مقالات متخصصة

ورقة عمل وتقنيات وأنشطة علاج خلافات الأزواج

ترجمة الباحث/ عباس سبتي

كلمة المترجم :

كورتني أكرمان ، Courtney Ackerman   ” ماجستير ، خريجة علم النفس التنظيمي الإيجابي وبرنامج التقييم في جامعة كليرمونت للدراسات العليا. تعمل حاليًا كباحثة في ولاية كاليفورنيا وتشمل اهتماماتها المهنية البحث الاستقصائي والرفاهية والسعادة بين الأزواج .

رسالة إلى كل زوجين :
تضمنت هذه القطعة وصفًا لاستشارة الأزواج أو علاج الأزواج وقدمت عدة تمارين جذابة وغنية بالمعلومات ومفيدة لتحقيق أقصى استفادة من العلاقة الرومانسية.
نأمل أن تكون قد عثرت على بعض الأفكار الجديدة حول كيفية الارتباط بشريكك (أو مساعدة شريكك على الترابط) ، ولكننا نأمل أيضًا أن تكون قد فهمت الرسالة الأساسية – لا توجد علاقة مثالية ، ولكن هناك طرقًا مثالية للظهور لبعضكما البعض عندما يكون من الصعب.
لا توجد علاقة بدون مشكلة عرضية ، وحتى الأفضل يمكن أن يستفيد من بعض الجهود المتضافرة من جانب كل شريك. سواء كنت في علاقة جديدة أو في الذكرى السنوية الخمسين ، لا يزال هناك المزيد لتتعلمه عن شريك حياتك والمزيد من الأشياء الجديدة والمثيرة للاهتمام التي يمكنك القيام بها معًا.
ما رأيك في الحفاظ على علاقتك سعيدة وصحية؟ هل جربت أيًا من هذه الأنشطة أو التمارين؟ في رأيك ، ما هو الأكثر أهمية في علاقة رومانسية جيدة؟ اسمحوا لنا أن نعرف في تعليقاتكم بعد قراءة المقالة .

نأمل أن يكون الباحثون والمدربون الذين يهتمون بهذه المسألة أن يستمتعوا  بقراءة هذه المقالة ، وإذا رغبوا في معرفة المزيد ، فلا ينسوا الاطلاع على دروس العلاقات الإيجابية بموقع Masterclass © .

مقدمة :
ماذا لو أخبرتك أن هناك وصفة سحرية لإنجاح العلاقة؟ أنا متأكد من أنك لن تصدقني ، ولسبب وجيه!
من السهل أن ترى مدى صعوبة العلاقات. إذا كانت هناك طريقة فعالة تمامًا للعلاقات السعيدة والصحية ، فمن المؤكد أن شخصًا ما كان سيغلفها ويبيعها الآن ، أليس كذلك؟
حتى نتمكن من العثور على وصفة مضمونة للنجاح بنسبة 100٪ لعلاقة مثالية ، سيتعين علينا أن نفعل ما لدينا – بناء مهارات علاقتنا ، والتواصل الفعال ، والانخراط في الأنشطة التي تعزز اتصالنا ، واستخدام علاج الأزواج للتعامل معها أي من القضايا الكبيرة.
تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كل هذه الطرق الرائعة لبناء علاقة رائعة والحفاظ عليها.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد ، فإن دروس العلاقات الإيجابية الخاصة بنا هي نموذج تدريب كامل قائم على العلم للممارسين والمدربين يحتوي على جميع المواد التي ستحتاج إليها لمساعدة عملائك على تحسين علاقاتهم الشخصية والمهنية ، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين صحتهم العقلية

تحتوي هذه المقالة على:
• ما هو علاج الأزواج وما هي استشارات للأزواج؟
• ما هي أفضل أنشطة العلاقات للأزواج؟
• 5 أفضل كتب علاج الأزواج
• 7 تمارين الإرشاد الأزواج وأوراق العمل والتقنيات
• أوراق عمل العلاقة الحرة للأزواج
• رسالة تأخذ المنزل

ما هو علاج مشكلات الأزواج وما هي استشارات لقضايا الأزواج؟
عادة ما يعني “العلاج لمشكلات الأزواج” و “الاستشارة الزوجية” نفس الشيء. لا يوجد فرق بينهما على المستوى الفني.
السياق الوحيد الذي يهم ما يسمى بالجلسة هو سياق قانوني ؛ في بعض الأماكن ، يجب أن يكون لديك شهادة خاصة أو ترخيص لممارسة “العلاج” الذي يصعب الحصول عليه أكثر من الحصول على الشهادة أو الترخيص لممارسة “الاستشارة”.
سواء كنت تسميها علاجًا للأزواج أو استشارة للأزواج ، فإن هذا النوع من التواصل مع محترف مؤهل يوفر للأزواج فرصة للعمل من خلال أكثر مشاكلهم صعوبة أو صعوبة عاطفيًا.
يمكن أن تتراوح هذه المشكلات من مشكلات الاتصال البسيطة أو الخلافات الكبيرة إلى مشكلات تعاطي المخدرات والاضطرابات النفسية (Bonior ، 2017).
في حين أن علاج الأزواج يمكن أن يكون وسيلة رائعة لإعادة الاتصال بشريكك أو إصلاح الاختلافات بينكما ، إلا أن هناك العديد من الطرق للتأكد من أنك تحافظ على الشرارة حية وأن العلاقة صحية دون الحاجة إلى رؤية متخصص. هناك العديد من الموارد المستمدة من النظريات أو الأبحاث في علاج الأزواج.
لم يفت الأوان أبدًا (أو مبكرًا جدًا) لبدء بذل المزيد من الجهد في علاقتك. إذا كنت ترغب في تحسين الاتصال ، فاختر واحدًا أو اثنين من الأنشطة والتمارين الموضحة أدناه لممارستها مع شريكك.
إذا كنت معالجًا للزواج والأسرة أو مستشارًا للأزواج ، ففكر في مشاركة بعض هذه الأنشطة والتمارين مع عملائك.

ما هي أفضل أنشطة العلاقات للأزواج؟
لا يوجد نشاط “أفضل” واحد يمكن أن ينخرط فيه الأزواج لبناء علاقة صحية ودرء الطلاق أو الانفصال لأن لكل زوجين أفضل الممارسات الخاصة بهما.
بالنسبة لبعض الأزواج ، قد يكون الأمر متعلقًا بممارسة هواية مشتركة معًا ، مثل ركوب الدراجة أو لعب لعبة محبوبة أو تشغيل الموسيقى معًا. بالنسبة للآخرين ، قد تكون المحادثات الطويلة التي يجرونها غالبًا عند النظر إلى النجوم أو تناول قهوة الصباح أو الاستلقاء في السرير في الليل.
بغض النظر عن ماهية هذا النشاط ، فإن الشيء الوحيد المهم هو أن النشاط:
1. هو شيء يمكنك القيام به معًا
2. هو شيء يمكنك القيام به بانتظام
3. ممتعة (أو على الأقل غير مزعجة) لكلا الشريكين ، و
4. هو شيء يتيح لك التواصل بطريقة صحية ومثمرة.
هذه المعايير الأربعة لا تضيق نطاق الأنشطة كثيرًا ، وهذا ما يجب أن يكون عليه الأمر. وصفة العلاقة الجيدة للزوجين قد لا تصلح لزوجين آخرين ، والعكس صحيح. كل علاقة فريدة من نوعها ويجب تقديرها والاعتناء بها باعتبارها العلاقة الفريدة التي هي عليها.
إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن النشاط الأفضل لك ولشريكك ، فقد تكون التمارين التالية مكانًا جيدًا للبدء .

كاسحات الجليد
نشاط المؤمنين القدامى لجمع الناس معًا – كاسحات الجليد! أنا متأكد من أنك تتذكر هذه الأشياء من المدرسة أو التدريب أو أي سياق آخر يضطر فيه الغرباء للتفاعل أو العمل معًا. هذه المرة ، لن تضطر إلى كسر الجليد مع شخص غريب ؛ بدلاً من ذلك ، سوف تتعرف على شريكك بشكل أفضل قليلاً.
حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف كل شيء يجب أن تعرفه عن شريكك ، فإن طرح بعض الأسئلة الممتعة لكسر الجمود من شأنه أن ينتج على الأقل حقيقة أو اثنتين جديدتين عن شريكك لم تكن تعرفهما من قبل.
حاول أن تطرح عليهم أسئلة مثل:
1. أخبرني شيئًا غريبًا عن نفسك.
2. قل لي نكهة الآيس كريم المفضلة لديك.
3. قل لي حكاية طفولة عشوائية رائعة .
لا تتردد في الحصول على اقتراحات أو أفكار من كاسحات الجليد الفعلية لهذا التمرين.
استخدم هذا التمرين كلما شعرت بالحاجة إلى التواصل بشكل أكبر مع شريك حياتك والاستعداد لتعلم بعض الأشياء الجديدة المثيرة للاهتمام

  1. لعبة الحقيقة
    على الرغم من أنك قد تستمتع بمشاهدة لعبة Game of Thrones مع شريك حياتك ، آسف – هذا لا يلبي المعايير الأربعة! ومع ذلك ، يمكنك العمل في لعبة من نوع آخر – لعبة الحقيقة.
    في هذه اللعبة ، كل ما عليك فعله هو طرح أسئلة على شريكك والإجابة عن أسئلة شريكك بصدق. الغرض الوحيد من هذه اللعبة هو تعزيز الاتصال ، وبالتالي يمكن أن يتراوح محتوى الأسئلة من أخف المواضيع (برنامج تلفزيوني مفضل أو التغلب على المشاهير) إلى أثقل (خوف أو رغبة أكبر ، معنى الحياة).
    على سبيل المثال ، يمكنك طرح أسئلة على شريكك مثل:
    • ما هو أكبر مخاوفك؟
    • إذا كنت تستطيع أن تكون في أي مكان في العالم الآن ، فأين تكون ولماذا؟
    • ما هي ذكرى الطفولة العزيزة التي تقترب من قلبك؟
    • ما هي الأغنية التي تتحدث معك حقًا؟
    • من هو الشخص الذي يلهمك ؟
    يمكن أن تجعلك هذه اللعبة البسيطة تشاركك أنت وشريكك تفاصيل حميمة وذات مغزى مع بعضكما البعض ، مما يؤدي إلى تحسين اتصالك وبناء قاعدة علاقاتك .

3- مشاركات الموسيقى
يمكن أن تكون الموسيقى تجربة شخصية للغاية وذات مغزى كبير – تجربة يصعب مشاركتها مع الآخرين. في حين أنه قد يجعلك تشعر بالضعف الشديد لمشاركة شيء شخصي للغاية مع شريكك ، إلا أنها مخاطرة يمكن أن تؤتي ثمارها بشكل كبير. قد تكون المكافأة علاقة أعمق وأكثر ارتباطًا بشريكك ، وهو أمر يستحق المخاطرة بالتأكيد!
خذ بعض الوقت للتفكير والاستماع إلى بعض الموسيقى المفضلة لديك. ابحث عن الأغاني التي لها صدى في قصة حياتك الشخصية ، أو تعرض شخصيتك ، أو تعبر عن بعض أكثر معتقداتك عمقًا. شارك هذه الأغاني مع شريكك ، إلى جانب شرح لكيفية ارتباط الأغنية بك ولماذا اخترت مشاركتها معه أو معها.
يمكن أن يترك هذا التمرين الشخصي للغاية لك ولشريكك نظرة ثاقبة أفضل لبعضكما البعض وأنفسك وفي علاقتكما (Suval ، 2015).

4- كتب المبادلة
نشاط شخصي آخر (وربما مخيف) هو تبادل الكتب المفضلة مع شريكك (Suval ، 2015).

الكتب. صورة بواسطة كتالوج الفكر على Pixaby.
قد ينقل ما تحب قراءته بعض الرسائل المهمة حول من أنت وما تقدره لشريكك والعكس صحيح. بغض النظر عن مدى معرفتك بشريكك ، يمكن أن يكشف هذا التمرين عن شيء لم تعرفه من قبل.
قراءة كتابهم المفضل هي بمثابة نافذة على ذهن شريكك ؛ هذا صحيح بشكل خاص في حالة كتاب مفضل منذ فترة طويلة أو كتاب من الطفولة.
يعد الغوص في شيء كان له تأثير عميق على شريكك في بعض سنوات تكوينه طريقة رائعة لإقامة علاقة أعمق.

5- أفضل كتب علاج الأزواج
عند الحديث عن الكتب ، هناك العديد من كتب العلاج الممتازة لمساعدتك في التعرف على علاج الأزواج أو التدرب عليه. فيما يلي وصف لبعض الكتب الأكثر شيوعًا حول علاج الأزواج.

  1. علاج الأزواج: نهج جديد يركز على الأمل – جينيفر إس. ريبلي وإيفريت إل ورثينجتون جونيور.
    هذا الكتاب هو اكتشاف نادر – يتحدث إلى الأزواج ومستشاريهم أو المعالجين أو المستشارين الدينيين على حد سواء. يحدد العلاج بالأزواج نهج Ripley and Worthington، Jr. ، ويتوسع في النظرية الكامنة وراءه (ملاحظة: النهج له أيضًا أساس في المعتقدات المسيحية) ، ويوفر أدوات التقييم ودراسات الحالة الواقعية والموارد لاستخدامها في تقديم المشورة.
    يمكنك العثور على هذا الكتاب على موقع أمازون ، حيث يتمتع بإنجاز نادر آخر – تقييم مثالي تقريبًا من فئة 5 نجوم.
  2. استشارات الأزواج: دليل خطوة بخطوة – مارينا ويليامز
    تعد استشارات الأزواج مصدرًا ممتازًا للمعالجين والمستشارين وغيرهم من المتخصصين في الصحة العقلية الذين يعملون مع الأزواج. سيوجه هذا الكتاب القارئ من خلال العلاج الإرشادي الكامل للأزواج – من الاستيعاب إلى الإنهاء. من خلال الإرشادات خطوة بخطوة والأساليب القائمة على الأدلة والنصائح والتمارين ، يمكن لهذا الكتاب أن يوفر للمستشار المبتدئ الأدوات اللازمة للمشاركة في أول مشاركة سريرية له.
    تم تصنيف هذا الكتاب أيضًا بدرجة عالية على موقع أمازون ، ويمكنك قراءة المراجعات أو شراء الكتاب بنفسك

  3. الكتيب الإكلينيكي للعلاج الزوجي – آلان س. غورمان وجاي إل ليبو
    هذا الكتاب ضروري للطلاب والمهنيين الممارسين. ويغطي الطرق والأساليب الأكثر شيوعًا وفعالية في العلاج الزوجي ، بما في ذلك التاريخ والأسس النظرية ونتائج البحث والتقنيات لكل منها. يتضمن هذا النص المحدث أيضًا معلومات حول تطبيق هذه الأساليب على السياقات الحساسة أو المعقدة ، مثل العائلات المختلطة والأزواج المثليين والأزواج المنفصلين.
    كما أنه يساعد المعالج في معالجة المشكلات السريرية مثل عدوان الشريك والاضطرابات النفسية والمشكلات الطبية. يمكن شراء أو مراجعة أحدث إصدار من الكتيب السريري للعلاج الزوجي على موقع أمازون

4- الزوجان  كثيرا الصراع: دليل علاج السلوك الجدلي لإيجاد السلام والحميمية والتحقق من الصحة –
هذا هو الكتاب الوحيد في القائمة والمخصص للأزواج المتعثرين وحدهم ، بدلاً من مساعدة المحترفين. إنه مكتوب خصيصًا للأزواج الذين يتسمون بردود فعل عالية ، أو سريعون في الجدال ، وسريعو الغضب ، وسريعو اللوم ؛ ومع ذلك ، سيجد أي زوجين معلومات مفيدة في هذا الكتاب.
يستمد الزوجان ذوو الصراع العالي من العلاج السلوكي الجدلي (DBT) لتوفير التمارين والتقنيات والأدوات التي ستساعد الزوجين على تحسين تواصلهما وإعادة اكتشاف الثقة ومعالجة مشاكلهما بطريقة صحية ومنتجة. يمكنك العثور على هذا الكتاب على موقع أمازون

5-العلاج العاطفي المركّز على الزوجين للدمى – برنت برادلي وجيمس فرو
أخيرًا ، مورد جيد جدًا بعنوان سخيف ومعلومات رائعة. ليس عليك بالتأكيد أن تكون “دمية” للحصول على شيء من هذا الكتاب. سواء كنت طالبًا في علاج الأزواج أو الزواج ، أو ممارسًا جديدًا ، أو ببساطة شخصًا مهتمًا بالعلاج الزوجي ، سيكون هذا الكتاب إضافة قيمة إلى مكتبتك.
لا يقتصر الأمر على توفير نظرة عامة على العلاج الذي يركز على العاطفة (EFT) فحسب ، بل إنه يوفر أيضًا استراتيجيات بسيطة ونصائح وأدوات مفيدة ودراسات حالة مثيرة للاهتمام لمساعدتك في الحصول على الأساسيات في هذا النوع من العلاج. يمكنك العثور على كتاب “for Dummies” الذي تم تقييمه على موقع أمازون .

6 تمارين الإرشاد الأزواج وأوراق العمل والتقنيات
إذا لم يكن لديك الوقت أو الرغبة في قراءة كتاب عن علاج الأزواج في الوقت الحالي ، فلا بأس بذلك. هناك بعض الطرق الأسرع والأسهل ، التي يدعمها أيضًا مستشارو الأزواج والمعالجون ، لمعرفة المزيد عن شريكك وتحسين الاتصال.

فيما يلي وصف لبعض التمارين وأوراق العمل والتقنيات الأكثر نجاحًا (Gray، 2014).
1. التحديق في الروح
هذا تمرين مكثف سيساعدك أنت وشريكك على التواصل على مستوى أعمق. يمكن أن يكون لها تأثير كبير على إحساسك بالترابط ، لكنها ليست لضعاف القلوب!
لتجربة هذا التمرين ، واجه شريكك في وضع الجلوس. اقترب من بعضكما البعض لدرجة أن ركبتيك كادت أن تلمسهما ، وانظر في عيون بعضكما البعض.
استمر في الاتصال بالعين لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. لا تقلق ، إنها ليست منافسة – يمكنك أن تغمض عينيك! ومع ذلك ، امتنع عن الكلام. ما عليك سوى النظر في عيون بعضكما البعض ، حتى لو كانت محرجة في البداية. إذا كان الصمت غير مريح ، فاختر أغنية ممتعة لكليكما أو ذات مغزى من حيث علاقتكما وتواصل بالعين حتى تنتهي الأغنية (Gray ، 2014).
حتى الثقافة الشعبية طورت نظرة ثاقبة لقوة هذه الممارسة. إليك مقطع فيديو أدناه بواسطة Glamour قد يجعلك تبكي بطريقة .

  1. تمديد وقت الحضن
    هذا التمرين بسيط – وممتع – كما يبدو! التعليمات هي ببساطة عناق أكثر في كثير من الأحيان.
    من السهل تشتيت انتباهك باستخدام الهاتف الخلوي أو الجهاز اللوحي أو الكتاب في وقت النوم ، ولكن الحضن هو في الواقع طريقة أفضل بكثير لإنهاء يومك. المواد الكيميائية التي يتم إطلاقها عند احتضاننا مع شريكنا تعمل على تحسين مزاجنا ، وتعميق اتصالنا ، ويمكن أن تساعدنا حتى على النوم بشكل أفضل.
    من المفترض أن تتم ممارسة هذا التمرين قبل النوم مباشرةً ، ولكن يمكنك قضاء أي وقت من اليوم للاحتضان إذا لم يكن وقت النوم مناسبًا لك. الشيء المهم هو الحصول على بعض الوقت الفردي ، وإظهار المودة الجسدية ، وتعزيز العلاقة الحميمة مع شريكك.
    يقترح مستشار العلاقات جوردان جراي (2014) الحضن على قائمة تشغيل الموسيقى إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على جلسة احتضان منتظمة أو الالتزام بها. يمكنك أيضًا التسلل في بعض أوقات الحضن أثناء مشاهدة فيلم أو أول شيء في الصباح عندما يستيقظ كلاكما – الهدف هو العمل به ولكن يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك .
  • تمرين اتصال الجبين السابع
    يعد هذا التمرين طريقة ممتازة لإبعاد عقلك عما يحدث من حولك والتركيز على شريك حياتك.
    للبدء ، استلقِ على جانبك بجانب شريكك أو اجلس في وضع مستقيم مع شريكك. وجها بعضكما البعض وضعا جباهيكما برفق معًا. تأكد من إمالة ذقنك لأسفل حتى لا تصطدم بالأنوف والبقاء في هذا الوضع لبضع أنفاس / دقائق .
    تنفس ما لا يقل عن سبعة أنفاس بطيئة وعميقة متزامنة مع شريكك. قد يكون الأمر صعبًا في البداية ، لكنك ستتعافى منه قريبًا. إذا كنت أنت وشريكك تستمتعان بالتمرين ، فلا تتردد في إطالته – خذ 20 نفسًا معًا ، أو 30 نفسًا ، أو ببساطة تنفس معًا لفترة محددة من الوقت. لا توجد عيوب للشعور بالارتباط بشريكك ، لذا قم بذلك!
    سيضعك تمرين التنفس الوثيق هذا أنت وشريكك في مكان حميمي ومتصل. مارسها كلما شعرت بالحاجة إلى الإبطاء وإعادة التركيز على بعضكما البعض .

  • 4-الاستماع دون انقطاع
    هناك تمرين آخر بسيط ولكنه قوي يسمى الاستماع غير المنقطع ، وهو بالضبط ما يبدو عليه (جراي ، 2014). نحتاج جميعًا أن نشعر بأننا مسموعون ، ومفهومون ، ومهتمون ، ويمكن أن يساعدك هذا التمرين أنت وشريكك على الشعور بهذه الطريقة.
    عيِّن مؤقتًا لهذا التمرين (عادةً ما تفي بالغرض من ثلاث إلى خمس دقائق) ودع شريكك يتحدث. يمكنهم التحدث عن كل ما يدور في أذهانهم – العمل ، المدرسة ، أنت ، الأطفال ، الأصدقاء أو العائلة ، التوتر – إنها لعبة عادلة.
    أثناء حديثهم ، تتمثل مهمتك في فعل شيء واحد وشيء واحد فقط: الاستماع. لا تتحدث مطلقًا حتى يرن العداد. ما عليك سوى الاستماع إلى شريكك والاستمتاع بكل شيء. بينما قد لا تتحدث خلال هذا الوقت ، فأنت حر في منح شريكك التشجيع غير اللفظي أو التعاطف من خلال لغة الجسد أو تعبيرات الوجه أو النظرات الهادفة.
    عندما يرن العداد ، بدّل الأدوار وحاول التمرين مرة أخرى. قد تجد أن أحد الشريكين أكثر ثرثرة من الآخر ، وهذا أمر طبيعي تمامًا .

    1. السؤال المعجزة
      يعد هذا التمرين طريقة رائعة للأزواج لاستكشاف نوع المستقبل الذي يرغبون في بنائه ، بشكل فردي وكزوجين. نكافح جميعًا في بعض الأحيان ، ولكن في بعض الأحيان يكون النضال أكبر لأننا ببساطة لا نعرف ما هي أهدافنا في الواقع – طرح “السؤال المعجزة” يمكن أن يساعدك أنت أو عملائك على توضيح أهدافك.
      يساعد هذا السؤال كلا الشريكين على التحقيق في أحلامهما ورغباتهما ، والتعرف على أحلام ورغبات الشريك. يمكن أن يساعد الزوجين في فهم ما هم واحتياجاتهم الأخرى المهمة من أجل أن يكونوا سعداء بالعلاقة.
      يعبر المعالج ريان هاوز (2010) عن السؤال المعجزة بهذه الطريقة:
      “افترض الليلة ، وأنت نائم ، حدثت معجزة. عندما تستيقظ غدًا ، ما هي بعض الأشياء التي قد تلاحظها والتي ستخبرك أن الحياة قد تحسنت فجأة؟ ”
      بينما قد يعطي أي من الشريكين إجابة مستحيلة في حياة اليقظة ، يمكن أن تظل إجابته مفيدة. إذا تم ممارسته في سياق علاج الأزواج ، يمكن للمعالج الغوص بشكل أعمق في معجزة العملاء غير الواقعية من خلال هذا السؤال: “كيف يمكن أن يحدث هذا فرقًا؟”
      تساعد هذه المناقشة العميل (العملاء) على تصور مستقبل إيجابي يتم فيه معالجة مشاكلهم أو التخفيف من حدتها ، ويساعد المعالج على معرفة أفضل طريقة لخدمة عملائه في الجلسة.
      إذا كنت تشارك في هذا التمرين بدون توجيه من معالج ، فلا تحاول الغوص بعمق في الإجابة إذا كانت غير واقعية أو مستحيلة. بدلاً من ذلك ، استخدم هذه المناقشة كفرصة لتعلم شيء جديد عن شريكك والتخطيط لمستقبلكما معًا .

    6-الاجتماع الأسبوعي للزوجين
    إذا كنت أنت وشريكك تعيشان حياة مليئة بالأنشطة والأحداث والالتزامات ، فسيكون هذا التمرين وسيلة رائعة للتواصل.
    يوفر هذا التمرين لك ولشريكك فرصة للتفاعل كبالغين (لا يُسمح بالأطفال) وبدون تشتيت الانتباه (لا يُسمح بالهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة).
    حدد جزءًا من الوقت غير قابل للتفاوض (30 دقيقة افتراضيًا جيدًا) مرة واحدة في الأسبوع لتتحدث أنت وشريكك عن أحوالكما ، أو علاقتكما كزوجين ، أو أي حجج أو مظالم غير منتهية ، أو أي احتياجات لا تقابل.
    يمكنك بدء التمرين بأسئلة مثل:
    • ما هو شعورك تجاهنا اليوم؟
    • هل هناك أي شيء تشعر أنه غير مكتمل في الأسبوع الماضي وتريد التحدث عنه؟
    • كيف يمكنني أن أجعلك تشعر بأنك محبوب أكثر في الأيام القادمة؟
    يجب أن تقودك الإجابات على هذه الأسئلة أنت وشريكك إلى مناقشة صحية ومثمرة حول نفسك وعلاقاتك. تأكد من القيام بذلك بانتظام للبقاء على اطلاع بأية مشكلات والتأكد من عدم كنس الأشياء تحت السجادة أو وضعها على الموقد الخلفي لفترة طويلة (Gray ، 2014).

    1. خمسة أشياء … انطلق! تمرين
      تمرين آخر سريع وسهل ، يمكن المشاركة في هذا التمرين في أي مكان تكون فيهما معًا. ما عليك سوى كلماتك وخيالك!
      ابتكر موضوعًا لكل مرة تمارس فيها هذا التمرين – شيئًا مثل “ما أنا ممتن له” أو “ما أقدره فيك” أو “ما أود أن أفعله معك هذا الشهر” – واكتب خمسة كل شيء ضمن هذا الموضوع.
      يمكن أن يكون لديك شريك واحد يذهب أولاً ويسرد كل الأشياء الخمسة ، أو يمكنك أنت وشريكك التناوب على قول أحد الأشياء الخمسة في وقت واحد. ومع ذلك ، قررت أن تفعل ذلك ، وكن مبدعًا ولا تخاف من السخرية مع شريك حياتك!
      على سبيل المثال ، يمكنك أن تسأل شريكك ، “ما هي الأشياء الخمسة التي تحبها والتي فعلتها من أجلك مؤخرًا؟

    قد تكون إجاباتهم شيئًا مثل ، “إخراج القمامة ، وإجراء حجز للعشاء ، وتفاصيل سيارتي ، واحتضان معي ، ومشاهدة فيلمي المفضل معي”.
    بمجرد الانتهاء من قائمتهم ، توصل إلى إجابتك الخاصة عن السؤال

    “تمارين علاج الأزواج الامتنان  مثل ،” إصلاح سخان المياه ، وسحب الأعشاب الضارة ، وخياطة الزر على قميصي مرة أخرى ، وإخباري بمدى حبك لي ، وتقبيلي كل ليلة. ”
    عندما تنتهي من مشاركة قائمتك ، يمكنك التحدث عن العناصر الخاصة بك ، وإظهار التقدير لبعضكما البعض ، وطرح أسئلة المتابعة ، أو الخروج بمزيد من العناصر معًا.
    هذا التمرين هو وسيلة ممتعة وجذابة للتواصل مع شريكك أو تعلم شيء جديد أو تذكر الذكريات المشتركة الجيدة.

    أوراق عمل العلاقات الحرة للأزواج
    هناك العديد من الموارد المتاحة للأزواج الذين يرغبون في تجربة أشياء جديدة وبناء وتقوية علاقاتهم. يتم سرد ووصف عدد قليل من أفضل أوراق العمل المجانية التي يمكن أن تساعد الأزواج على تعزيز روابطهم أدناه.

    حول ورقة عمل شريكك
    تُعد ورقة العمل هذه نشاطًا رائعًا لمن يطلبون  تقوية علاقة ويرغبون في إجراء تغييرات أو حل بعض مشاكل العلاقات الصعبة. إنه يحافظ على ضوء المناقشة ولكنه يذكر اثنين من علاقتهما الخاصة ، بينما يساعدهما في معرفة المزيد عن أنفسهم وشريكهم.
    توجه التعليمات الزوجين إلى التناوب في طرح سؤال من كل قسم أدناه أو سؤالهما جميعًا إذا كانا يعتقدان أنهما يعرفان الإجابات.
    تنقسم الأسئلة إلى ست فئات:
    1. المرح والألعاب (مثال على سؤال: ما هو المكان المثالي لقضاء الإجازة لشريكك؟)
    2. المستقبل (مثال على سؤال: ما هي أهم العناصر في قائمة المجموعة الخاصة بشريكك؟)
    3. أنت وأنا (مثال على سؤال: ما أكثر شيء يفتقده شريكك فيك عندما تكونان منفصلين؟)
    4. أشخاص آخرون (مثال على سؤال: هل هناك أي شخص يعتبره شريكك قدوة؟)
    5. الوظائف (مثال على سؤال: كيف يشبه أصدقاء شريكك في المكتب؟)
    6. المشاعر (مثال على سؤال: ما هي المشاعر الرئيسة التي عاشها شريكك اليوم؟)
    يمكن أن يساعد طرح هذه الأسئلة والإجابة عنها الأزواج على الشعور بالتقارب والتعرف على بعضهم البعض واستعادة ذكريات المستقبل أو الحلم بها معًا.
    انقر لاستخدام ورقة عمل حول شريكك

    الصفات الجيدة
    يمكن أن تساعدك ورقة العمل هذه أنت أو شريكك على تذكر الصفات الجيدة لشريكك ، خاصةً عندما تكون هناك مشاكل أو نقاشات بعد توتر العلاقة.
    أحيانًا يكون كل ما يتطلبه الأمر لجعل الشركاء يعملون معًا لحل مشاكلهم هو تذكير بسبب حبهم لبعضهم البعض.
    تنقسم ورقة العمل إلى أربعة أقسام يملأها العميل:
    • الصفات الحميدة التي جذبتني في البداية إلى الآخرين المهمين كانت …
    • تشمل أكثر الذكريات العزيزة على وقتنا نقضيه معًا …
    • أقدر شريكي لأن …
    • أظهر لي شريكي أنه يهتم بـ …
    في كل قسم ، يُطلب من الشريك تحديد ما لا يقل عن ثلاثة أشياء يحبها في شريكه ، أو ذكريات عزيزة مع الشريك ، أو الطرق التي يعيد بها الشريك حبه.
    انقر لرؤية ورقة عمل الصفات الجيدة أو اطبعها بنفسك أو لعملائك .

    استفسار تقدير العلاقات
    إذا كنت تعاني أنت أو شريكك من علاقة عاطفية ، فهذه ورقة عمل جيدة أخرى يمكنك تجربتها. عندما يواجه الزوجان مشكلة ، يمكن أن يساعد في بعض الأحيان التعمق في الأشياء الجيدة بدلاً من المشكلات التي يواجهونها.
    يفحص التحقيق التقديري (AI) ما يمنح الحياة للعلاقة الزوجية ، من خلال الأسئلة الإيجابية والاستفسار المحترم. يمكن للزوجين استخدام هذا النهج لفتح ماضيهما والنظر إلى نجاحاتهما وإمكانياتهما وقيمهما ونقاط قوتهما كزوجين.
    سيساعد ذلك الزوجين على تذكر أنهما فريق لهما أهداف مشتركة ورغبات مشتركة وسمات مشتركة. هناك خمسة أقسام يجب ملؤها ، مع وجود مساحة أدناه لتسجيل إجاباتك:
    • تحديد علاقة مهمة – تعتبر ورقة العمل هذه مثالية للتعمق في العلاقات العائلية والصداقات وكذلك للشركاء الرومانسيين. حاول أن تكون وصفيًا قدر الإمكان في إجاباتك ، بالنظر إلى الحالة الحالية للعلاقة ومشاعرك تجاه شريكك والأشياء بينكما.
    • اكتشف – ينقسم هذا إلى خطوتين.
    o أولاً ، تمرين احتفالي تتذكر فيه تجربة مشتركة ترغب في الاحتفال بها. ما الذي كان يستحق الاحتفال في هذه التجربة أو اللحظة؟ ما الذي جعلها إيجابية للغاية؟ ما هي الصفات التي أضفتها إلى اللحظة؟ ماذا عن شريكك؟
    o بعد ذلك ، نشاط الصيانة الذي سيعكس فيه مساهمتك الأكثر إيجابية في الحفاظ على العلاقة ومساهمة شريكك. ما الذي يحضره كل منكما للحفاظ على تطور العلاقة بطريقة صحية؟ ما الذي يعمل حقًا بشأن هذه المساهمة ؟

    • الحلم – ستكون خطوتك التالية هي تصور مستقبلكما المثالي معًا. خذ بعض الوقت لإغلاق عينيك وتخيل كيف تريد أن تكون الأمور؟ ما هي تطلعاتك وأحلامك لمستقبلكما معًا؟ ما الكلمات التي يمكن لشريكك استخدامها لوصفك والتي تجعلك تشعر بالفخر؟ استخدم المساحة الموجودة أسفل هذه الخطوة لوصف أحلامك.
    • التصميم – مع كتابة حلمك حديثًا ، فإن الخطوة التالية تتعلق بتصميم خطوات ملموسة يمكنك أن تتخذها بنفسك نحو المستقبل المنشود. فكر في نقاط قوتك الشخصية وكيف يمكن أن تساعدك في تحقيق علاقتك المثالية ، ثم طبق نفس النهج على الخطوات التي يمكنك أن تتخذها أنت وشريكك معًا.
    • القدر والقضاء – استخدم هذه المساحة النهائية المهمة لتوضيح نواياك بحيث يمكنك الالتزام بها. ضع في اعتبارك الأساس المنطقي لكل نية ستلتزم بها ، حيث سيساعد ذلك في تحفيزك عند ظهور أي عقبات محتملة. حاول أن تجعل هذه “الأسباب” ذات مغزى قدر الإمكان من خلال ربطها مرة أخرى بقيمك الشخصية ، وكذلك سبب أهمية العلاقة نفسها في عينيك.
    سيشجع ملء هذه الفراغات الزوجين على تذكر الأشياء الجيدة في علاقتهما والالتزام بطريقة هادفة بالتغيير الإيجابي الذي يبني على نقاط قوتهما.
    انقر لمشاهدة ورقة العمل التقديرية للاستعلام عن العلاقات

    الاعتذار الفعال
    هذه ليست ورقة عمل من الناحية الفنية بالمعنى التقليدي ، ولكنها توفر معلومات لا تقدر بثمن حول كيفية الاعتذار بشكل فعال عندما يكون أي من الطرفين قد أضر بشريكه أو أضر بالثقة في العلاقة بينهما. لهذا السبب ، إنه مورد مهم جدًا بحيث لا يمكن مشاركته.
    تم وضع الخطوات الأربع للاعتذار الفعال على النحو التالي:
    1. الإقرار – سواء كنت قد أساءت إلى شريكك عن قصد أو بغير قصد ، يمكنك البدء في اعتذار فعال من خلال تحمل المسؤولية والاعتراف بالإساءة ذات الصلة. أظهر أنك تدرك مسؤوليتك من خلال استخدام كلمة  “أنا” (“لقد أفسدت …” أو “أنا مخطئ …”). اعترف بالمتضرر وطبيعة الانتهاك نفسه.
    2. قدِّم شرحًا للإساءة – اشرح له أنك لم تقصد أبدًا إيذاء الشخص الآخر وأن ذلك لن يحدث في المستقبل. تقدم ورقة العمل هذه أيضًا نصائح حول كيفية التمييز بين الأعذار والتفسيرات من أجل اعتذار فعال وهادف.
    3. التعبير عن ندمك – بطبيعة الحال ، نشعر بالأسف والندم من بين المشاعر الأخرى عندما نجرح شخصًا آخر. يمكن أن يساعد التعبير عن المشاعر التي تشعر بها – مثل الإذلال والعار والندامة وما إلى ذلك – شريك حياة على فهم إدراكك للخطأ. على سبيل المثال ، “أشعر حقًا بالسوء حيال ما حدث. لأيام شعرت بالحرج حيال كيف خذلتك “.
    4. تعديل – متابعة اعتذارك الشفهي مع الإجراءات التي تهدف إلى إصلاح الضرر الناجم. تحدث إلى شريكك واطلع على ما قد يعتبره تعويضًا جيدًا للضرر الذي لحق بعلاقتك.
    تصف ورقة العمل هذه كل خطوة وتقدم نصائح لك أو لشريكك لاتباعها في المرة القادمة التي يحدث فيها خلاف أو جدال أو خيانة للثقة.
    لقراءة المزيد حول هذه الخطوات ، يمكنك عرض أو تنزيل ورقة عمل الاعتذار الفعال من مجموعة الأدوات الخاصة بنا .

    انعكاس نايكان ” Naikan ”
    في حين أن ورقة عمل Naikan Reflection هذه هي شيء يعمله كل شريك بمفرده ، إلا أنها لا تزال مصدرًا رائعًا للأزواج الذين يرغبون في بناء علاقة صحية والحفاظ عليها.
    يشجع التمرين القارئ على تذكر عدم اعتبار شريكه أمرا مفروغا منه. إنه يساعد على تنمية مشاعر التقدير والامتنان مع تشجيع كل شريك على أن يصبح أكثر وعياً بمكانه الأخلاقي مع شريكه. يمكن أن يساعد اتباع هذه الاقتراحات الأزواج في إظهار تقدير شركائهم وإعطاء بعض الامتنان لعلاقتهم.
    Naikan Reflection هي طريقة يابانية للتأمل الذاتي تظهر في العلاج على شكل ثلاثة أسئلة ؛ توجد مساحة في هذه الورقة لتسجيل إجاباتك. عند التفكير في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، ومع وضع شريكك في الاعتبار على وجه التحديد ، فكر في ما يلي:
    • ماذا تلقيت؟ ما هو الدعم والرعاية والاهتمام الذي حصلت عليه من شريكك؟ هل قال أشياء لطيفة لتعزيز ثقتك بنفسك؟ يقودك إلى العمل أو يقلك بعد ذلك؟ هل كان الغداء جيداً بالنسبة لك؟ لا تتردد في سرد ​​كل ما تلقيته من شريكك خلال الـ 24 ساعة الماضية.
    • ماذا قدمت؟ هل سألت الأطفال كيف كانت المدرسة؟ هل اتصلت بهم فقط لتلقي التحية عليهم ؟ تجهز ملابسهم أو مسح على أكتافهم؟
    • ما هي المشاكل أو الصعوبات التي سببتها؟ فكر الآن في الطرق التي ربما تسببت بها في أي متاعب أو أذى لشريكك على مدار اليوم. ربما صدمته بسبب نفاد صبره ، أو أشرت إلى شيء نسوه؟ هل انتقدت بعض أعمالهم ، أو نسيت أن تفعل شيئًا كانوا يعتمدون عليه؟
    يتمثل أحد أهداف هذا التمرين في تنمية رغبتك الطبيعية في مساعدة شريكك والعناية به. من خلال زيادة اعترافك بالمقدار الذي تتلقاه حقًا وتقدمه كل يوم ، يعد Naikan Reflection تمرينًا مفيدًا لتعزيز تجربتك في الامتنان وفوائده .

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

    زر الذهاب إلى الأعلى