عيادة فيفاء

القرفة تكبح جماح مرض السكري بشكل كبير

أظهرت دراسة نشرتها المجلة الدولية لعلوم الغذاء International Journal of Food Science، أن القرفة تحتوي على الكثير من الخصائص الطبيعية الصّحية التي تقي من مرض السكري. وأوضحت الدراسة أن القرفة تعتبر من أفضل أنواع التوابل للوقاية من مرض السكري، إذ تحتوي على مركبات نشطة يمكن أن تحاكي الأنسولين وقد تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم والسيطرة على مرض السكري إلى حد كبير، بحسب boldsky، archyde. وأشارت الدراسة إلى أن القرفة تساعد في تنظيم غلوكوز الدم في الجسم، وبالتالي السيطرة على مرض السكري إلى حد كبير. ونوهت بأن أنواع القرفة المختلفة مثل توابل القرفة الصينية، وتلك المعروفة بسايجون، تعمل بشكل مختلف على مرضى السكر بسبب الكميات المختلفة من المركبات الفينولية الموجودة بها. القرفة مليئة بالمركبات الحيوية النشطة، وقد أظهرت الدراسة أن القرفة تحتوي على 3 زيوت حيوية، وهي سينامالديهيد، ويوجينول، وكافور، حيث توجد تلك المركبات في لحائها وأوراقها وجذورها، وتعتبر هي المسؤولة أيضاً عن نكهتها ورائحتها.
ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن القرفة تحتوي على البروتين (3.99 غم) والألياف (53.1 غم) والكالسيوم (1000 مغم) والحديد (8.32 مغم) والمغنيسيوم (60 مغم)، الفوسفور (64 مغم)، البوتاسيوم (431 مغم)، الزنك (1.83 مغم)، الصوديوم (10 مغم)، المغنيسيوم (17.5 مغم)، السيلينيوم (3.1 ميكروغرام)، فيتامين ج (3.8 مغم)، مع فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، فيتامين ب 3، حمض الفوليك، الكولين، بيتا كاروتين وفيتامين هـ، كل تلك الخصائص تجعلها واحدة من التوابل المفيدة للصحة بشكل عام.
أظهرت الدراسة أن القرفة فعالة في تنظيم غلوكوز الدم قبل الأكل عند البالغين الأصحاء بسبب وجود عوامل طبيعية مثل سينامالديهيد.
كما تحتوي القرفة على مكونات يمكن أن تحاكي الأنسولين، وتباعاً تساعد في تنشيط بروتين كيناز وزيادة امتصاص الغلوكوز، وتصحح القرفة ضعف مستويات الغلوكوز قبل الأكل في الجسم عند تناولها بجرعة 500 مغم/ ديسيلتر يومياً لمدة 3 أشهر تقريباً. ويشير غلوكوز الدم بعد الأكل إلى مستويات السكر في الجسم بعد تناول الطعام، إذ يلعب ارتفاع نسبة الغلوكوز بعد تناول الوجبات دوراً رئيسياً في الإشارة إلى مخاطر الإصابة بمرض السكري لدى البالغين الأصحاء، فضلاً عن معدل نجاح التدبير العلاجي لمرضى السكر. ووفقاً للدراسة، فإن مسحوق القرفة قد يساعد بشكل فعّال في خفض نسبة السكر في الدم بعد الأكل بسبب وجود مضادات الأكسدة ومحتوى البوليفينول، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بمرض السكري، كما يمكن لحوالي 5 جم من مسحوق القرفة خفض مستويات الغلوكوز بعد الأكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى