميع بإنهاء الموضوع.

  18. وجهة نظر
    و
    بإيجاز شديد
    النزعات القبلية التي ظهرت مؤخرا والمناداه بها وخصوصا خولان وماخولان خلونا نعترف ونتكلم بالواقع ان اسباب ظهورها مع الجيل الجديد للتخلص من كلمة انت جيزاني او بمعنى اصح انك ترجع لجيزان.

  19. مهل ما قلنا وقال غيرنا وبنقعد نقوله :-
    لا تعارض بين ان تعتز بنسبك وبين الولاء للدين ثم للوطن

  20. بارك الله فيك

    مقال يبرد الخاطر وعلى مشايخ قبائل خولان السعودية المطالبة برد الاعتبار ممن اتهم وشوه هذه القبائل العريقة

  21. اشكر الاستاذ فهد على هذا الكلام الرائع والمفروض ما نحتاج لاخذ و رد حوله والله يهدي الجميع

  22. هههههه عبال وخبال وخلط عظيم
    .ترى حنا واليهود والبوذيين والمجوس نرجع لادم عليه السلام ”
    تأمل ما بين علامتي التنصيص , تأمل بعمق وتفكر
    نحن لم ننكر اصلنا وهذا الاصل ينتمي له عشرات القبائل غيرنا
    ليش حنا وفي هذا التوقيت اظهرنا هذا الانتساب واستمتنا في الدفاع عنه
    لماذا نحن بالذات من تركنا اسماء قبائلنا واظهرنا خولان
    لماذا نحن في شيلاتنا تفاخرنا بغير قبائلنا وباقي القبائل لم تفعل
    ترى لو تتبعنا وكنا لدينا خلفية اكبر عن الاناسب ” اتحدث عن نفسي” ربما وجدنا غير خولان من هو اكفئ منه
    لذا يا جماعة اعتزو بقبائلكم التي عرفتهم بها مافيها لا نقص “حتى لو ظن البعض منكم ذلك”
    لان الشخص دائما يبحص عن ما ينقصه فلو قبيلتك ملت عينك ما قمت تدور قبيله في سابع سابع جد تتعزوا بها امام العالم والقبائل الاخرى
    وحين تقول : خولاني لن يعرفك احد وسيكون اول سؤال من اي قبيلة ؟
    غزواني .. مالكي .. فيفي .. ريثي
    وقد تكون مجهول الجنسية حين تقول خولاني ؟
    ستسأل وش جنسيتك ؟
    يماني .. سعودي .. اردني ..
    فهتم المقصد ؟

    1. أشكرك يا أستاذ فهد كفيت ووفيت
      ويجب أن نضيف نسبنا الخولاني الى البطاقة الشخصيه
      هذا أصبح واجب علينا
      حتى نحفظ هويتنا المستهدفه حتى ممن يعيشون بيننا
      وهذا من واجبات الدوله تجاهنا وقليل في حقوقنا بصراحه

  23. سلمت أناملك يا أستاذ فهد، أشهد أنك كفيت ووفيت.
    وحبذا لو تطرقت بأن إظهار اسم خولان، وإظهار شيخ شمل خولان في مختلف وسائل الإعلام السعودية، وكذلك إظهار حفل تخرج ضباط خولان بهذا الاسم،. كل ذلك يحمل رسالة للحوثيين وللمتحوثين من قبائل خولان في اليمن بأن شيوخ خولان وقبيلة خولان من ضمن شعب السعودية أو في صف السعودية، وبأن الحوثي ليس له قاعدة قبلية ولا امتداد قبلي.

  24. سرد استعراضي لغوي لابأس به
    اما المظمون فقد شرق وغرب
    وجمع من هنا وهناك
    اغلبه لايستند على مراجع
    دقيقه وانما هي روايات
    اشبه بأنتاج شركة قالو .

  25. أستاذ فهد بن جابر
    بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه
    نعم جدنا خولان ونفخر ونفاخر بذلك
    فنحن لسنا أقل من غيرنا
    وتاريخ خولان معروف في الجاهليه
    والإسلام
    نحن ننتسب لخولان وفي رقابنا بيعه
    لسلمان الحزم ومحمد العزم ونحن عليها
    ماضون حتى يرث الله الأرض ومن عليها
    التملق لايليق بالبعض ممن ينادون بالإنسلاخ
    من نسبنا
    ليس عيبا أن يتراجع الإنسان عن خطئه
    لكن العيب التمادي فيه
    والمناداه بالإنسلاخ من نسبنا والله عيب
    وقمة العيب.!!!
    أكتفي بهذا وفي جعبتي الكثير
    شكرا أستاذ فهد

    1. أولاً / اشكر صاحب هذا المقال والشي الثاني بالنسبه للردود التي طعنت في انسابنا وكذبتنا فلا اقول لهم الا حسبكم الله ونعم الوكيل فلسنا ممن ضيع نسبه وسمى نفسه بإسم مدينه وجعل نسبه جيزاني اجل اقنعني ي راعي الانساب ماذا نسبك وهل كان يوجد جد لكم اسمه جيزان او هل هناك شخص بهذا الاسم اذا كان انت ما بتفتخر بنسبك فهذا شي راجع لك اما انك تكمل النقص اللي فيك وتطعن في انسابنا بدري عليك وانا من هذا المنبر اقول اننا ولله الحمد نعرف نسبنا ونعرف من نكون ولكن همش تاريخنا بسبب او بغيره وهمشنا فتره من الفترات وانت تعرف ان قبائل الجبال او خولان بالأخص قبائل لا تقبل الظلم او الجور ونحن لا ننكر اننا نتبع منطقة جازان ولكن من اعار ان انسب نفسي لمدينه وديننا الحنيف يحثنا ع ان ننسب لآبائنا وليس لمدننا ي الفاهم وهناك ما يثبت كلامي سواءً من كتاب الله او سنة نبييه ففي القرآن الكريم هناك ايه اقول ( إدعوهم لآباءهم هو اقسط لهم ) وهناك من السنة ايضاً في معنى الحديث لعن الله من انتسب لغير ابيه فأنت تناقض نفسك وتنسب نفسك لمدينه
      وتحثنا ان نكون مثلك وتصفنا اننا ندعي نسب ليس من نسبنا
      فلو كان كذلك لتمنيت ان يكون نسبي متصل برسول الله وان اكون من آل البيت ولكن نحن ننسب انفسنا لخولان لآن هذا ما ورثوه لنا أجدادنا وآباءنا فهل تتوقع انهم كانو في الماضي ينسبون أنفسهم لأي قبيله ولو كان ما نقوله كذباً لكان قوبلنا بالرد ممن هم اعرف بذلك وهم قبائل خولان كافه في السعوديه واليمن ولكن انت تثير الفتنه ونحن قومن نعرف من نحن ولا نهتم لمن مثلك او مثل شاكلتك وماهذا الحقد الدفين الذي تحمله لأبناء خولان ولماذا لم تظهر نسبك لنعرف هل انت عربي اصلاً أو من المندسين الذين أن يزرعو بيننا العداوه والبغضاء وهل ردك هذا له مغزى وهل تريد ان توصل لشي معين فخسئت فنحن قبائل اذا عاهدنا صدقنا واذا جُهل علينا ترفعنا ولا يشكك في ولائنا الا خائن ونحن وقبل ان نحمي حدودنا نحمي ديننا ووطنا من كل معتدي ولكن ما وصلنا اليه انما هو بسبب عيناتك الذين لا يريدون لخولان ان تعود كماهي وتريدنا ان نكون متفككين ولا تريد ان يلتم شملنا ولكن الله مع الحق واننا بإذن الله سوف نكون يدٌ واحده ضد كل معتدي تحت ظل قيادتنا الرشيده واللتي تعرف أننا من ضمن قبائل المملكه الوفيه والتي تكون حصن حصين مع أخواننا من القبائل الأخرى ضد كل من يحاول المساس بعقيدتنا او وطننا وممتلكاته.
      لا اريد ان اطيل ولكن اشيد بقبائل خولان بن عامر في السعوديه بدأً من الريث شمالاً الى العبادل جنوباً التكاتف والوقوف مع ولي الأمر ونحن كفؤٌ لذلك وان نثبت لمن يحاول ان يخوننا اننا لسنا من اصلاب اليهود ولا المجوس وانما من اصل عربي وجدنا قحطان ومهما اختلف النسب يبقى اننا من نسل حمير.

      1. اول شيء انا ليس لي دخل ب اي شيء (عدا جزء بسيط سوف اتكلم عنه) وكنت اتطلع واتصفح.
        ثاني شيء اتمنى المسامحة منكم مما على وشك ان اقول( اذا اخطئت على اي منكم)

        ب اي دليل انت تتكلم يأخي عبدالرحمن جمحان العبدلي الفيفي الخولاني. ومن أين هذا الكلام اللذي تدعيه ان أبناء قبائل جازان هم من نسوا نسبهم ومن اللذين اضاعوا نسبهم 😉 وأنهم من نسبوا اسمهم على اسم مدينة جازان ( جيزاني)
        و والله ان هذا يدل على جهلك وتخلفك وعنصريتك.

        اقسم برب الكعبه أنني اتحداك ان تجد لي شخصاً ليس في منطقة جازان بل في المملكة العربية السعودية باكملها بل الخليج بأكمله ان تجد لي شخصاً نهاية اسمه او اسم قبيلته ( الجيزاني او جيزاني او الجازاني او جازاني)
        و والله لن تجد في نهاية أسمائهم إلا اسماء قبائلها مثل الحارثي، المسرحي، الشبيلي، الحكمي، الطميحي ،الاشراف…. و الكثير من القبائل اللتي حافظت على نسبهم واصلهم ولا زالت محافظة عليها.
        فكيف تدعي على قبائلها ان نهاية اسماءهم هي جيزاني ( واذا لم تعلم أن اسم جيزان أو جازان لا يتجاوز ال ٩٠ سنة بل كانت اسمها قديم ب بالمخلاف السليماني.

        و والله على عكسك ( تنسى نسبك واصلك وفصلك وتسمي بنفسك واسم قبيلتك على اسم جبل فيفاء ( العبدلي الفيفي)

        من الان اللذي ينسب نفسه إلى اسم جبل مكان يعيش فيه ( الفيفي نسبة إلى جبل فيفاء) من الان اللذي نسي نسبه ونسي أصله وفصله وسمي بأسم جبل؟؟

        فا ياعزيزي عبدالرحمن جمحان العبدلي الفيفي من هو الناقص الان؟؟
        الناقص اللذي أضاع نسبه واصله وفصله
        الناقص اللذي اسمه على اسم ممات
        الناقص هو اللذي يريد تكملة نقصه ويريد ان يلتزج في جد قبيلة لا صلة له فيه بتاتاً بتا
        ولا دليل له بتاتاً بتا بصلة بهذا الجد، واذا كان له ادلة صارمة و واضحة لما نسب نفسه إلى جد بينه وبين جد قبيلته عشرون جد.
        وكل هذا خوفاً من كلمة انت من جيزان، انت جيزاني.

        عزيزي انت لم تختار نسبك فيجب عليك أن تتقبل أمام امر الواقع

        ولا يرفع الاسم شأنا

        و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق