محليات

تقدير أضرار المركبات الطفيفة إلكترونيا في 40 مدينة

أطلقت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين “تقييم” بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين، المرحلة الأولى من مبادرة “تقدير الأضرار الطفيفة إلكترونيًا” في 40 مدينة مختلفة في المملكة.

وجاءت هذه المبادرة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشّي وباء كورونا المستجد، حيث ستساهم في اختصار وتسهيل الإجراءات في الحوادث ذات الضرر الطفيف، وتمكّنهم من إنهاء إجراءات التقدير في مكان الحادث.

وأوضحت “تقييم” أن معاين “نجم” سيقوم بالتقاط صور الحادث وتوضيح أماكن الضرر ويرفعها بنظام حوادث المرتبط بمنظومة “تقدير”، ومن ثم يقوم مجموعة من المقدرين المؤهلين بتحليل الصور وتحديد التعويض وإصدار تقرير الأضرار وإرساله للمستفيد، الذي يمكّنه من تقديم المطالبة المالية لشركات التأمين.
وبيّنت “تقييم” أن المركبات ذات الأضرار الطفيفة تشكل 60% من عدد المركبات التي تصل لمراكز “تقدير”، وقد تم تأهيل عدد من المقدرّين لتحديد الأضرار وتعويضها عن طريق الصور، وذلك لضمان جودة المخرجات وحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة.

وتُعـد المرحلة الأولى من التطبيق مرحلة تجريبية، كما ستتيح شركة “نجم” إمكانية رفع المطالبة المالية لشركة التأمين إلكترونيًا، ويتم تحويل مبلغ التعويض لحساب المستفيد مباشرة، وبعد اكتمال هذه المرحلة سيتم تعميمها لتقديمها عبر مراكز منظومة تقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق