مقالات

آفة العنصــــرية القبلية

أ. علي قاسم الغزواني

إني والله لأعجب من بعض العقليات التي لاتزال تعشش فيها الجاهلية الفكرية فتجتر من عقلها الباطن تلك النعرات المناطقية أو القبلية الممقوتة ترسّبات ملوّثة الهدف منها غرس الفرقة وتغذية الخلافات وإثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد ،                 كلنا تحت ظل اللّه ثم ظل السّماء السعودي ، وعلى ثرى الوطن السعودي الموحد ، حب الوطن حتى النخاع يجمعنا ، رضعنا حب هذا الكيان السعودي مع حليب امهاتنا فاختلط بلحومنا وعظامنا ، وأضحت دماؤنا خضراء عشقاً ووفاءاً للكيان السعودي وقادته العظماء .
لاعصبية إلا للسعودية العظمى ، فالوطن خط أحمر لامساومة عليه ، ومن تسول له نفسه النيل من شبر من ثراه الطاهر ،فجميعنا دونه نفديه بدمائنا وأولادنا وأموالنا وبأغلى ما نملك .
إذن .. نقولها وبصوت مدوى لا للعصبية المناطقية لا للعصبية الجاهلية القبلية التي أُجْهِضت مُنذ زمن صدر الإسلام الأول ، من فوق أصدق منبر عرفه التاريخ و بلسان أفضل من وطات قدماه على هذه الأرض إنه النبي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ، قالها مدوية في أقدس بقعة على وجه البسيطة وفي أقدس حشد وجمع شهده التاريخ على الإطلاق ( حجة الوداع )  حيث قال صلى الله عليه وسلم ( ألا كُل شيءٍ من أمر الجاهلية  تحت قدمي موضوع ) أو كما قال صل الله عليه وسلم  .
من المؤسف جدا أننا في القرن الحادي والعشرين ولا يزال البعض يعاني من هذا الخلل العقلي ، واللوثة الفكرية الجاهلية ، والسذاجة الفئوية المعيبة .
لاشك أن المحاضن التربوية والسلوكية  والمحاضن المعرفية والأقلام المخلصة والمنصات الإعلامية عليها  مسؤولية كبيرة في تنوير المجتمعات وتثقيفهم وتوجيههم ونصحهم بخطورة هذه السلوكيات المنبوذة في المجتمعات المتحضرة ،
كما يجب على جميع المؤسسات المجتمعية كلجان التنمية وأندية الأحياء  وكذلك المؤسسات الحكومية ذات الصلة كالمساجد ، على عاتق كل منها تحمل المسؤولية والقيام بدورها التثقيفي التنويري والتأكيد على خطورة هذه التوجهات كونها معاول هدم  تسمم جسد المجتمع وتؤثر على البيئة البنائية الصحية للمجتمعات .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا لم افهم شي من المقال…
    ولكن هل يعني بامكاني اقول لمنطقة جازان…منطقة الرياض… او اسمي عسير بالباحه.. او ادمج المناطق باسم واحد…
    لم اختلف معك ان وطنا يحمل اسم واحد المملكه العربيه السعوديه حفظها الله وحفظ حكامها وشعبها… ولكن هناك تقسيمات اداريه تحمل اسم منطقه.. مثل. منطقة جازان.. منطقة الباحه وغيرها… هل تقصد تلغى هذه المسميات
    والا تقصد يلغى اسم القبيله…ويكفي تسلسل الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: