اهم الاخبارتقارير وتحقيقات

تعرّف على “وادي شهدان” في جازان

يتميّز بجريان المياه على مدار العام

يتميّز وادي شهدان الواقع شمالي محافظة صبيا بمنطقة جازان بطبيعة بيئية ساحرة، حيث يشهد جريان المياه في أغلب أيام العام وتنتشر على جنباته أكبر تجمع لغابات أشجار الدوم بالمنطقة.

ويعد الوادي واحداً من أكبر الأودية الواقعة جنوب المملكة، والذي ينحدر من أعالي قمم جبال محافظة هروب من موقع يسمّى “جوّة شهدان” ويمتد مسافة 80 كيلومتراً في منحنيات ومواقع طبيعية تتميّز بصفاء المياه بها.

كما تمتد على جنباته مواقع طبيعية فاتنة تتميّز بوفرة الخضرة والنباتات، حيث يلتقي بفروعه المتعددة ومنها أودية: “الرزان، وعال، جلبة، وساع”، ما يجعله وجهة مميزة للسياحة الداخلية لتشكيلاته الصخرية المتنوعة وتنوّع النباتات والطيور.

مواقع طبيعية ومسابح وشلالات بوادي شهدان

وادي شهدان

يُعد “القميشة” واحداً من المواقع الطبيعية الخلابة في وادي شهدان والذي تكوّن نتيجة عوامل التعرية نتيجة جريان الماء، ويتميّز بوجود أحد أكبر الشلالات في مجرى الوادي ما يجعله مقصداً للسكان المحللين بالمنطقة.

كما يتميّز موقع “شهدان الأعلى: بمحافظة هروب بوجود تكونات صخرية مذهلة ومسابح طبيعية تشكّلت مع استمرار جريان المياه بالوادي، حيث تتجمّع به المياه الصافية طوال العام لقربه من منحدر الوادي الرئيسي.

المواقع الأثرية بوادي شهدان

وادي شهدان

يجذب الوادي العديد من الزوار ليس فقط بسبب طبيعته الخلابة ونباتاته الوافرة، بل لما يوجد به من مواقع أثرية تُحكى عنها الأساطير.

ومن هذه المواقع عين “البزة” الحارة الواقعة شرق قرية أم القضب جهة وادي شهدان على بُعد 53 كم من مدينة جازان، والتي تنبع من أكمة صخرية حيث تتصاعد أبخرتها لمسافة 0.5 كم.

كما يمر الوادي بالقرب من جبال المكحلات البركانية، فيما تكثر الأساطير المروية بين أهالي المنطقة عن بئر أبو زيد الهلالي وقبره الأثريين وتاريخهما الذي تشّكل على هيئة ملاحم شعرية تغنّى بها أهل الجزيرة العربية ومصر وتونس.

وادي شهدان

وادي شهدان

وادي شهدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى