تقارير وتحقيقات

القدة .. مستقبل فيفاء الزراعي القادم

تعد سفوح فيفاء من المواقع الاستراتيجية التي يمكن الاستفادة منها وتسخيرها لخدمة محافظة فيفاء واستغلالها زراعياً وخدمياً والتي تعود بفائدتها على المحافظة قاطبة وعلى المنطقة عامة .

ومن معالم محافظة فيفاءالمعروفة سفح ( القدة) والذي يقع بسفح جبل قبيلة المشنوي على الجانب الغربي من المحافظة والتي تعود مليكتها لأبناء قبيلة المشنوي والتي كانت تعد موطن السلة الغذائية التي يعتمد عليها سكان هذه الجبال وأصحابها من أبناء القبيلة حيث كانت ذات مردود مالي واقتصادي كبير لهم والعاملين بالزراعة بها وذلك عند موسم زراعة الحبوب المختلفة والتي تعد مورداً رئيسياً لاهلها ووللمحافظة من خلال زراعة الذرة الحمراء والبيضاء والدخن بل إنها كانت ولا تزال المشتى الرئيسي لأبناء قبيلة المشنوي حيث يعتدل الجو فيها في فصل الشتاء في حين يكون الجو بارداً في الجبال المرتفعة.

وتتميز ( القدة ) بكونها مجاورة لوادي ضمد الشهير والذي يحدها من الشمال بهوائها وسهولة أرضها حيث فضلها كثير من السكان قديما لغزارة منتوجها وقربها من مياه الوادي فآثروا العيش فيها على الجبال حتى توافاهم الله وفيها مقابرهم وآثارهم وبيوتهم .

كما يقوم سكانها بتربية ورعي الأغنام حيث يصل العدد عند بعضهم لألفي رأس من الغنم وكذلك الأبقار والأبل حيث تعد أرضاً وموطناً خصبة وصالحة لإقامة مشاريع البيوت المحمية لزراعة الورقيات وكذلك زراعة فاكهة المانجو وغيرها من الفاكهة والخضروات التي نجحت زراعتها بمنطقة جازان.

وفي هذا العهد الزاهر سهلت حكومتنا الرشيدة أسباب العيش لجميع أبنائها في كل حدب وصوب حيث توفرت في القدة خدمة الطرق والكهرباء قبل وصولها للمناطق الجبلية والتي إستفاد منها أهلها من خلال ماقدمته حكومتنا الرشيدة من قروض زراعية وكذلك شهد في الآونه الأخيرة إدخال خدمة المياه العذبه والنقية لسكانها .

 

 


 

‫47 تعليقات

  1. ارض القدة”حباها الله طبيعة بكر خلابه،ادت كثرة الامطار الى استمرار زراعتهاعلى مدار السنين وهي امتداداً لحقو قبيلة المشنوي ، في الوسط وادي ضمددائم جريان المياه على مدارالعام ومرعى ممتازللمواشي، ادام الله الامن والامان على بلادالحرمين الطاهره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: