محليات

إجراء 425 عملية بقسم الأنف الأذن والحنجرة في مستشفى الملك فهد بجازان

أجرى قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد المركزي في جازان  425 عملية جراحية ومجهرية وبالمناظير المتقدمة لـ298 مريضًا، منها 423 عملية تحت التخدير العام، خلال الفترة من نوفمبر 2020م إلى فبراير 2021م.
وأبانت أن الجراحين بالقسم توسعوا في إجراء معظم عمليات مناظير الجيوب الأنفية المتقدمة، وعمليات الأذن المجهرية، من خلال عمليات جراحة اليوم الواحد؛ حيث أجريت 289 عملية، لافتة إلى أن العلميات تنوعت ما بين التخصصات الدقيقة في القسم لتشمل 36 عملية لمجرى التنفس، و31 عملية لإزالة تسوس الأذن وترميم طبلة الأذن، و119 عملية في البلعوم وأنابيب تهوية الأذن، و8 عمليات لأورام الرأس والرقبة، و169 عملية في الأنف ومناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، و53 عملية مناظير طارئة لإزالة أجسام غريبة من القصبة الهوائية والمريء.
كما نجحت وحدة مناظير قاع الجمجمة بالقسم في إجراء 9 عمليات لترميم قاع الجمجمة كُللت جميعها بالنجاح، ولله الحمد، مضيفة أن القسم بدأ بالشراكة مع قسم جراحة المخ والأعصاب في استئصال أورام الدماغ، من خلال مناظير الجيوب الأنفية عبر قاع الجمجمة دون جروح خارجية.
وأوضحت أنه تم خلال الفترة نفسها معاينة 3188 مريضًا عبر العيادة الخارجية للقسم، كما تم التعامل مع 458 استشارة طارئة أو من خلال التنويم، مشيرة إلى إجراء أنواع تخطيط سمعي وعصبي لـ1100 مريض عبر عيادة السمعيات للأطفال والكبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى