أخبار فيفاء

الوفد العلمي لرصد وتوثيق الآثار يستكمل جولته بفيفاء (صور)

واصل اليوم الوفد العلمي للمسح الميداني الأثري لمشروع موسوعة آثار منطقة جازان جولته لرصد وتوثيق آثار محافظة فيفاء.
برئاسة الدكتور علي عواجي رئيس قسم السياحة والأثار بجامعة جازان.
وعضوية كل من الدكتور ناصر الحازمي والدكتور جمال جعفر عباس والدكتور شبيلي ابراهيم عبيد والدكتور العربي صبري عمارة والدكتور فايز حسن عثمان والدكتور عبد الخالق علي الشيخه من قسم السياحة والآثار بجامعة جازان.
المشروع الذي يستمر لمدة عام يهدف الى توثيق وحصر وجمع ما تزخر به عموم محافظات منطقة جازان من آثار تاريخية من خلال طرق واساليب منهجية وعلمية وميدانية للتنقيب عنها وتوثيقها، ويمثل مشروع موسوعة آثار جازان إضافة نوعية للمنطقة وللوطن عموما.
ويشمل المشروع حصر وتوثيق التراث الإنساني والتاريخي لمنطقة جازان، إلى جانب المحافظة عليه وتسويقها بما يتوافق ولغة العصر، ونقله إلى الأجيال القادمة.
وقد واصل الوفد اليوم مسح وتوثيق عدد من الواقع من الجهة الغربية لفيفاء اشتملت على زيارة قرية البزيخية وقرية الشق بقبيلة المدري وزيارة كهف الحلفة انتقل بعدها الفريق لزيارة مكتبة الشيخ علي بن قاسم آل طارش بمقر مكتب التعليم بفيفاء حيث التقى بإدارة المركز ومدير مكتب التعليم بفيفاء ورصد عدد من المخطوطات الهامة وابدى الوفد إعجابه بالمركز ومحتوياته وقدم عدد من المقترحات العلمية لإدارة المركز لخلق فرص أوسع للاستفادة منه وتفعيله ثم اكمل الفريق جولاته الميدانية على المحافظة حيث زار موقع عِلِي المسلم بجبل العمريين . واختتم جولته لهذا اليوم بتوثيق مجلس قبيلة آل عبدل التاريخي في قمة جبل العبدلي باللعثة والقلعة الاثرية المعروف ب(الركو)
ثم غادر الوفد المحافظة عصراً بعد جولة ثريه وشاقه على أن يعود غداً لإستكمال توثيق الآثار في الجهة الشرقية لمحافظة فيفاء

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق