مقالات

لا أطعن في الأنساب ولا أفخر بالأحساب

نحمد الله تعالى الذي جعلنا في دولة محكومة بشرع الله تعالى والذي أوصل خط الحدود إلى ما وراء جبال فيفاء ولو لم يكن ذلك لكنا زنابيلاً تحت حكم “الخونة ” نحيا ونموت في سبيله ونعيش من أجله .
فنشكر الله تعالى ونحمده أن  جعلنا تحت حكم “أخو نورة” .
ولقد ظهر لنا ومن بيننا من يتفاخر ويدعي زوراً وكذباً وجهلاً أنه من (خولان) ، وأنهم أصلنا ونحن الفرع، فيرضى لرضاهم ويغضب لغضبهم وينافح ويكافح ويناضل من أجل الحصول على لقب وعلى نسب لا يمت إليه بأي صلة عدا صلة الهياط والوزرة وكثيراً من الجَخَر والجهل ..
فنجد أن العالم يفخر بالعلم وبالأفعال وبالرقي والتطور في شتى المجالات بينما لايزال فينا من لازال يفخر بالجهل وبالتخلف والحديد وبالدفع الرباعي الذي صنعه له العالم المتحضر .. ويحاول جاهداً العودة بنا للقرون الوسطى!
إنني هنا لا أطعن في الأنساب ولا أفخر بالأحساب وإنما أستنكر على من يتنكر لأصله ويفتخر بالجهل والجهلاء ويحاول التلصق بهم بكل وسيلة بدون أي بينة أو دليل؛ فإن سألت أحدهم عن دليله قال بيت شعر لا يعلم قائله ولا ناقله، ويستدل بالمنطقة الجغرافية ويرى أن حق الاستدلال بذلك هو حق حصري له دون غيره!
فإن حاججته بأدلته هو وبأبيات من الشعر وبمخطوطات ووثائق أوثق مما جاء به وبالمكان الجغرافي أنكر ذلك!
لأن هذه القرائن هي حق له دون سواه ليلصق نسبه بمن شاء ويتنكر لمن شاء!
وأقوى أدلة العلم في عصرنا الحالي هي “الدي إن إي” وهو دليل علمي مادي مقدم على ما سواه بحسب مصادر العلم واليقين ..
ولكن كيف تفهم من يدعو للجهل؟ كيف يفهم ذلك من يفتخر بالجهل وينكر العلم؟
عندما يناقش أحدهم ويقول نحن من خولان ومتيقن من ذلك فتسأله عن دليله فيقول الدليل هو “الوزرة وكلنا نلبس مناقل” هذا كيف تقنعه بوسائل العلم الحديث وكيف تقنعه أن جيناته الوراثية لا تمت لخولان بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد!
إن سمع منك كلمة “علم” قال وما العلم؟!
فيا أبناء قبيلتي حافظوا على هويتكم ولا تنجروا خلف الهياط والشيلات  و(المحزم المليان) ، واعلموا أن فخركم وشرفكم هو ما تقدمون لأمتكم ولقبيلتكم من علم وتقدم وحضارة لا ما تقدمون لهم من عادات ليست منهم وليسوا منها ولا بإلصاق اسم قبيلتكم بأي حي أو ميت!
لا تضيعوا هويتكم واسم قبيلتكم بدمجها مع من لا يشارككم إلا في الهياط والوزرة!
واعلموا أن آباءنا رفعوا رؤوسنا وأشهروا قبائلنا بالعلم والمناصب والمنافسة الشريفة وبالإخلاص لله تعالى ثم لهذا الوطن، والشجاعة في مواطنها .. ولم يرفعوا رؤوسنا بالشيلات والهياط وتزوير الأنساب!
وأخيراً : هايط واكذب والبس ما شئت وقل ما شئت .. ولكن عن نفسك أنت ولا تعمم على قبيلتك وأنهم من جخران أو عريان أو من الجن أو العفاريت ..
فشؤون القبيلة وأنسابها خط أحمر فلا تنسب أحد لأي حي أو ميت ..
وانسب نفسك أنت فقط وأهل بيتك بمن تشاء ..
أما نحن وبقية القبيلة وباقي القبائل فلست موكل بأنسابهم .
فأنت إن شاء الله من كوكب آخر فهذا شأنك وشيء خاص بك وحرية شخصية خولانية ! .. ولكن لا أحد غيرك من ذلك الكوكب فتذكر ذلك جيداً .
بقلم: محمد أبن أحمد بن محمد الحكمي

‫74 تعليقات

  1. ياشباب…المشكله ليس في النسب…كلاً ينتسب الى من يرغب هو حر وعلى كيفه…
    نحن فقط نطالب بابراز اسم فيفاء في المحافل العامه الرسميه والخاصه…والحفاظ والمحافظه على اسم محافظتنا الغاليه….فلا تدعوا مجال لاسم يطمس اسم فيفاء مهما كان ذلك الاسم…..فيفاء علم….
    اما النسب الحمد لله كلاً يعرف نسبه وحسبه وليس هناك مخلوق على وجه الطبيعه بيجبر اخر على نسب لم ينتمي اليه…..
    تكفون لاتضيعوا اسم فيفاء…….
    قال الشاعر…..
    فيفاء جبل عز ومجد
    ليش بيعه وشريه لاهل نجد
    ولا سلعتن للبائعينا…

  2. خولان بن عامر خولان بن عامر ….. ويهي ويهي ويهي ويهي …. انا خولاني انا خولاني …. اعصب العصبه على الرأس واطش العقال …. خولان ياسقم العدا … روووس خولان… يامحزمي يامحزمي… ووووو الخ.
    ازعجتمنا فضحتمنا في كل مكان انتم يالي يتغنى بخولان بن عامر صرنا اضحوكة عند القبائل الثانيه سبيع ومطير ويام وشمر ووووو الخ .
    أعتز والعزة لله انك سعودي والبس اللبس السعودي
    اشكرك يا استاذ محمد على طرح هذا الموضوع.

  3. اعتقد ان الموضوع برمته ليس انكار للأصل بقدر ماهو دعوة الى عدم اثارة النعرات القبليه وخاصة في الوقت الراهن والرغبه في ايقاف هذا النوع من التفاخر القبلي الذي لايخدم المصلحه وخاصة كما ذكرنا سابقا القبايل الخولانيه تنقسم الى قسمين جزء منها في اليمن تشيعو وتمجسو واصبحو خدم لملالي ايران ضد وطنهم وامتهم وخولانيتهم.
    وجزء منهم بالسعوديه مسلمين سنيين موالين للدوله ومخلصين لها ويكفينا فخرا ان شهدائنا على الحد الجنوبي فاق شهداء القبائل الأخرى فالنفتخر بذلك ونفتخر بقبائلنا الحاليه التي بلغت سمعتها السماء ونفتخر بانتمائنا الوطني والاسلامي ولانؤكد للي مايدري عنا اننا تابعين للزيديه والحوثيه المجوسيه اذا ابتليتم فاستترو بالله قفلو الموضوع بلا تفاخر بلا هم كنتم تستهجنون جيزنة فيفاء والآن جبتم الطامة الكبرى على ماذا التفاخر ياقوم فالنحمد الله ان دخلناتحت مظلة الاسلام ثمالحكم السعودي العادل والا كنا الآن معهم وعلى ملتهم فبماذا الفخر.
    الواجب نفخر بأسلامنا وبقبائلنا وسعوديتنا ونحمد الله ان اخرجنا من الظلمات الى النور ولانطرق باب ورائه فتنه ولانفتخر بالأنتماء الى زمرة خرجت عن الاسلام ووالت الأعداء لألا يفسر ذلك بتبعيتنا لهم ونلفت الانظار حولنا ويكفي اننا نعرف اصلنا ومن نحن ونعرف البير وغطاه فبماذا نتفاخر اذا.
    لاداعي لكشف الاوراق ماحد سألنا عن ذلك .
    والمثل يقول الباب اللي يجيك منه ريح سده واستريح
    هذا راي الشخصي مع انني لا افضل الكلام في هذا الموضوع على الملاء لان الصحيفه لها قراء من مختلف الجهات لكن وقد تم التحدث بالموضوع كثيرا فالكلام يسحب بعضه ….خلاصة القول قفلو الموضوع والامور تمشي كما اراد الله لها. انتهى

  4. اذا انتم متلزقين في قبائل فيفا اليهانيه الخولانيين فانتم ادرى بانفسكم لكن لا تتكلمون باسم اهل فيفا الذين ورثوا نسبهم من اجدادهم ومن شيوخهم الاولين وفي قدمتهم شيخ الشمل علم يحيى الذي كان يعلن نسبنا الى خولان بن عامر

  5. شمل فيفاء عندما قامت المملكة الشيخ علي بن يحيى بن شريف السنحاني المثيبي يصرح بنسبنا الى خولان بن عامر
    وكذلك مشايخ بني مالك وآل تليد وبلغازي وبني حريص ذلك الوقت
    فمن انتم حتى تغمزون وتلمزون فيهم خصوصا في مايتعلق بالامور القبلية

  6. هل تعلم ان الانتساب الى خولان بن عامر متوارث من عهد الاجداد واعلنه مشايخنا حتى من قبل عهد السعودية وكلامهم سجله الرحالة الذي زاروا ديارنا

  7. ولا زال السؤال صامدا :
    ما موقفكم من شيوخنا في فيفاء وبلغازي وبني مالك وآل تليد وبني حريص الذين استقبلوا وفد الملك عبدالعزيز لترسيم الحدود وكانوا يعلنون نسبهم الخولاني ؟؟؟؟

  8. طيب مذا طلع نسبك ومذها اصلك ذا ترجع له دام انك تقول منت من خولان ؟ علمنا والا تراك تحرج نفسك

  9. شيوخنا في فيفا وبني مالك وماجاورها وعلى راسهم شمل فيفا ايام الملك عبدالعزيز الشيخ علي بن يحيى كانوا يصرحون اننا من خولان

  10. انت الي انسلخ من نسبك اذا بغيت ولا تعمم على قبائلنا اليهنوية الخولانية وترى مشكلتكم مع مشايخنا مولين لانهم قالو ان نسبنا الى خولان بن عامر

  11. وفيت وكفيت اخوي احمد مسعود وبيض الله وجهك
    – كاتبنا المتثقف اذا كنت تتنكر لاصلك فهذا شي يمثلك ولا يمثل قبائل فيفاء وخولان كافة
    – اذا كنت تتنكر لاصلك من خولان فأرجو اثبات اصلك ؟؟
    – صحيفتنا الموقرة انتم المسؤولين امام هؤلاء الكتّاب
    فليس من المعقول ادراج اي مقال مخالف وليس له اساس من الصحة يجب مراجعه المقال بكل جوانبة

  12. الواحد ما يكتب أسمه كامل لما يكتب تعليق و وها يفتخر بأنه من خولان بن عامر ولا ينسى ينتسب لأبيه الجد الرابع وأخواله طيب أنا أعتبر أهل فيفاء وأهل اليمن والشام أصلهم يرجع للرسول إيراهيم عليه السلام بما أننا مسلمين قال الله تعالى “رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ” اليهود والنصارى يقولون في التوراة والإنجيل بأن العرب من نسل إسماعيل عليه السلام من نسل إسماعيل عليه السلام وأخولهم من قبيلة جرهم خولانية واساسا لقيت مراجع تقول إن جدودة إبراهيم عليه السلام كانوا في ساق الغراب مرتفعات عسير وهاجروا لجنوب العراق وبعدين اصل الواحد من أهل فيفاء هو قبيلته الحالية وجبال فيفاء وبدل الفلسفة الفاضية هناك مخطط صهيوني لإحتلال المنطقة من فيفاء حتى الطائف اتكون القومي لليهود وقالوا أن إبراهيم عليه السلام وكل الإنبياء ديرتهم عسير ذي المقطع اليهودي يقول أن قبر موسى عليه السلام في ديار خولان بن عامر https://youtu.be/u8C_wYkFai0 نهاية من يفتخر بأهل صعدة ربع المجوسي الحوثي يوجود مهل أوذيه https://youtu.be/KkVJLzHDayg

  13. بعد فشل الحوثي وايران عسكريا فاليمن وفشل قطر وتركيا اعلاميا اتضح لهم ان قوتنا في تماسكنا وترابطنا هي جبهتنا الداخلية عرفوا انها جبهة صلبة قوية مدركة تتحطم عليها امالهم وحزبياتهم وتفرقتهم وسنوضح ذلك لاحقا ، وكما نعلم جميعا ان الجزيرة العربية التي تشكل منها مملكتنا الغالية اكثر من ثمانين بالمئة هي عمق ومرجع كل القبائل العربية من الجاهلية الى هذا اليوم فمجتمعنا قبلي بامتياز شاء من شاء وأبى من ابى. اراد الله لهذه القبائل ان يتفقوا ويبايعوا ويناصروا عائلة قبلية تستحق البيعه لعدلها ونصرتها للمظلوم وتوجهها الاسلامي واعطاء كل ذي حق حقه . لذلك توجه الاعداء للجبهة الداخلية وانجرف خلفها اشخاص لا يمثلون سوى انفسهم فمهما علا شأنهم او ذاع صيتهم يبقى رأيهم مردود عليهم منهم اعلاميين ومنهم مشايخ ومنهم عامه ومنهم اصحاب شهادات عليا ، الا انهم فالحقيقة لا يمثلون المجتمع ولا الرأي العام ولا يشكلون حتى واحد في المئة من المجتمع ولكنهم اثاوا بلبلة وافتعلو مشكلة ، تبعاتها اعظم من ان تكون رأي شخصي او مقاله لان رأيهم ومقالاتهم لايصح ان تناقش في صحيفة تعبر عن محافظة مواضيعها ونقاشاتها غالبا عن مطالبات ممكنه او مشاريع متعثرة او خدمات ناقصه او تهنئنات ومباركات ، لا يعقل اطلاقا ان يطعن الرجل في نسبه ونسب ابائه واجداده ويجحد تراثه وتاريخه في صحيفة يراها القاصي والداني، ومما لا شك فيه انهم جازفوا بسمعتهم وبتاريخهم لتحقيق مكاسب شخصية قد يكون منهم من يريد الشهره ومنهم متلون “مع الخيل يا شقرا” ومنهم جاهل ومنهم مضطرب او ناقص ومنهم من له مآرب اخرى ، عموما نرجع الى صلب الموضوع وهو الجبهة الداخلية فمعروف ان قبائل خولان السعودية المحادة لليمن جبهة فولاذية كبقية قبائل المملكة ولكن العدو يعرفها اكثر فصعوبة تضاريسها وشدة بأس اهلها وكثرتهم واقدامهم وشهادة ومعرفة الجبهات الملتهبه لهم جيدا جعلهم مستهدفون كما ان العدو انهم لا ينقضون البيعه ولا يخونون العهد . ما كان منه الا ان يعبث بعقول بعض ابنائها ويزرع بينهم من يخلخلهم ويفككهم من داخلهم. فصور مقطع في قناة المسيرة لمرتزقة لا نعلم منهم واقتصه ونقحه وادعى زورا كعادته انهم اخوتنا من قبائل خولان اليمن ، لهدفين اولها ليزرع الفرقه بيننا وبينهم ، فنتبرأ منهم ونتركهم لمصيرهم وللحوثي يتلقفهم ويحوثهم ويحاربنا بهم مستقبلا، بدوافع تبرر لهم منها تخلينا عنهم عندما احتاجونا ودافع عقدي بعدما يحوثهم . انتشر المقطع بين ابناء خولان مستنكرين هذا الفعل ومستشهدين بشيخ شمل خولان الذي اسس تحالف قبلي قبل تدخل عاصفة الحزم وقيادته لاكثر الجبهات سخونة وبقادة سبعة الوية تقاتل الحوثي وبأمان حدودنا وارضنا معهم وبأخباريتهم وتعاونهم مع الشرعية ودعمهم فور وصولهم ، كما اعلنوا كسعوديين وطنيين مبايعين معاهدين برائتهم من كل متحوث خولاني واثبتوا ذالك بأكثر من مئة شهيد ومئات المصابين اثبتوه باقدامهم وشهادة المنصفين لهم ، وفي خضم المعركة خرج لنا اصحاب مصالح وباحثي عن شهره ومحبي اثارة بقول ما عهدناه ولا كنا نتوقع حدوثه لان التشكيك فالنسب محرم عند خولان حتى ان الرجل يعتزي بخاله في ثقافتنا لاهمية اختيار النسب للابناء وعظم امره ، فاستخدمهم الحوثي للتأثير على الجبهة الداخلية من هذا المكان الحساس ، فكان له ما اراد وكان لهم السبق في اثارة البلابل وفي تشكيك الجهلاء وفي اتاحة الفرصة للشماتين وكان لهم السبق في محاولة تفكيك هذه الجبهة المهمة وهذا الحصن المنيع وهذه القبائل المتعارفة ، فقد كان مقطع الحوثي المقصوص المنشور المتعمد والواضحه اهدافه مبرر لانسلاخهم ، وداعما لنظريتهم الجديدة . ولكي تتضح الصورة فنحن نعلم ونثق تماما انه لولا جهلهم ما ضحك عليهم بمقطع ، ولولا مصالحهم ما تصادموا مع اخوتهم ، ولولا قصر نظرتهم ما تخلوا عن جيرانهم ، ولولا كذبهم ما رُد عليهم ، ولولا حقارتهم ما جحدوا نسبهم . ختاما نقول البصيرة من الله فقد تجد فيلسوف في علم الذرة او الفلك يؤلف الكتب ويصوغ النظريات ويبدع ويستنبط ولكنه يعبد فأر ، تماما مثلهم بلا بصيرة فما كفاهم شمل خولان الشيخ يحيى بن مقيت واغلب الوية الشرعية من واكثر الشهداء ، فبصرهم يرى ذالك ولكن بصيرتهم لا ترى الا مقطع ارسله حوثي لحوثي ليدعم الحوثي . فيا ابناء خولان لا تغركم مناصبهم او كثرة مقالاتهم كونوا يدا واحده وابقوا على عهدكم مع ولاة امركم ، فارضكم مطمع للاعداء وتشتتكم وفرقتكم املهم ومطمعهم .

  14. 🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦🇸🇦

  15. طيب تعاله محمد بنتناقش 👥
    من وين اصلنا طيب من وين قوليا من وين قول اتحداك
    لعاد تقول شي بته اعرف اني فيفيه بس علشانك، ماني
    خولانيه 👹 كيفي يعني فيفيه
    في الاخير من جد من وين خولانيه 🤔

  16. اذا كان تقسيم القبايل زمان يهنوي
    وفرودي سوا بالسعودية او بعض قبايل
    اليمن وان دل هذا الكلام ان جدنا واحد
    فإذا لم يكن خولان بن عامر
    فمن يكن
    وبعدين اذا اجتمعو القبايل تحت مسمى
    واحد كانت لنا قوة وهيبه وعزة
    افضل من ان كل قبيله تنتسب
    لحالها وهذا ما نعرفه وهاذا
    ما يقربنا ونتراشق فيما بينا
    الجمع عز والوحدة خذلان

    وبعدين المنتقدين ع اسم خولان بن عامر
    اذا معكم شي يثبت تاريخ قبايل ساق
    الغراب اعطونا بدون انتقاد

    وبعدين يا حكمي يمكن ما انتم من قبايل
    فيفا الاصيله اسئلو وين ديار الحكمي
    وضواحيها فيمكن هاذا سبب
    محاربتكم انتم وشيخكم لاسم خولان

  17. كلامك ليس في محله مع احترامي لك
    لان كلامك يدل على جهلك الانساب من ادم الى الان ويبدو انك صغير سن ولاتعرف في الانساب جيداً

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    مع احترامي لك يا أخ محمد كلامك ليس به من النقاش العلمي أي شيء فأنت تعبر فقط عن رأيك الشخصي وقناعتك ونحن هنا لسنا بصدد إبراز مواقف كيفما كانت ولكن نريد ما يدحض الصلة التاريخية لقبائلنا بخولان عامر وعندئذ الكل سيقول نعم والحق معك والأنساب لا يغيرها مقال ولا رأي من هنا وهناك فأنت أمام إرث تاريخي ووثائق ومخطوطات وكتب تاريخ ووقائع وتراث شعري وقرائن قوية ومحيط جغرافي مموصوف وموثوق ولابد لرأيك من أدلة واضحة وإحالة لنسب آخر وإلا فكأنك تقول أن أهل فيفاء مجرد لفق من هنا وهناك ولا أعتقد أن هذا يرفع رؤوسنا أمام الآخرين حتى نغدو مجهولي الأصل ووالمنشأ واتهام الآخرين بتزوير الأنساب يستوجب دليلا وبديلا فأعطنا إذا النسب الصحيح بالدي إن إي أو بغيره ولعلك لا تملك ردا على المخطوطات التي وردت في كتاب الموسوعة الميساء للأستاذ حسن جابر ولا أعلم هل أنت تنتقد الشيلات باسم خولان المهمشة مثلا لاسم فيفا أو أنك تنتقد الانتساب التسلسلي العائد لخولان بمعنى أنك تنكر صلتنا بخولان فإن كان كذلك فالإنكار لا يقدم ولا يؤخر إلا بدليل دامغ يحطم كل دليل قبله والقرائن التي ذكرتها هي قرائن قوية فكيف إذا استعرضت وثائق معاهدات قديمة فكيف إن توغلت أكثر في الكتب التاريخية وبحثت وقارنت وقبلت بين كل المعلومات المتوفرة وقرنتها بالمحافل القديمة والحديثة وما تستقبل به القبائل من خارج خولان وما يقال في وفادة بعض القبائل من فيفا وما جاورها على قبائل أخرى خارج قبائل خولان بن عامر ومهما يكن موقفك فالناس لا تقبل إلا البحث العلمي الرصين المبني على أدلة وقرائن قوية وتتبعات تاريخية وجغرافية تطمئن إليه النفس إن الهجوم المثالي على تقديم اسم خولان البعيد على فيفاء القريب قد يكون مبررا لكن الأمر عند المنتقدين ليس لهذا الأمر بل الانتقاد هو إنكار أي علاقة بخولان وهذا محال وجدال بلا فائدة لأن المنتقدين سيواجهون إرثا تاريخيا موثقا ومطبوعا ومنقولا ومرويا فكيف لهم بدحضه وبيان عكسه والتأريخ والأنساب لا تدحضه المقالات ولا الرغبات وقد نقبل مطلب إهمال مسمى خولان تعبيرا عن مواقفنا ضد أتباع الحوثي من خولان اليمن لكن الغير مفهوم والغير مقبول المحاولات المستميتة لإنكار هذا أي صلة بخولان وبلا دليل ولا بديل فهل يعقل ذلك ؟ ومن سيقبل بهذا وخصوصا الأكاديميين والبحثيين والمثقفين والمتخصصين في مجال التاريخ والأنساب وأنا أعتقد أن خولان ليس حكرا على أي قبيلة تعود أصولها إليه فهناك شمر العراق وهنا شمر السعودية وهنا عنوز سوريا وهناك عنوز الكويت وهناك عنوز السعودية وهناك الحويطات والشرارات بين الأردن والسعودية وهناك خولان اليمن وخولان السعودية فإن طغى التغني بخولان الجد اليعربي القضاعي الحميري من بعض منشدي فيفاء فهذا جاء مسايرة لشيلات التفاخر التي انتشرت في كل قبيلة في السعودية مع أن المنشدين أنشدوا كلمات شعراء ويقصدون بخولان خولان السعودية وهم كثر وهناك لنفس المنشدين تفاخر بفيفاء وقبائلها دون غيرها فالتغني والإحالة لخولان لا يعني تغيير المفاهيم والمسميات السائدة بل هي ظاهرة عمت الجميع ولا أرى في ذلك بأسا أو خطيئة وأما لماذا الآن فقد علمنا السبب وإن كان بعض خولان اليمن يستخدمون الاسم نكاية بنا فلنستخدمه نكاية بهم فهم خولان اليمن ونحن خولان السعودية والوزرو والمنقلة ليست دليلا ولا قرينة ومن استدل بها فهو أحمق ولكن الأدلة كثيرة إن أردت قراءتها فاقراء الموسوعة واقرأ صفة جزيرة العرب للهمداني واقرأ ما شئت والوطنية جزء لا يتجزأ من قلب كل سعودي خولانيا كان أو مذحجيا أو وائليا أو مضريا أو أزديا وخولان اليمن إن خانت وهانت فخولان السعودية وفت وقدمت الأرواح ولا تزال فلا خوف من ذلك إلا إذا كانت شمر السعودية يتوجب عليها تغيير اسمها نكاية بشمر العراق أو أن بني وائل وهم العنوز يتوجب عليهم نسيان هذا الاسم تعبيرا عن حبهم للسعودية ونكاية ببني عمهم الشيعة في الأحواز وهكذا ولم نسمع أن دولتنا استنكرت علينا أو على أي قبيلة أصولها ومسماها التاريخي ولم يشكك أحد في ذلك إلا ما ذكره بعض الكتاب منا في الآونة الأخيرة تحت ذريعة بروز اسم خولان على الأسماء المعروفة وهذا تصرف غريب من قبل منظمي حفلة الضباط ولكنه ليس مبررا لهذه المواقف الجديدة والحملة الشديدة على مسمى خولان لدرجة إنكار النسب والصلة التاريخية بخولان وهذا كمن يريد أن يثبت أن طابقا في برج ليس من نفس البرج ولا يتبعه في الإنشاء ويحلف بالله ويقسم الأيمان ولكن سيسمعه الناس وسيقولون متسائلين أجن هذا الرجل هذا ما أحببت أن أعلق به ليس حبا ولا تحيزا إلا للعلم والتأريخ وما ثبت بالأدلة والبراهين لا ينتقض إلا بأقوى منها وإني أشجع كل من لديه إثباتات ومخطوطات وبحوث قوية ضد ما جيلنا عليه وعرفناه وسنقبله إن كان ما يؤتى به أقوى برهاناً واشد إقناعا وأكثر ترابطا مما عرفناه من قبل وتثبتنا منه وما سوى ذلك فهي آراء سبقك إليها كثيرون فمنهم من قال عبسيون ومنهم من قال مذحجيون ومنهم من قال قرشيون وكل هذه الآراء ماتت واندثرت لأنها مجرد أهواء وآراء بلا دليل واحد ومن هنا أقول فليمت اسم خولان ولينزع من الشيلات ومن البروتوكولات القبلية ولكن سيبقى معروفا ومخلدا في الأذهان وقد يأتي زمن يحتاج فيه المرء لأن يثبت أصله وفصله اليعربي فكل عربي له منشأ ومرجع قديم ومرجع جديد متصل بالقديم وأما أن ندعي أننا بلا أصول ولا نعلم من أين نحن فهذا في تاريخ العرب مثلية لا منقبة وعندئذ سنكون في أنظار العرب لقيط و….. لا أريد الإكمال لأننا نصف الآخرين الذين لا أصل لهم بما نعلمه جميعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1. بيض الله وجهك أستاذ أحمد مسعود
      لقد وضعت النقاط على الحروف وهذا نسب
      وأصل وفصل
      قريش حاربت الرسول وحاصرته ولم
      يغير نسبه نكاية بهم
      من ينادي بعدم إنتمائنا لخولان فعليه
      تزويدنا بالدليل التاريخي القاطع
      أما مواضيع التلمق فقد شبعنا منها
      عيب علينا ونحن قبائل عربيه أصيله
      أن ننسلخ من نسبنا من اجل الجوثي
      عليه من الله مايستحق
      من ينادي بذلك فهو لا يعرف التاريخ
      ولايعرف أنساب ولا احساب
      إنتسابنا لخولان لم يقلل من وطنيتنا
      أنظر كم قدمت القبائل الخولانيه السعوديه
      من شهداء على الحد الجنوبي ولنا الفخر
      تحياتي للعقلاء

    2. بيض الله وجهك أستاذ أحمد مسعود
      لقد وضعت النقاط على الحروف وهذا نسب
      وأصل وفصل
      قريش حاربت الرسول وحاصرته ولم
      يغير نسبه نكاية بهم
      من ينادي بعدم إنتمائنا لخولان فعليه
      تزويدنا بالدليل التاريخي القاطع
      أما مواضيع التلمق فقد شبعنا منها
      عيب علينا ونحن قبائل عربيه أصيله
      أن ننسلخ من نسبنا من اجل الجوثي
      عليه من الله مايستحق
      من ينادي بذلك فهو لا يعرف التاريخ
      ولايعرف أنساب ولا احساب
      إنتسابنا لخولان لم يقلل من وطنيتنا
      أنظر كم قدمت القبائل الخولانيه السعوديه
      من شهداء على الحد الجنوبي ولنا الفخر
      تحياتي للعقلاء

    3. بيض الله وجهك يا اخ احمد مسعود كلامك عين العقل فالنسب ماله علاقة في الولاء والبراء وما من مولود الا ويولد على الفطرة وهل تبرت قريش من نسبها بسبب كفر ابي جهل

  19. انا ارى ان الموضوع اعطي اكبر من حجمه فيجب التوقف عند هذا الحد وبلاشي مزايدات وكذلك من اراد ان يكتب يجب ان بأسمه الحقيقي وليس المستعار او مجهول والتراشق بالكلام لن يأتي بنتيجه.

  20. انا ارى ان الموضوع اعطي اكبر من حجمه فيجب التوقف عند هذا الحد وبباشي مزايدات وكذلك من اراد ان يكتب يجب ان بأسمه الحقيقي وليس المستعار او مجهول والتراشق بالكلام لن يأتي بنتيجه.

    1. أيها الفيفي الأصيل بإذن الله الأصالة تعني أن لك أصل معروف في قبائل العرب المعروفة فبمن يتصل نسبك القديم أن كنت تنكر نسبك بخولان عامر القضاعية الحميرية ولديك الخيارات التالية إما للقبائل القحطانية وإما للقبائل العدنانية حدد خيارك من ثلاث خيارات لا رابع لها
      1-فإن قلت للقبائل القحطانية فإلى أي قبيلة يرجع نسبك القديم 1-لحمير مثلا أم 2-لكهلان ؟؟؟ حدد اختيارك ثم ابحث عن النسب المتفرع منه حتى تصل لفيفاء وقبائلها
      2-فإن قلت بل أنا عدناني فأهلا وسهلا وأمامك الخيارات التالية :
      1-مضر – 2-ربيعة بعد تحديد الاختيار ستحدد فرعا من الأصل وهكذا حتى آخر فرع تدعيه إلى أن تصل لفيفاء وقبائلها
      3- فإن لم تكن قحطانيا ولا عدنانيا فالخيار الأخير هو غير عربي مجهول الأصل والفصل والنسب وهذا الخيار فردي يعتمد وينطبق على الشخص الذي يختاره فقط
      وأخيرا يجب تدعيم كلامك واختياراتك بأدلة معروفة من كتب الأنساب والتاريخ أوأي دليل آخر يعتد به علميا

  21. كمية غباء وجهل في هاذا المقال غير طبيعية .
    انت اللي انسلخ وانسب نفسك لمن شئت ولاتعمم على قبيلتك فلست لسانهم ولا وكيلهم ومقالك هاذا محصور عليك انت واهل بيتك.

    1. نعرف أننا من خولان من قبل الشيلات وعمري سنتين ويعرف أبي وجدي ذلك وحضرنا مناسبات قبلية قديمة بين قبائل خولان وتم الاحتكام فيها للأعراف والأسلاف الخولانية المعروفة منذ القدم هذا غير الوثائق وكتب التاريخ والإرث المنقول والمروي ولم يقل أحد من القبائل المجاورة بغير ذلك فليس الشيلات طول الله عمرك بل التاريخ الحقيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق